TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أكسفورد إيكونوميكس": احتمالية ركود الاقتصاد العالمي ترتفع لـ30%

"أكسفورد إيكونوميكس": احتمالية ركود الاقتصاد العالمي ترتفع لـ30%

من: سالي إسماعيل

مباشر: ترى "أكسفورد إيكونوميكس" أن احتمالات وقوع ركود اقتصادي عالمي لا تزال بعيدة عن أن تكون حتمية، وسط توقعات بتباطؤ النمو لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية عام 2009.

وبحسب تقرير التوقعات عن شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي والصادر عن المؤسسة البحثية مؤخراً، فإن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن التعافي الوشيك في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي أمر غير مرجحاً.

كما أنه من المتوقع أن المخاوف حيال تباطؤ النمو الاقتصادي والتوترات التجارية قد تلقي بظلالها السلبية على أنشطة القطاع الخدمي.

ولا يزال خبراء الاقتصاد في "أكسفورد إيكونوميكس" يتوقعو نمو الاقتصاد العالمي في كلا العامين الحالي والمقبل بمتوسط وتيرة ارتفاع 2.5 بالمائة والتي من شأنها أن تكون الأضعف منذ عام 2009.

ويشير التقرير إلى أن احتمالية خطر حدوث ركود اقتصادي عالمي في عام 2020 قد زادت إلى 30 بالمائة، "لكننا نرى أنه سيتم تجنب الركود".

ويعني الركود أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي دون وتيرة زيادة السكان والبالغة 1 بالمائة تقريباً.

وأوضحت "أكسفورد إيكونوميكس: أن هناك أدلة متزايدة بأن حالة عدم اليقين دفعت الشركات لتحجيم خطط زيادة الإنفاق الرأسمالي وخلق فرص عمل، لكن مع ذلك فإن تلك المؤشرات لا تزال تشير إلى مزيد من فقدان الزخم المعتدل بدلاً من الركود الوشيك.

ويعتقد الاقتصاديون أن مزيد من تيسير السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية حول العالم بالإضافة إلى الحفاظ على الظروف المالية تيسيرية للغاية ووسط غياب أيّ تصعيد كبير في التوترات التجارية يفترض أن يكون كافياً للتأكد من أن الاتجاه الهبوطي الحالي يتحول كي يكون أكثر من تباطؤ محدود داخل الدورة الاقتصادية.

وتستند هذه التوقعات إلى فريق يضم 250 اقتصادياً يرصد 200 دولة حول العالم من خلال استخدام النموذج الاقتصادي العالمي.