تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد
نشرة أخبار مباشر

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الأحد في نشرته اليومية.

في مصر، كان أبرز الأخبار استعراض وزارة المالية المصرية آخر مستجدات تطبيق الحد الأدنى للأجور، فقد قال وزير المالية المصري، إن 63 بالمائة من الوحدات الحسابية بالجهات الإدارية المستحقة قامت بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وأعلن وزير الإسكان، بدء سداد مقدم جدية الحجز المطروحة بالإعلان الثاني عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، سيبدأ غد الاثنين وحتى الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لجميع المواطنين ومنهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشف تقرير حصل "مباشر" على نسخة منه تفاصيل مقترح حكومي بتعويض أهالي جزيرة الوراق لبدء مشروع تطوير الجزيرة.

وأعلنت شركة قطر للبترول، تشغيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير في مسطرد بالقاهرة، حيث تم تشغيل جميع وحدات المصفاة التي يتوقع أن تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، وهو ما يقلل من اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة ويساهم في خلق فرص عمل للقوى العاملة المحلية.

ومن جانب آخر قالت دانة غاز الإماراتية، إن حصتها من الدفعات المستلمة عن مستحقاتها في مصر خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2019، بلغت 105 ملايين دولار، مقارنة بـ 111 مليون دولار من الدفعات المستلمة عن نفس الفترة قبل عام.

وأكدت شركات أدوية عالمية تؤكد رغبتها بزيادة استثماراتها في مصر، خلال لقاء سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع ممثلي شركات جونسون اند جونسون، وفايزر، وايلي ليلى وفارما وجلاكسو سميث ومونديفارما، بحضور تامر عصام، نائب وزيرة الصحة والسكان لشؤون الدواء.

ووافق مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة (عطاء)، على زيادة رأس المال المصدر لشركة صندوق عطاء إلى 20 مليون جنيه بدلًا من 5 ملايين جنيه.

في السعودية تصدرت تفاصيل نشرة الاكتتاب الأولي بأسهم شركة الزيت السعودية أرامكو، أبرز الأخبار على مدار اليوم، والتي نشرها الموقع "مفصلة في سلسلة من الأخبار".

وكشف تقرير لـ"مباشر" عن 5 سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو،كما أوضحت الشركة أهم المخاطر على أعمالها وسعر السهم.

وأعلن حساب المواطن إيداع 2.6 مليار ريال بدفعة نوفمبر، ووافق مجلس إدارة  الشركة السعودية للصادرات الصناعية "صادرات" على فتح فرعين للشركة في السودان والإمارات.

وطالبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  المنشآت بـ"التقييم الذاتي"، وأمهلتهم 3 أشهر للتصحيح.

وأعلن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان تسليم فلل 26 مشروعاً في 5 مناطق بالمملكة.

وأوصت هيئة حقوق الإنسان السعودية بسرعة إصدار قانون يحدد عمر الزواج

وفي الإمارات تباين تأثير موجة من الطقس السيء ضربة عدة مناطق في البلاد، كما أعلنت شركة (أدنوك)، نجاح "أدنوك البحرية" التابعة لها في حفر إحدى أعمق الآبار في العالم، كما أعلنت دانة غاز، عن قيمة مستحقاتها التي تسلمتها من أعمالها في كل من جمهورية مصر العربية، والعراق.

 

وأكدت مؤسسة مطارات دبي، أنه نظراً للظروف الجوية غير المستقرة، تتوقع مطارات دبي حدوث تعديلات في بعض مواعيد الرحلات القادمة والمغادرة عبر مطار دبي الدولي بعد ظهر هذا اليوم.

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات عن نقل ترام دبي 28 مليون راكب خلال 5 سنوات.

وتحدث كل من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن زايد عن انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير المعروفة باسم "شروق"، إن اقتصاد الإمارة حقق نمواً ملحوظاً في العام الماضي؛ وذلك بعد أن ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 بالمائة، ليصل إلى 97.5 مليار درهم.

وحضر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جانباً من فعاليات ملتقى أبوظبي الرابع للرؤساء التنفيذيين الذي عقد اليوم الأحد.

وقررت هيئة الطرق والمواصلات بدبي اليوم الأحد توقيف خدمة النقل البحري عبر "الفيري" بين محطتي الغبيبة في دبي ومربى الأحياء المائية في الشارقة، وذلك بشكل احترازي بين الساعة السابعة صباحاً وحتى الثالثة والنصف عصرا.

وتم بدء فترة الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال بنك الإمارات دبي الوطني، المُدرج في سوق دبي المالي اليوم.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان سامي عبدالله قرقاش إن المؤسسة لا تعتزم في الوقت الحالي رفع قيمة القروض السكنية، والتي تبلغ 750 ألف درهم.

 

مفكرة

ويستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض النسخة الثامنة عشرة من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول المعروف باسم "أديبك 2019أكبر فعالية في قطاع الطاقة والنفط على مستوى العالم والشرق الأوسط خلال الفترة بدءا من غد الاثنين.

وتنطلق غدا الدورة الخامسة من منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وكشفت شركة إعمار العقارية، المُدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، عن نتائجها المالية الخاصة بفترة الربع الثالث من العام، وأيضا فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وفي الكويت ذكرت تقارير صحفية إنه من المتوقع عودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية في ديسمبر/ كانون أول المقبل، فيما سلم وزير الخارجية الملك سلمان رسالة خطية من الأمير صباح.

ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، اليوم، مجموعة من الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل قانون الخدمة المدنية.

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية رفع أولوية التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الأحمد) السكنية للسنة المالية (2019-2020)، وذلك للطلبات المُقدمة حتى 31 ديسمبر/كانون أول 2018.

 وقال رئيس الفتوى والتشريع الكويتية إن المحكمة الإنجليزية العليا في لندن أصدرت حكماً بفرض حجز في جميع أنحاء العالم بمبلغ 847 مليون دولار على أصول المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وصرّح محافظ بنك الكويت المركزي بأنه تم البدء في تطبيق نظام "التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة" بما يتيح زيادة القدرة على التنبؤ بالأحداث المؤثرة على أوضاع السيولة بشكل دقيق وفي وقت مبكر من أجل استخدام أدوات السياسة النقدية بكفاءة وفعالية.

أخبار العرب:

"بروفايل".. تعرف على عمدة الأسواق نعمت شفيق (فيديو)

محطات الوقود ترفع "خراطيمها".. و"العطش" يضرب مركبات لبنان

بعثة من النقد الدولي تتابع ميزانية السودان 2020 مع "المالية"