TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. ملتقى علاقات المستثمرين بأسواق المال يصدر توصيات هامة

الإمارات.. ملتقى علاقات المستثمرين بأسواق المال يصدر توصيات هامة
مقر هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية

أبوظبي - مباشر: عقدت هيئة الأوراق المالية الإماراتية ملتقى "أهمية إدارة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة في تفعيل قنوات تواصل مبتكرة وفعّالة مع المستثمرين"، اليوم الاثنين الموافق 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وعُقد الملتقى تحت رعاية وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس الهيئة، سلطان بن سعيد المنصوري، وبمشاركة عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وفقاً لبيان صادر عن الهيئة.

وضمت قائمة الرعاة الإعلاميين للملتقى: شركة "مباشر ميديا"، وبنك أبوظبي الأول، وشركة إعمار العقارية، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، وشركة دبي للاستثمار، وشركة "أرقام".

توصيات هامة

وركز الملتقى على عدة محاور تم تناولها، والتي تُعد في إطار التوصيات الهامة لحماية المتداولين، وفي مقدمتها تفعيل صفحة علاقات المستثمرين الخاصة بالمواقع الإلكترونية للشركات المدرجة، بما يسهم في توعية المستثمرين بأسهم هذه الشركات وإحاطتهم علماً بمستجدات الشركة أولاً بأول.

وبحسب البيان، يأتي ذلك وفقاً لنص المادة (35) من قرارها الصادر عن رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع لعام 2016 بشأن معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة.

وأوصى الملتقى بإثراء صفحة علاقات المستثمرين بالمواقع الإلكترونية للشركات المدرجة بالإحصائيات والمؤشرات المالية التي تسهم في دعم المستثمرين عند اتخاذ القرارات الاستثمارية، وتعزيز درجة معرفة أصحاب المصالح ومستوى فهمهم للبيانات المتعلقة بأداء الشركة.

ومن التوصيات الهامة للملتقى أيضاً إتاحة الفرصة لإدارات التحليل المالي بالشركات المدرجة وكذلك شركات الاستشارات المالية والتحليل المالي للاطلاع على أحدث التطبيقات المالية وسُبل توظيفها في عمليات التحليل المالي التي تُجريها.

كما أوصى الملتقى بمعالجة إحدى مناطق الضعف في آلية التواصل بين الشركة المدرجة والمساهمين بتفعيل دور مسؤولي علاقات المستثمرين، وتحسين مستوى التقارير الموجزة المقدمة من الشركة، بما يبطل دور مروجي الشائعات في الأسواق الناتج عن بطء بعض الشركات في الرد والتوضيح.

قنوات مبتكرة

وقال عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة في كلمة خلال الملتقى: "تسر هيئة الأوراق المالية والسلع أن ترحب بكم في مستهل فعاليات ملتقى "أهمية دور نشاط إدارة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة في تفعيل قنوات تواصل مبتكرة وفعّالة مع المستثمرين"، الذي يقام تحت رعاية سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة، وبحضور كوكبة مميزة تضم ممثلين عن علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة في الأسواق ومحللين ماليين من شركات الاستشارات المالية والتحليل المالي.

وتابع: "ويضاف إلى ذلك نخبة مختارة من الشركات المزودة لخدمات التحليل المالي والتي لديها منصات وأنظمة متخصصة في تحليل البيانات واستخراج المؤشرات المالية".

وأضاف: "تؤدي إدارات علاقات المستثمرين بالشركات المساهمة العامة دوراً هاماً في التواصل مع مجتمع الاستثمار من مساهمين ومستثمرين (أفراد ومؤسسات)، وتحديد هوية المساهمين واستهداف المستثمرين والتعامل مع استفساراتهم ونقل ردود الأفعال والأصداء والمعلومات الاستراتيجية للإدارة العليا للشركة؛ للوصول إلى تصور واضح ودقيق حول واقع السوق وتوفير التحليلات الخاصة بالسوق والموقف التنافسي للشركة".

وأُقيم كذلك على هامش الملتقى معرض تشارك فيه أبرز 4 من كبريات الشركات الإقليمية والعالمية التي لديها منصات وأنظمة متخصصة في تحليل البيانات واستخراج المؤشرات المالية، وهي شركات: "مباشر تريد، وبلومبيرج، وتومسون رويترز، وأرقام".

واستهدف المعرض تعريف المشاركين في الفعالية بكيفية توظيف هذه المنصات لتوفير البيانات والإحصاءات المالية لإثراء المواقع الإلكترونية للشركات المدرجة بالمؤشرات والبيانات التي تسهم في تعزيز قدرة المستثمرين والمتعاملين على اتخاذ القرار الاستثماري السليم.

 

"المستثمر أولاً"

وتعقد الهيئة هذا الملتقى للمرة الأولى هذا العام ضمن العديد من المبادرات والجهود التي تبذلها لتعزيز حماية المستثمرين والمساهمين في الأسواق المالية بالدولة.

وتستهدف الهيئة من تلك الفعاليات إيصال رسالة واحدة وهي أن الجهات الرقابية المسؤولة عن أسواق الأسهم بدولة الإمارات تسعى لتقديم خدمات مميزة، تستهدف جذب المتداولين والمحافظة على أموالهم وتسهيل الحصول على الأرباح لتأكيد شعار "المستثمر أولاً"، ولتنافس البورصات العالمية في تقديم الخدمات ذاتها لمستثمري العالم.

ترشيحات:

الشارقة تُطلق مركزاً متكاملاً لخدمات المستثمرين

سلطان القاسمي يفتتح "منتدى الشارقة للاستثمار"

المنصوري: اقتصاد الإمارات منفتح على العالم