TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: 4 قطاعات تتصدر محفظة صندوق مصر السيادي "ثراء"

التخطيط: 4 قطاعات تتصدر محفظة صندوق مصر السيادي "ثراء"
هالة السعيد وزيرة التخطيط - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، إنه جار العمل على مضاعفة رأس مال الصندوق السيادي لمصر"ثراء" لأكثر من مرة ليكون معبراً عن القيمة الفعلية للصندوق وللاقتصاد المصري.

وأوضحت هالة السعيد، في بيان لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، أنه في مقدمة القطاعات ذات الأولوية في هذه المرحلة التي يتم البحث عن أصول فيها والترويج لها لتكون ضمن محفظة الصندوق قطاعات "السياحة، والدواء، والعقارات، والطاقة الجديدة والمتجددة".

وأكدت  أن الصندوق السيادي لمصر"ثراء" يسير بخطى سريعة وواثقة نحو تفعيل عمله الاستثماري وجذب الاستثمارات الخاصة إلى أصول الدولة المختلفة لتعظيم قيمتها ورفع كفاءتها بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة وأهداف الصندوق الاستثمارية لزيادة مساهمة القطاع الخاص بالاقتصاد.

جاء ذلك توقيع اتفاقيتي تعاون استثماري بين صندوق مصر السيادي "ثراء" كطرف رئيسي في الاتفاقيتين، وكل من وزارة قطاع الأعمال العام كطرف ثان في الاتفاقية الأولى، وبنك الاستثمار القومي كطرف ثان في الاتفاقية الثانية.

وقع على الإتفاقية الأولى كل من وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري هالة السعيد، وذلك بصفتها رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي "ثراء"، ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، وذلك بصفته رئيس الجمعية العمومية للشركات القابضة الخاضعة للوزارة. 

كما وقع على الاتفاقية الثانية المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي "ثراء" أيمن سليمان، ونائب رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار والعضو المنتدب محمود منتصر.

جدير بالذكر، أن صندوق مصر السيادي "ثراء" تأسس بقانون رقم 177 لسنة 2018 وصدر نظامه الأساسي في فبراير بقرار رئيس الوزراء رقم 555 لسنة 2019. 

ويهدف الصندوق السيادي "ثراء" إلى تعظيم قيمة أصول الدولة واستغلالها استثمارياً بشكل يحقق أعلى عائد للدولة وللأجيال القادمة من خلال تكوين شراكات استثمارية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وسيعمل الصندوق من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات استثمارية بكافة الاشكال القانونية في كل الأنشطة والقطاعات بشكل يقدم للمستثمرين فرصاً استثمارية جديدة ومتميزة تعلي من قيمة الأصول المصرية وتحفز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري مما ينتج عنه خلق مزيد من فرص العمل. 

وسيقوم الصندوق بعمل تحالفات استثمارية مع مختلف المؤسسات المحلية والاقليمية والدولية وفقا لقواعد الافصاح والحوكمة والاستثمار الدولية مع وجود رقابة على الأداء من خلال مجلس إدارة الصندوق والجمعية العمومية واللذين يجمعان نخبة من الخبراء المتخصصين وممثلين من الحكومة لدعم عمل الصندوق.

ترشيحات

وزير المالية المصري يكشف مستجدات تطبيق الحد الأدنى للأجور

القوى العاملة المصرية توقع اتفاقيات بشأن صرف علاوة خاصة 10%

فيديو..إخماد حريق بطائرة أوكرانية في مطار شرم الشيخ..دون خسائر

قرار مصري بوقف التعامل مع شركة تركية 6 أشهر

مصر..تفاصيل سياسة تعويض أهالي جزيرة الوراق

بالأرقام.. التموين المصرية تخفض أسعار 4 سلع غذائية لمستحقي الدعم

ساويرس يطالب الحكومة المصرية بوزارة للقضاء على الفقر