تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي يوصي بخفض الدين العام ومعدلات البطالة بالمغرب

النقد الدولي يوصي بخفض الدين العام ومعدلات البطالة بالمغرب
شعار صندوق النقد الدولي

 

مباشر: أبدت لجنة صندوق النقد الدولي رأيها المبدئي في الاقتصاد المغربي خلال المراجعة الثانية لخطة التحوط والسيولة.

ولفتت اللجنة، في تقرير لها، إلى ضرورة المزيد من التوحيد المالي، بما يسهم في خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، ويضمن الاستثمار، والإنفاق الاجتماعي.

وأشارت اللجنة في ملحوظاتها لمجلس الصندوق وعلى أساسها سيصدر تقريره النهائي، إلى ضرورة إجراء إصلاحات بقطاع التعليم والحوكمة وسوق العمل وتحسين بيئة الأعمال بشكل مستمر، بهدف زيادة نسبة النمو الاقتصادي المحتمل، وخفض معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب.

واقترب الدين العام الخارجي في المغرب من أعلى مستويات تاريخية له، في النصف الأول من العام الجاري، ليبلغ 35.295 مليار دولار (337.84 مليار درهم)

وطالب محافط البنك المركزي المغربي في سبتمبر/ أيلول الماضي، بضرورة توخي الحذر واليقظة، تجاه مستوى الدين العام وتجنيب الأجيال المقبلة مديونية لا تحتمل.

وارتفع معدل البطالة في المغرب إلى 9.4 بالمائة في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 9.3 بالمائة في الربع الثالث من العام الماضي.

وكان المجلس التنفيذي للصندوق وافق على ترتيب خطة تحوط للمغرب بقيمة 3 مليارات دولار ، تعادل 2.15 مليار حق سحب خاصة في ديسمبر 2018.

ولفت الصندوق في مذكرته حول المراجعة الثانية إلى أن سياسات وأداء الاقتصاد الكلي بالمغرب لا تزال سليمة، بالرغم من تقلبات حجم الإنتاج من الحبوب والمخاطر الخارجية المرتفعة.

وتابع الصندوق بأن الحكومة المغربية تواصل إلتزمها بالإصلاحات المالية والهيكلية، لتعزز قدرة الاقتصاد على مواجهة الصدمات الخارجية ودعم النمو.

وتوقع الصندوق تقلص عجز الحساب الجاري المغربي إلى نحو 5.1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي بنهاية العام الجاري، وأن تصل الاحتياطيات الدولية إلى 25.5 مليار دولار أمريكي، وبما يكفي نحو 5.2 أشهر من الواردات.

ورحب فريق الصندوق بنية الحكومة المغربية للانتقال تدريجياً إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة، بما يتيح للاقتصاد المغربي استيعاب الصدمات الخارجية بشكل أفضل والحفاظ على قدرته التنافسية.

 

 


ترشيحات..

النقد الدولي يتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب حتى 2024

البنك الدولي يقرض المغرب 300 مليون دولار

"فيتش" تتوقع تواصل بنوك المغرب تسجيل نمواً "ضعيفاً"

معدل البطالة بالمغرب يرتفع في الربع الثالث

ألمانيا تخصص ملياري يورو لدعم الطاقات المتجددة بالمغرب