TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الملابس الشتوية في مصر ترتفع 15% مخالفةً للدولار

أسعار الملابس الشتوية في مصر ترتفع 15% مخالفةً للدولار
ملابس شتوية- أرشيفية

من: محمد موافي

القاهرة – مباشر: قال رئيس جمعية منتجي الملابس الجاهزة في مصر، إن أسعار الملابس الشتوية تشهد زيادة في أسعار بيعها للمواطنين خلال الموسم الحالي، بنحو 15 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف يحيى زنانيري، في تصريحات لـ"مباشر"، أن ارتفاع الأسعار يرجع لزيادة التكلفة التشغيلية بالمصانع المحلية؛ نتيجة ارتفاع سعر الكهرباء والمحروقات محلياً.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود يوليو/ تموز الماضي، للمرة الخامسة منذ 2014 ليسجل حينها سعر البنزين (92) نحو 8 جنيهات للتر، وبنزين 80 سجل 6.75 جنيه وبنزين 95 ارتفع إلى 9 جنيهات والسولار إلى 6.75 جنيه للتر.

ومع ربط سعر الوقود في مصر بالأسعار العالمية، قررت لجنة تسعير الوقود في مصر، أكتوبر/ تشرين أول الماضي، خفض سعر بيع البنزين للمواطنين بنحو 25 قرشاً تزامناً مع تراجع أسعار النفط عالمياً، مع الإبقاء على سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وأضاف زنانيري، أن أسعار العمالة المدربة مرتفعة في الوقت الحالي، ما يضع عبئاً جديدة على تكلفة تشغيل المصانع، موضحاً أن عدداً قليلاً من المصانع يعمل حالياً بأقل من 50 بالمائة من الطاقة الإنتاجية نظراً لحالة الركود المسيطرة على الأسواق، رغم الانخفاض الملحوظ في معدلات التضخم السنوي.

وتراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى أدنى مستوى له منذ 9 لينخفض إلى 3.1 في المائة في أكتوبر/ تشرين الأول من 4.8 في المائة بالشهر السابق له.

وحول تأثير تراجع الدولار على سعر المنتج النهائي، قال زنانيري: "كان من الممكن أن تنخفض أسعار الملابس خلال الموسم الحالي بفعل الدولار، لأنه يمثل نسبة كبيرة من تكلفة المنتج فيما يتعلق بالتكلفة الاستيرادية في ظل اعتماد الإنتاج المحلي على خامات مستوردة، ولكن مع تحريك سعر الوقود والكهرباء حال دون حدوث الانخفاض".

ويشهد الجنيه المصري موجة ارتفاع أمام الدولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2019، محققاً مكاسب تاريخية بدعم قرارات خفض الفائدة، وتحسن الأداء الاقتصادي، ليسجل متوسطه سعر الدولار أمام الجنيه، نحو 16.08 جنيه للشراء، و16.18 جنيه للبيع.

وأشار رئيس جمعية منتجي الملابس، إلى أن أزمات أخرى تواجه صناعة الملابس في مصر، بخلاف التكلفة التشغيلية، أبرزها البضائع المستوردة التي تستحوذ على نسبة كبيرة من السوق المحلي، إضافة إلى وجود بضائع أخرى مهربة تدخل السوق المحلي دون جمارك، مما يضع الصناعة المحلية في مأزق، نظراً لعدم القدرة على المنافسة في ظل ارتفاع التكلفة التشغيلية.

يذكر أنه ووفقاً لتقديرات الغرف التجارية، فإن حجم الملابس الجاهزة المعروض في مصر تصل قيمتها إلى 20 مليار جنيه، منها 50 بالمائة محلية الصنع وباقي النسبة يتم استيرادها من الخارج. 

 ترشيحات:

مع صعوده عالمياً.. أسعار الذهب تعاود الارتفاع في مصر

الحكومة المصرية تقدر استثمارات مدينة "سلام" بـ68 مليار جنيه

توقعات باستمرار الأداء الإيجابي لبورصة مصر بدعم عاملين