TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العمل السعودية تطالب المنشآت بـ"التقييم الذاتي"..و3 أشهر مهلة للتصحيح

العمل السعودية تطالب المنشآت بـ"التقييم الذاتي"..و3 أشهر مهلة للتصحيح
وزارة العمل السعودية

الرياض – مباشر: طالبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، جميع المنشآت الكبيرة والمتوسطة الخاضعة لنظام العمل إلى استكمال إجراءات "التقييم الذاتي"، وذلك تنفيذاً للقرار الوزاري الصادر بهذا الشأن.

وينص القرار الوزاري، وفقا لبيان صادر عن الوزارة، اليوم الأحد على إلزام المنشآت الكبيرة والعملاقة بأداء التقييم الذاتي قبل نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فيما بدأت مرحلة التقييم الذاتي للمنشآت المتوسطة في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتستمر لمدة 3 أشهر.

وأكدت وزارة العمل، على أنه بموجب القرار الوزاري سيتم منح جميع المنشآت مهلة تصحيحية لمدة 3 أشهر بعد إجراء التقييم الذاتي؛ وذلك لتفادي الأخطاء والمخالفات التي تقع فيها والعمل على تصحيحها قبل بدء الجولات الرقابية من مفتشي الوزارة.

وأوضحت العمل، أن هذا الإجراء يأتي ضمن خططها لرفع مستوى الشفافية مع المنشآت الخاضعة لأنظمة العمل، وتحسين بيئة العمل فيها، وتحقيق أعلى درجات الامتثال لنظام العمل.

وفي هذا السياق، بين المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن البرنامج يهدف إلى التأكد من سلامة أنظمة تلك المنشآت، وامتثالها من خلال حلقةٍ متكاملة تبدأ بتقييم المنشأة لنفسها ذاتيًّا والعمل على تصحيح أخطائها قبل الزيارات التفتيشية من قبل مفتّشي الوزارة.

ودعا خالد أبا الخيل، جميع المنشآت إلى التسجيل في برنامج "التقييم الذاتي" وبدء التقييم والذي سيكون له دور مهم في مساعدة المنشآت في التعرف على مدى امتثالها لأنظمة ولوائح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتصحيح الأخطاء ذاتيًّا، كما أنه متطلّب للاستفادة من خدمات الوزارة.

وأوضح أبا الخيل، أن مرحلة "التقييم الذاتي" هي أولى مراحل البرنامج، مشددًا على وجوب إجابة المنشأة بمصداقية على جميع المعايير التي وضعها البرنامج عند البدء بالتقييم الذاتي.

وتم تبسيط مرحلة التقييم، بحسب المتحدث الرسمي للوزارة، ضمن 17 معياراً تشتمل على 5 معايير متعلقة بالمنشآت، و6 معايير تتعلق بالعاملين، و6 معايير أخرى تتعلق بتوظيف بعض الفئات الخاصة، وستتولى فرق التفتيش الميداني التابعة للوزارة متابعة دقة المعلومات المدخلة من قِبل المنشآت.

يذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية أصدر، في شوال 1440هـ، قراراً وزارياً باعتماد برنامج "التقيم الذاتي" للمنشآت الكبيرة والمتوسطة.

ويتضمن البرنامج إلزام هذه المنشآت بالتسجيل في البوابة الإلكترونية للتقييم الذاتي، على أن تلتزم هذه المنشآت بأداء هذا التقييم بشكل سنوي في بداية كل عام ميلادي.

ويتضمن القرار تعليق الخدمات الإلكترونية لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمنشآت التي لا تلتزم بأداء التقييم في الفترة الزمنية المحددة.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تدعو المنشآت الكبيرة والمتوسطة لـ

ترشيحات:

"حساب المواطن" بالسعودية يودع 2.6 مليار ريال بدفعة نوفمبر

أرامكو السعودية توضح أهم المخاطر على أعمال الشركة وسعر السهم

5 سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو

أرامكو السعودية توضح عدد الموظفين وتوزيعهم بقطاعات التشغيل

أرامكو السعودية تجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة بشأن الطرح

التفاصيل الكاملة لنشرة إصدار أرامكو السعودية

أرامكو تكشف عن مديونياتها حتى منتصف 2019

نشرة اكتتاب أرامكو توضح سلطات الحكومة السعودية على الإنتاج

أرامكو تتيح لـ"جولدمان ساكس" شراء 15% من الأسهم المطروحة بشرط

أمر ملكي بشأن موقف أسهم أرامكو المدرجة من الزكاة

تفاصيل اكتتاب الأفراد بأسهم أرامكو السعودية

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"

بالتفاصيل.. الجدول الزمني المتوقع لاكتتاب أرامكو

رسمياً..بدء الاكتتاب بأسهم أرامكو السعودية الأحد 17 نوفمبر

نشرة أرامكو تؤكد طرح 0.5% من الأسهم للمستثمرين الأفراد

رسمياً السعودية تلغي برنامج الحوافز الحكومية من قطاعي الطاقة والمياه

"بلومبيرج": عائلات سعودية بينها "طلال" والعليان" تعتزم الاستثمار بطرح أرامكو

مرسوم ملكي بشأن نظام الجامعات الجديد بالسعودية

هيئة الأمن السيبراني بالسعودية تصدر إرشادات التجارة الإلكترونية