تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالتفاصيل.. متوسط رواتب موظفي أرامكو السعودية

بالتفاصيل.. متوسط رواتب موظفي أرامكو السعودية
موظفون تابعون لشركة أرامكو السعودية في حقل الظلوف- أرشيفية

<< أكثر من 26.2 مليار ريال رواتب حصل عليها الموظفون السعوديون في أرامكو خلال 2018

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: أظهرت إحصائية لـ"مباشر" ارتفاع متوسط رواتب وأجور الموظفين العاملين في شركة الزيت العربية السعودية - أرامكو السعودية خلال العام 2018 بنسبة تجاوزت 7.4 بالمائة؛ مقارنة بـالعام السابق 2017.

ووفقاً لبيانات نشرة الإصدار الخاصة بطرح أرامكو، الصادرة مؤخراً، بلغ إجمالي رواتب وأجور العاملين في عملاق النفط السعودي 29.85 مليار ريال في عام 2018، مقارنة بـالرواتب الإجمالية لعام 2017 والبالغة 27.78 مليار ريال.

وبلغ متوسط الراتب السنوي للموظف في شركة أرامكو السعودية؛ وفقاً لحسابات "مباشر" تستند لإجمالي عدد موظفيها والشركات التابعة الجوهرية لها، نحو 431.6 ألف ريال بنهاية عام 2018، ليبلغ متوسط الراتب الشهري للموظف 35.97 ألف ريال شهرياً.

يُذكر أن إجمالي عدد الموظفين العاملين في شركة أرامكو السعودية وشركاتها التابعة الجوهرية فقط 69.16 ألف ريال بنهاية العام الماضي، بواقع 60.74 ألف سعودي، و8.41 ألف موظف غير سعودي.

وبلغ إجمالي رواتب السعوديين العاملين في أرامكو التي تقاضونها في العام الماضي، بناء على متوسط الراتب السنوي، 26.22 مليار ريال، مقابل 3.63 مليار ريال للأجانب.

ووصل عدد العاملين في شركة أرامكو السعودية دون شركاتها التابعة الجوهرية – ساتورب وأرامكو للتجارة – إلى 67.95 ألف موظف بنهاية العام 2018، بواقع 59.85 ألف موظف سعودي، و8.1 ألف موظف أجنبي.

وسجل متوسط الراتب السنوي للعاملين في أرامكو السعودية دون شركاتها التابعة 439.3 ألف ريال، بمتوسط شهري يبلغ 36.61 ألف ريال.

ويعمل لدى أرامكو السعودية؛ وفقاً لإحصائيات 2018، نحو 27.3 ألف موظف بقطاع الأعمال العامة - يشمل الخدمات التقنية الضرورية لنجاح الأنشطة الرئيسية للشركة، بالإضافة إلى الموارد البشرية والمالية والقانونية والشؤون العامة – بواقع 23.04 ألف سعودي و4.21 ألف أجنبي.

وبلغ عدد موظفي أرامكو بقطاع التنقيب والإنتاج 25.6 ألف، يتوزعون بواقع 23.31 ألف سعودي، و2.3 ألف أجنبي، وأخيراً قطاع التكرير والمعالجة بإجمالي عاملين 15.09 ألف موظف، بينهم 13.5 ألف سعودي، و1.59 ألف من الوافدين.

ومنحت أرامكو منافع أخرى لموظفيها خلال العام 2018؛ بواقع 1.8 مليار ريال كتكاليف الضمان الاجتماعي، مقابل 1.71 مليار ريال في العام السابق.

وتم منح منافع أخرى لما بعد انتهاء الخدمة، ليصل إجمالي مصروفات منافع الموظفين في أرامكو 38.91 مليار ريال في العام الماضي، مقارنة بــ37.67 مليار ريال بنهاية العام 2017.

مكافآت مجلس الإدارة

وبلغ إجمالي المكافآت التي قدمتها الشركة لأعضاء مجلس الإدارة وأعلى 5 من كبار التنفيذيين راتباً، ومنهم الرئيس كبير الإداريين التنفيذيين والمدير المالي، بما يشمل البدلات والعلاوات والرواتب وغيرها من المزايا بما في ذلك المزايا النقدية والعينية، 91.5 مليون ريال في 2018، مقابل 105 ملايين ريال في العام السابق، بانخفاض 12.86 بالمائة.

ومنحت الشركة مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 10.7 مليون ريال في العام الماضي مقابل 9.3 مليون ريال في العام 2017، و80.8 مليون ريال مكافآت لكبار التنفيذيين مقارنة بــ 95.7 مليون ريال في 2017.

برنامج رواتب موظفي أرامكو

يُشار إلى برنامج رواتب الموظفين لدى أرامكو السعودية لا يشتمل فقط على الراتب الأساسي الذي يدفع للموظف على أساس شهري أو بالساعة؛ بل هناك بدلات إضافية أو تعويضات تتعلق بطبيعة عملك أو مكانه، ويحدد الراتب الأساسي بناءً على المعايير المعمول بها في صناعة النفط، وتقوم الشركة بصفة دورية بدراسات استقصائية عن الرواتب.

وتقدم الشركة بدل سكن للمستحقين من موظفي كشف رواتب بالريال السعودي؛ بدلاً من توفير سكن لهم في مساكن الشركة، ويستحق هذا البدل عن كل شهر كامل على كشوف الرواتب من 1 يوليو/ تموز إلى 30 يونيو/ حزيران من العام التالي؛ وهو يعادل الراتب الأساسي لثلاثة أشهر بما لا يقل عن 30 ألف ريال سعودي، ويستحق جزءاً منه في كل شهر عملت فيه على مدار السنة، ويدفع هذا البدل عادة في شهر يناير/ كانون الثاني.

وتمنح أرامكو علاوة شهر رمضان الراتب الأساسي لشهر واحد وتدفع سنوياً خلال شهر رمضان المبارك، وتمنح بدل يقدم لمرة واحدة للموظفين المعينين حديثاً لمساعدتهم على تحمل النفقات غير المتوقعة للاستقرار في أماكن وظائفهم الجديدة بواقع 60 بالمائة من الراتب الأساسي عن شهر واحد للموظف الأعزب، والراتب الأساسي عن شهر كامل للموظف المتزوج.

وقد يشمل دخل الموظف السنوية أيضاً على علاوة المواقع الخاصة في حالة التكليف للعمل في مكان ناء يدفع على أساس شهري، وأخيراً بدل أجر الوقت الإضافي أو علاوة المناوبة إذا كان العمل في موقع أو وظيفة تتطلب العمل وقتاً إضافياً مقرراً أو يتطلب ساعات عمل غير معتادة، فيتم دفع تعويضات إضافية على أساس شهري.

ترشيحات:

أرامكو السعودية توضح عدد الموظفين وتوزيعهم بقطاعات التشغيل

سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو

أرامكو السعودية توضح أهم المخاطر على أعمال الشركة وسعر السهم

تغطية "مباشر" لنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

السعودية تمنح الدفعة الأولى من الإقامة المميزة للأجانب

فيديو.. أهم الأرقام بنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

"سكني": تسليم فلل 26 مشروعاً في 5 مناطق بالسعودية

السعودية.. توصية بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج