TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد الأشغال.. طلب من 10نواب لطرح الثقة بوزير داخلية الكويت

بعد الأشغال.. طلب من 10نواب لطرح الثقة بوزير داخلية الكويت
مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي

مباشر: تقدم 10 نواب بمجلس الامة الكويتي، اليوم الثلاثاء، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.

وأفاد رئيس المجلس مرزوق علي الغانم، بأن الطلب جاء إثر مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادیة العلنیة المنعقدة حالیا لبند الاستجواب الموجه إلى الوزیر الجراح من النائب ریاض العدساني ضمن بند الاستجوابات.

 وقال الغانم إن النواب الموقعین على الطلب ھم شعیب المویزري ومحمد ھایف والدكتور عبدالكریم الكندري ومحمد المطیر وعبدالوھاب البابطین وخلیل ابل والدكتور بدر الملا وریاض العدساني والدكتور عادل الدمخي وعدنان عبدالصمد.

وأضاف أنه سیتم المناقشة والتصویت على طلب طرح الثقة في وزیر الداخلیة في جلسة خاصة ستعقد یوم الأربعاء الموافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على أن یتم إدراج طلبات تشكیل اللجان البرلمانیة المؤقتة ولجان التحقیق لدور الانعقاد الحالي في الجلسة نفسھا.

وتحدث النائب الدكتور عبدالكریم الكندري مؤیدا للاستجواب في حین تحدث النائب الدكتور عودة الرویعي معارضا له.

 وبعد ذلك رفع رئیس مجلس الامة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس العادیة العلنیة على ان تعقد جلسة خاصة في تاریخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

 وتنص المادة (101) من الدستور على أن "كل وزیر مسؤول لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته وإذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلا للوزارة من تاریخ قرار عدم الثقة ویقدم استقالته فورا".

وعن تقدیم طلب طرح الثقة تقضي المادة بأنه "لا یجوز طرح موضوع الثقة بالوزیر إلا بناء على رغبته أو طلب موقع من عشرة أعضاء أثر مناقشة استجواب موجه إلیه ولا یجوز للمجلس أن یصدر قراره في الطلب قبل سبعة أیام من تقدیمه".

وتضمن الاستجواب محورا واحدا تعلق وفق ما رأى مقدمه بـ"استغلال الوزیر سلطته بممارسات غیر سویة مما یدل على التفریط بالمسؤولیة وعدم الاكتراث للآثار السلبیة لھذا الاستغلال على الوزارة والذي یمس بشكل قطعي بالمصلحة العامة".

ترشيحات

تفاصيل استجواب وزير داخلية الكويت بمجلس الأمة

بعد مطالبة 10 نواب باستجوابها.. وزيرة الأشغال الكويتية تتقدم باستقالتها

نواب يقترحون تعديل قانون العمل الأهلي بالكويت لإنهاء خدمة المنقطعين