TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصدر" الإماراتية تدشن مشروعاً للطاقة الشمسية بأوزبكستان وتديره لـ25 عاماً

"مصدر" الإماراتية تدشن مشروعاً للطاقة الشمسية بأوزبكستان وتديره لـ25 عاماً
صورة من توقيع الاتفاقيات

أبوظبي - مباشر: وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقيتين لشراء الطاقة ودعم حكومي مع جمهورية أوزبكستان.

وأشارت "مصدر"، اليوم الجمعة، أن الاتفاقيات تتضمن تصميم وتمويل وبناء وتشغيل أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في أوزبكستان، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وكانت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، قد أعلنت الشهر الماضي عن فوز "مصدر" بعطاء تطوير المشروع بعد تقديمها أقل سعر لتكلفة إنتاج الكهرباء بلغت 2.679 سنت دولار لكل كيلوواط في الساعة في مشروع بمنطقة نافوي.

وأشارت، إلى أن "مصدر" كانت بين العروض المتنافسة لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 100 ميجاواط، والتي سيتم إنشاؤها في منطقة نافوي.

وبصفتها جهة استشارية متخصصة في المعاملات التجارية فقد ساعدت مؤسسة التمويل الدولية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية ووزارة الطاقة في صياغة شروط العطاء المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص، والذي استقطب أكثر من 40 شركة وذلك في إطار برنامج "توسيع الطاقة الشمسية".

وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي، إن توقيع اتفاقية الدعم الحكومي مع مصدر يعتبر خطوة متقدمة وتأتي لتؤكد على استمرار مسيرة الإصلاحات التي بدأت قبل ثلاث سنوات.

وقام بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة كل من داداجون ايساكولوف، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان، ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر".

كما وقع الرمحي، على اتفاقية دعم حكومي مع الحكومة الأوزبكية، إلى جانب ساردور أومورزاكوف، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، أن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة على طريق تحقيق طموحات أوزبكستان في تنويع مصادر الطاقة.

ويأتي التوقيع على اتفاقية اليوم، في إطار مساعي أوزبكستان لتحقيق هدفها المنشود بإنتاج 5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتهدف أوزبكستان، إلى تطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1 جيجاواط وذلك ضمن برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتوسيع الطاقة الشمسية.

وسوف تتولى "مصدر" مهمة تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل محطة الطاقة لمدة 25 عاماً.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال الإنشاءات في الربع الثاني من عام 2020، على أن تبدأ عمليات التشغيل في الربع الثاني من عام 2021.

وتعتبر "مصدر" التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" في أبوظبي إحدى الشركات العالمية الرائدة في قطاعي الطاقة المتجددة والاستثمار.

ويبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة التي تشارك فيها "مصدر" حوالي 5 جيجاواط، في حين يبلغ اجمالي قيمة الاستثمار في هذه المشاريع نحو 13.5 مليار دولار.

ترشيحات

الإمارات تترأس رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي حتى 2021

مسؤول: الإمارات تقترب من رفع الحظر عن مكالمات "واتس آب"