تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر ليوم الاثنين

 

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الاثنين في نشرته اليومية.

في مصر، تصدرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بتنشيط حركة التجارة الداخلية وضبط الأسواق، وإعلان صندوق مصر السيادي عن خطط للاستحواذ على 30% من محطات سيمنز أبرز الأخبار.

وأعرب وفد من شركة "فولكس فاجن" الألمانية، عن تطلعهم للاستثمار في السوق المصري الواعد في صناعة السيارات، لا سيما العاملة منها بالغاز.

والتقى رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي الصيني وانج يانج، مؤكدا له ضرورة بذل مزيد من الجهد المشترك لتقليص الفجوة بالميزان التجاري بين البلدين، وفي لقاء مع مسؤول بشركة أوبر العالمية حيث أفصحوا عن مساعيهم لزيادة عدد المصريين العاملين معهم بالشركة بكل المجالات،

وأظهر مخطط حكومي حصل "مباشر" على نسخة منه، التكلفة الاستثمارية لتعمير مدينة سلام مصر "شرق بورسعيد الجديدة" بنحو 68 مليار جنيه، والمخطط التفصيلي للمدينة.

ونجح البنك المركزي المصري، في بيع سندات مقومة باليورو أجل عاماً (364 يوماً) خلال طرح عقد اليوم بقيمة 695 مليون يورو.

وقرر وزير الصناعة والتجارة الخارجية بمصر، وقف التعامل مع شركة "TUV AUSTRIA TURK "  فرع تركيا، لمدة 6 أشهر اعتباراً من 19 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وطالب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الحكومة المصرية بإنشاء وزارة معنية بالقضاء على الفقر.

وفي السعودية تصدرت قرارات مجلس الشورى أبرز الأخبار، حيث شملت الموافقة على تأسيس شركة المدفوعات الخليجية، ومشروع نظام الخدمات الإسعافية بالسعودية، وإقرار تشكيل فريق عمل لتجارة بلا عوائق مع الصين، فضلا عن  مطالبات المجلس بمواجهة رسائل الاحتيال عبر الهواتف.

وكرم خادم الحرمين عددا من الشركات خلال حفل توزيع جائزة الملك خالد لعام 2019م، كان بينها مصفاة أرامكو في ينبع عن جهودها بمجال الاستدامة.

واعتمدت هيئة الصناعات العسكرية تعتمد أولى تراخيص التصنيع العسكري، وأفصح محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية عن تحقيق وفرا بقيمة850 مليون ريال بمشتريات القطاع العسكري والأمني بالسعودية.

وتوقع تقرير صادر عن شركة كوليرز إنترناشونال أن يستمر تدفق السياحة الروسية إلى دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلاً ليسهم في ارتفاع إيرادات قطاع السياحة والسفر بدول الخليج إلى نحو 1.22 مليار دولار بحلول عام 2023، كما أشار إلى أن السعودية ستشهد ثاني أعلى معدل إنفاق للسياح الروس بالخليج.

وأطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم ، مبادرة تسوية المخالفات، مقابل زيادة التوطين.

ومنحت المملكة  الدفعة الأولى من الإقامة المميزة للأجانب، ونشر "مباشر" إنفوجرافيك يوضح الجنسيات الحاصلة عليها.

وأظهر تقرير أنه من المرجح أن يتحدد سقف الوزن النسبي لسهم أرامكو عند 10 في المائة الرياض – مباشر: قال المسؤول التنفيذي الأول في شركة دي أس للحلول المالية،

طرح لائحة نشاط النقل التعليمي بالسعودية لاستطلاع الآراء (مستند)

وأعلنت الهيئة العامة للنقل السعودية، اليوم، عن طرح مشروع لائحتها المنظمة لنشاط النقل التعليمي.

وفي تحليل أجراه "مباشر" أظهر تحولاً إيجابياً بنتائج شركات الأسمنت السعودية بالربع الثالث بدعم المبيعات.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إنها أصدرت أكثر من مليون تأشيرة عمرة خلال العام الهجري الحالي؛ في الفترة من 1 محرم إلى 12 ربيع الأول 1441هـ

وأظهرت إحصائية لـ"مباشر" ارتفاع متوسط رواتب وأجور الموظفين العاملين في شركة الزيت العربية السعودية - أرامكو السعودية خلال العام 2018 بنسبة تجاوزت 7.4 بالمائة؛ مقارنة بـالعام السابق 2017.

وفي الإمارات سيطرت قرارات مجلس الوزراء ، وفعاليات مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي "أديبك" ومنتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي الذي شهد توقيع 3 اتفاقيات، على قائمة أبرز الأخبار، حيث نشر "مباشر" تقرير مفصل بحصاد اليوم الأول من فعاليات "أديبك أبوظبي 2019"، وإنفو جراف توضيحي لتفاصيل المؤتمر.

ونقلت "رويترز" عن مصادر أن أدنوك الإماراتية مددت مهلة طلبات التنقيب البحري حتى نهاية العام.

وأصدر ملتقى "أهمية إدارة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة في تفعيل قنوات تواصل مبتكرة وفعّالة مع المستثمرين"، عددا من التوصيات في ختام فعالياته.

وتوقع تقرير شركة كوليرز إنترناشونال،1.5 مليار دولار عائدات للإمارات من السياحة الروسية، ووصلت مبيعات العقارات بدبي لأعلى مستوياتها منذ 2008.

وتعتزم بورصة إنتركونتيننتال إطلاق بورصة جديدة تحمل اسم "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" لتكون مقراً لتداول العقود الآجلة لخام "مربان".

 وأعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي اليوم الاثنين عن بدء تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف لمركبات "دول مجلس التعاون الخليجي".

واحتلت الإمارات المركز الخامس في الشحن الدولي، وأيضا المرتبة رقم 11 في مؤشر الأداء اللوجستي في جودة البنية التحتية المساندة للأنشطة اللوجستية خلال العام الماضي، تزامنا مع المزايا التي ساعدتها في احتلال هذه المكانة.

وأطلقت إمارة الشارقة مركزاً متكاملاً لخدمات المستثمرين.

وفي الكويت تصدرت قرارات مجلس الوزراء أبرز الأخبار حيث شملت تكليفات بشأن الاستزراع السمكي والإطارات المستهلكة، و العمل على استرجاع أموال التأمينات المنهوبة، فضلا عن الاستماع إلى وزيرا الداخلية والأشغال بشأن فحوى استجوابهما بمجلس الأمة.

وأصدر وزير التجارة والصناعة لائحة تنظيم أسواق مزادات الأسماك، من 38 مادة.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني، إن حركة الملاحة بمطار الكويت الدولي اليوم، تعمل بشكل طبيعي، ولم تتأثر بالإضراب الذي دعا إليه بعض موظفي الإدارة.

أعلن البنك المركزي أنه تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بـ160 مليون دينار، كما ارتفع حجم السيولة المحلية في البلاد خلال سبتمبر/أيلول السابق هامشياً بنسبة 0.01 بالمائة على أساس سنوي، ليسجل عرض النقد 2 "السيولة المحلية" 38.311 مليار دينار (126.343 مليار دولار)، مقابل 38.308 مليار دينار (126.333 مليار دولار) في نفس الشهر من 2018.

وتجاوز حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن 18 مليار دولار أمريكي، بحسب النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت.

وفي قطر أظهر مسح أجراه "مباشر" تجاوز أصول الشركات المدرجة ببورصة قطر التريليوني ريال، بزيادة نسبتها 5.02 بالمائة نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، على أساس سنوي.

ووقعت قطر وأوكرانيا بروتوكولاً بمجال النقل الجوي، فيما استكملت البورصة خطوات إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد، وقفزت تداولات العقار 196% خلال أكتوبر.

أخبار العرب:

وزير عُماني: أسعار النفط الحالية جيدة والطلب يتحسن

باركيندو: أوبك تحاول تنويع مصادر الطاقة

فيديو.. مصرف لبنان يضع ضوابط للمصارف لمواجهة الأزمة