تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 مليارات دولار استثمارات النرويج في قطر

10 مليارات دولار استثمارات النرويج في قطر
فئات من الدولار الأمريكي
صناعات قطر
IQCD
-0.68% 10.30 -0.07

الدوحة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة النرويجي، إن استثمارات الشركات النرويجية في دولة قطر تصل إلى 10 مليارات دولار، آملاً في أن تشهد العلاقات التجارية بين الجانبين تطوراً أكبر، وزيادة حجم تلك الاستثمارات، والمشروعات المشتركة.

وأضاف توربيورن رو ايساكسن في تصريحات نقلتها "قنا"، أن هناك آفاقاً للتعاون بين الجانبين في قطاعات مثل التكنولوجيا البحرية والصناعات الدفاعية، إذ يتشاركان في العديد من الأمور فكلاهما لديهما اقتصاد متنام يسعى لمواصلة نموه وهو ما يجعل النرويج مهتمة بتطوير العلاقات الاقتصادية.

وأشار رو ايساكسن إلى أن الشركات النرويجية كان لها سابقة نجاح مثلما حدث مع قافكو ومجمع الألمونيوم في قطر، متوقعاً حدوث تطور في الشراكات النرويجية القطرية مستقبلاً خاصة في قطاعي الصناعات البحرية وقطاع الطاقة.

وأوضح أن هناك اتفاقية تجارة حرة موقعة بينهما، وهو ما يجعل كلاً من النرويج وقطر لديها الإطار الجيد لتطوير العلاقات التجارية بينهما، مبدياً ترحيب بلاده بأي مستثمر قطري يرغب في الاستثمار في أي من القطاعات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال احتفال 4 شركات نرويجية عملاقة مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو"، بالذكرى الخمسين للعلاقة الصناعية المزدهرة بينها وبين قطر بحضور 250 شخصية، أبرزها الأمير هاكون ماجنوس ولي عهد مملكة النرويج، وسعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول.

يشار إلى أن قافكو هي استثمار مشترك بنسبة 25 بالمائة من قبل شركة يارا النرويجية، و75 بالمائة من قبل شركة صناعات قطر، وتدير قافكو ستة مصانع متكاملة لإنتاج الأمونيا واليوريا، بإنتاجية سنوية تبلغ 3.8 مليون طن متري من الأمونيا، و5.6 مليون طن متري من اليوريا.

ترشيحات:

7 مجموعات تتراجع بمعدل التضخم في قطر خلال أكتوبر

مؤشر مديري المشتريات القطري ينخفض خلال أكتوبر

مسح.. أصول الشركات المدرجة ببورصة قطر تتجاوز تريليوني ريال

تداولات العقار في قطر تقفز 196% خلال أكتوبر

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر