TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق مصر السيادي يخطط للاستحواذ على 30% من محطات سيمنز

صندوق مصر السيادي يخطط للاستحواذ على 30% من محطات سيمنز
إحدى محطات سيمنز في مصر ـ أرشيفية

القاهرة - مباشر: يخطط صندوق الثروة السيادي في مصر، الحصول على حصة تبلغ 30 بالمائة في محطات توليد الطاقة التي قامت شركة سيمنز الألمانية بتنفيذها.

ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي قوله، إن عملية الاستحواذ ستكون جزءاً من خطط الصندوق في تطوير القطاع، وسيتم اختيار مستثمر للاحتفاظ بالحصة المتبقية.

يشار إلى أن وزارة التخطيط المصرية قررت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تعيين أيمن محمد سليمان مديراً تنفيذياً لصندوق مصر السيادي، بدءاً من الـ 3 من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضاف أيمن سليمان، أن 6 مستثمرين دوليين لم يتم تحديد هويتهم أبدوا اهتمامهم وسيتم ترتيب المفاوضات من قبل مستشار مالي سوف يتم اختياره الأسبوع المقبل، متوقعاً الانتهاء من الاتفاقية في 2020.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح في يوليو/ تموز 2018 ثلاث محطات عملاقة بقدرات تصل إلى نحو 14400 ميجاوات، والتي تم تنفيذهم بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية وشركائها المحليين في كل من بني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية، في وقت سابق، إنه جارٍ العمل على استكمال الهيكل التنظيمي والإداري للصندوق السيادي، موضحة أنه من المخطط إطلاق الصندوق بشكل رسمي نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وأشارت هالة السعيد، إلى أنه من المقرر أن يؤسس الصندوق صناديق فرعية تساهم فيها مجموعة من الصناديق الإقليمية والعالمية ويشارك فيها مجموعة من المستثمرين المحليين.

وأوضحت أن "صندوق مصر" يدرس حالياً إنشاء عدد من الصناديق الفرعية في مجالات الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر، ويكون رأسمال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه ورأسماله المصدر 5 مليارات جنيه، ويجوز زيادة رأسمال الصندوق نقداً أو عيناً وفقاً للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسي.

وكانت وكالة بلومبرج، قالت في مايو الماضي، إن مصر تدرس عروضاً من مجموعة بلاكستون وإدرا الماليزية للاستحواذ على 3 محطات لتوليد الكهرباء ساهمت في تأسيسها شركة سيمنز، حيث نقلت عن وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر في مقابلة عبر الهاتف :" تلقينا تعبيرا عن اهتمام الشركتين بالاستحواذ على محطات توليد الكهرباء وتشغيلها... ونحن ننظر فيه"

وتابع: "شركة زارو التابعة لبلاكستون وإدرا الماليزية أبدتا اهتماماً بالاستحواذ على محطات الطاقة البالغ طاقتهما نحو 14.4 جيجا وات والتي تم افتتاحهم في يوليو/ تموز ضمن مشروعات البنية التحتية الضخمة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي" بحسب الوكالة.

وقال شاكر، إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق فسيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع زارو أو إدرا وستبيع الشركة الكهرباء المنتجة للحكومة أثناء العمل إلى جانب سيمنز.

ترشيحات:

فيديو..إخماد حريق بطائرة أوكرانية في مطار شرم الشيخ..دون خسائر

مصري الجنسية.. نائب رئيس البنك الدولي يرغب بترك منصبه

مصر..تفاصيل سياسة تعويض أهالي جزيرة الوراق

وزير المالية المصري يكشف مستجدات تطبيق الحد الأدنى للأجور

21 نوفمبر.. آخر موعد لتصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن