TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "إعمار للتطوير" يهبط بقوة بعد الخروج من مؤشر "إم.إس.سي.آي"

سهم "إعمار للتطوير" يهبط بقوة بعد الخروج من مؤشر "إم.إس.سي.آي"
أداء سهم إعمار للتطوير منذ مايو 2019

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: هبط سهم إعمار للتطوير خلال تعاملات اليوم الأحد، إلى أدنى مستوياته منذ قرابة 6 أشهر بعد خروجه من مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة مورجان ستانلي "سابقاً".

وهبط السهم في نهاية جلسة أول الأسبوع بنسبة تجاوزت 7.2 بالمائة بالغاً مستوى 3.6 درهم "أدنى سعر منذ نهاية جلسة 13 مايو/ أيار من عام 2019".

ونفذت على السهم اليوم 309 صفقات مسجلاً أحجام تداول بلغت 4.097 مليون سهم، بسيولة قدرها 14.86 مليون درهم.

وكشفت المراجعة نصف السنوية مؤسسة "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة مورجان ستانلي "سابقاً" إدراج شركة شعاع كابيتال الإماراتية ضمن مؤشر إم إس سي آي للشركات الصغيرة، والذي يدخل حيز التنفيذ بنهاية جلسة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ويعتمد انضمام الشركات للمؤشر على معايير عدة، أهمها: نسب التداول الحر المسموح بها للأجانب، وحجم التداول على أسهم الشركات.

وبحسب بيان سابق للمؤسسة، كانت مورجان ستانلي قامت بتفعيل قرار ترقية الأسواق القطرية الإماراتية إلى ناشئة في النصف الأول من 2014، وضمت قائمة الشركات التي أُدرجت ضمن مؤشرها حينها 20 شركة.

وقال عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في فبراير 2018 إن الهيئة استوفت نحو 80% حتى الآن من متطلبات الترقية إلى مصاف الأسواق المتقدمة.

وأضاف أن الهيئة اتخذت العديد من الخطوات نحو ترقية الأسواق عن طريق استحداث أنظمة وأدوات جديدة عدة، منها نظام الخيارات المالية والمقاصة المركزية.

وقبل أربعة أعوام تمت ترقية الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة "مورغان ستانلي سابقاً"، ما شكل وقتها اعترافاً عالمياً باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق؛ ونتج عن الترقية المزيد من تدفقات رأس المال على المدى الطويل من المستثمرين الأجانب، ما يؤدي إلى المزيد من العمق في السوق.

وكانت الهيئة وضعت جدولاً زمنياً وخططاً طموحة على صعيد تطوير المنظومة التشريعية والإجراءات والمعايير الخاصة بالأسواق المتقدمة لتحقيق هذا الهدف الذي يتوقع تحقيقه خلال عام 2020.

وهوى المؤشر العام للسوق 0.74 بالمائة، إلى مستوى 5093.56 نقطة، خاسراً 37.80 نقطة. 

وجرت تداولات إجمالية بالسوق بحجم 92.194 مليون سهم، بقيمة قدرها 284.227 مليون درهم، عبر تنفيذ 1.475 ألف صفقة.

ترشيحات:

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع في أسبوع.. وهذه الأسباب

بعد توجيهات محمد بن راشد.. تغييرات قانونية مرتقبة للإيجارات العقارية

سهم "شعاع" ينتعش بعد الانضمام لمؤشر "إم.إس.سي.آي"

أبرز الأسهم الإماراتية خلال التعاملات الصباحية

20 معلومة عن أكبر ملتقى عالمي لصناعة النفط ينطلق بأبوظبي