TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"استشاري جمارك دبي": سوق اللوجستيات يصل 15.5 تريليون دولار عالمياً..بحلول2025

"استشاري جمارك دبي": سوق اللوجستيات يصل 15.5 تريليون دولار عالمياً..بحلول2025
جانب من الاجتماع

دبي –مباشر: بحث المجلس الاستشاري للجمارك في دبي، آفاق التجارة والاطلاع على تجارب وخبرات المختصين في مجموعات العمل ورؤيتهم في دعم سلسلة الإمداد وتطوير الخدمات اللوجستية وكذلك مقترحاتهم لتعزيز التبادل التجاري بين دبي والدول الشقيقة والصديقة.

حضر الاجتماع الربع السنوي الثالث، سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي وجمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي وعبد الله محمد الخاجه المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين وفريد المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية وعدد من مديري الإدارات الجمركية.

وأكد ابن سليم خلال الاجتماع أن المبادرات التي تطلقها حكومة دبي سواء على صعيد السياسات التحفيزية أو التشريعات والقوانين الجديدة التي من شأنها تعزيز الاستثمار تمثل رسالة طمأنة قوية للدول الشريكة وكافة الجهات الاستثمارية وأصحاب الأعمال.

وأشار إلى أن حكومة دبي حكومة متفاعلة تحرص على تقديم أكبر قدر من المحفزات للقطاع الخاص من أجل ضمان استدامة نمو الاعمال والاقتصاد.

وأوضح ابن سليم، أن لدى موانئ دبي العالمية-الشركة الرائدة في عمليات المرافئ الدولية واللوجستية- الآن حضور قوي في 80 ميناء ومحطة تغطي كافة قارات العالم حيث تقوم المجموعة حالياً بزيادة استثماراتها في العديد من الدول في أفريقيا وآسيا.

ومن جانبه أكد أحمد محبوب مصبح حرص جمارك دبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع مجموعات العمل والتجارة لدعم تطوير الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية وضمان استمرار النمو في تجارة دبي الخارجية.

وأضاف مصبح أن قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية سجلت في النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة لتصل إلى 676 مليار درهم مقارنة بنحو 644 مليار درهم للفترة ذاتها من العام الماضي.

ومن جانبه قال شاشي شيكار رئيس مجموعة سلسلة الامداد والخدمات اللوجستية أن قطاع سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية يسهم بجزء مهم من الناتج الإجمالي المحلي لدولة الإمارات وهو جزء بالغ الحيوية من الاقتصاد الوطني.

ولفت أن القطاع في دبي واصل نموه إذ تعتبر دبي وجهة مميزة بالنسبة للشركات العالمية العاملة في ميدان الخدمات اللوجستية نظراً لبنيتها التحتية فائقة الحداثة والتطور.

وأشار أن هناك فرصة سانحة للشركات في دبي للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المتطورة وسوق الطباعة ثلاثية الابعاد حيث من المتوقع أن يصل حجم السوق بحلول 2024 الى 35 مليار دولار.

وذكر أن وجود نمو في الناتج الإجمالي العالمي حيث يتوقع ان يصل إلى 114 تريليون دولار بحلول 2024، وبحلول 2050 سيتضاعف بمعدل 3 اضعاف.

ومن جانبها استعرضت نادية عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية للشحن واللوجستيك "نافل" توجهات قطاعات الخدمات اللوجستية والشحن الوطنية مؤكدة أن الإمارات تتميز ببنية لوجستية ومناطق حرة عالمية المستوى.

ونوهت بأن قطاع الخدمات اللوجستية المحلي يشهد اليوم تغيرات سريعة حيث تتسبب التقنيات والتوجهات الجديدة مثل أنظمة إدارة التخزين المتطورة التي تقودها الروبوتات والذكاء الاصطناعي إلى تسهيل الأعمال ونموها.

وقالت أن اللجنة الوطنية للشحن والخدمات اللوجستيك /نافل/ تعتبر أقدم نقابة لوكلاء الشحن والخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط وتعد دولة الإمارات من أكبر المساهمين في قطاع الخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت أنه من المتوقع على الصعيد العالمي أن تصل قيمة سوق الصناعة اللوجستية إلى 15.5 تريليون دولار بحلول العام 2025 بمعدل متوسط نمو سنوي بواقع 7.5 بالمائة.

واستعرض عبد الرحمن الحوسني مدير إدارة خدمات المصدرين مؤسسة دبي لتنمية الصادرات أهم مهام مؤسسة دبي لتمية الصادرات وهو تسهيل الصادرات من خلال إمارة دبي.

وتسعى المؤسسة إلى ضمان نجاح قطاع الصادرات في دبي والإمارات العربية المتحدة والمساهمة في ازدهار الأعمال التجارية محلياً وعالمياً، من خلال حزمة خدمات تتلخص في 4 باقات خدمية رئيسية /خدمات الاستشارة التوجيه مركز موارد التصدير، تسهيلات المصدرون والمشترون وتنمية وتطوير الأسواق الدولية/.

وأوضح أن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات تعمل على ضمان نجاح الشركات نحو التصدير من دبي ودولة الإمارات بشكل عام من خلال توفير التوجيه والمساعدة والإرشاد اللازم والدعم العملي للمشترين ولشركات التوريد أيضاً.

ترشيحات

موديز تضع تصنيف دبي لصناعة الطيران "قيد المراجعة"

"الاتحاد للطيران" تتفق مع "إيه.بي.سي" الإماراتية على تقديم خدمات الضيافة

الشموخ لخدمات النفط الإماراتية تنفذ عمليات بـ100مليون درهم خلال 2019

انضمام "شعاع كابيتال" لمؤشر "إم.إس.سي.آي" وخروج "إعمار للتطوير"