TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرجعية الدينية: على السلطة العراقية الاستجابة لطلبات المتظاهرين دون مماطلة

المرجعية الدينية: على السلطة العراقية الاستجابة لطلبات المتظاهرين دون مماطلة
تظاهرات العراق - أرشيفية

مباشر: ألقى ممثل المرجعية الدينية العليا في العراق، اليوم، خطبته الثانية، التي تحدث فيها عن سبل خروج العراق من أزمته، بعد تصاعد التظاهرات.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، إن أمام القوى السياسية الممسكة بزمام السلطة فرصة فريدة للاستجابة لمطالب المواطنين، وفق خارطة طريق يتفق عليها، تنفّذ في مدة زمنية محددة، فتضع حدّاً لحقبة طويلة من الفساد.

ونصّت خطبة السستاني على عدد من النقاط، أولها ضرورة أن يستغل القائمين على الحكم فرصة الاستجابة لطلبات المتظاهرين، وعدم المماطلة والتسويف في هذا المجال، لما فيه من مخاطر كبيرة تحيط بالبلاد.

وأشار ممثل المرجعية إلى أهمية المحافظة على سلمية الاحتجاجات بمختلف أشكالها، والتي تحظى بأهمية كبيرة، وأن المسؤولية الكبرى في ذلك تقع على عاتق القوات الأمنية بأن يتجنبوا استخدام العنف ـ ولا سيما العنف المفرط ـ في التعامل مع المحتجين السلميين.

وأكد السستاني أن التظاهر السلمي حق لكل عراقي بالغ كامل، به يعبّر عن رأيه ويطالب بحقه، فمن شاء شارك فيه ومن لم يشأ لم يشارك، وليس لأحد أن يلزم غيره بما يرتئيه، متابعا: "لا يليق أن تكون المشاركة أو عدم المشاركة مثاراً لتبادل الاتهامات بين المواطنين عند الاختلاف في الرأي، بل ينبغي أن يحترم كلٌ رأي الآخر ويعذره فيما يختاره".

  وأوضح ممثل المرجعية الدينية أن هناك أطرافاً وجهات داخلية وخارجية كان لها في العقود الماضية دور بارز فيما أصاب العراق من أذىً بالغ، وتعرض له العراقيون من قمع وتنكيل، وهي قد تسعى اليوم لاستغلال الحركة الاحتجاجية الجارية لتحقيق بعض أهدافها.

وكانت تظاهرات قد اندلعت في العراق، تنديدًا بتدري الأوضاع المعيشية، وارتفاع نسبة البطالة.

ترشيحات

بعد "السنيورة"..بيان من "القضاء الأعلى" بلبنان حول التحقيق مع "ميقاتي"

3 مطالب للمؤسسات السياحية من المسؤولين في لبنان: "وضعنا مرير"

استقرار الدولار عالمياً لكنه يتجه لحصد مكاسب أسبوعية