TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: اكتتاب أرامكو يجذب مستثمري المؤسسات العالمية لأسواق الخليج

تقرير: اكتتاب أرامكو يجذب مستثمري المؤسسات العالمية لأسواق الخليج
شركة السوق المالية السعودية- تداول

<< من المرجح أن يتحدد سقف الوزن النسبي لسهم أرامكو عند 10 في المائة

الرياض – مباشر: قال المسؤول التنفيذي الأول في شركة دي أس للحلول المالية، إن الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية سيوفر لأسواق الخليج العربي قوة دفع كبيرة، وعامل جذب للمستثمرين من المؤسسات العالمية إلى المنطقة.

وتوقع ريان لماند، في تقرير حصل "مباشر" على نسخه منه، أن يشهد السهم تقلبات في الأيام الأولى لإدراجه في السوق إلى أن يستقر عند مستوى ملائم.

وتابع لماند: من المتوقع أن يحدد مؤشر "تداول" سقف تقلبات سهم أرامكو صعوداً وهبوطاً عند 15 بالمائة، ومع ذلك، فإن معظم المؤشرات ستشهد على الأرجح ارتفاع التقلبات بنسبة 30 بالمائة؛ بسبب انضمام سهم أرامكو السعودية.

وأشار، إلى أنه على المدى الطويل من المتوقع أن يشهد السهم بعض التقلبات؛ نظراً لأن ارتباطه بأسعار النفط العالمية سيكون مرتفعاً على الأرجح، ومع ذلك، فإن سياسة الشركة المتعلقة بتوزيعات الأرباح العالية ستخفف من تأثير هذه التقلبات على جاذبية السهم، وستضيف هذه التوزيعات إلى السهم بعض خصائص أدوات الدخل الثابت.

ورجح المسؤول التنفيذي في دي أس للحلول المالية، أن تحدد المؤشرات التي تركز على المملكة سقف الوزن النسبي للسهم عند 10 في المائة؛ لضمان عدم هيمنته على مكونات المؤشرات والتمثيل الواسع لكافة قطاعات السوق والاقتصاد السعودي عموماً.

ولفت التقرير، إلى أن الوزن النسبي لسهم أرامكو السعودية سيحدد سقفه عند 10 بالمائة بعد ضمه إلى مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة.

وأوضح، أنه لطالما تفوق مؤشر التباين الأدنى للسوق السعودية  FTSE ADS على أداء مؤشر "تداول"، وبلغ هذا التباين 21 نقطة أساس خلال الفترة من 24 أكتوبر/ تشرين الأول ولغاية 6 نوفمبر/ تشرين الثاني عندما ازدادت وتيرة التقلبات؛ بسبب سحب المستثمرين أموالهم من السوق للمشاركة في الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية.

ترشيحات:

بالتفاصيل.. متوسط رواتب موظفي أرامكو السعودية

أرامكو السعودية توضح عدد الموظفين وتوزيعهم بقطاعات التشغيل

5 سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو

أرامكو السعودية توضح أهم المخاطر على أعمال الشركة وسعر السهم

تغطية "مباشر" لنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

السعودية تمنح الدفعة الأولى من الإقامة المميزة للأجانب

فيديو.. أهم الأرقام بنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

"سكني": تسليم فلل 26 مشروعاً في 5 مناطق بالسعودية

السعودية.. توصية بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج