TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تخفض تصنيف أكبر ثلاثة بنوك في لبنان.. وتوقعات بالمزيد

موديز تخفض تصنيف أكبر ثلاثة بنوك في لبنان.. وتوقعات بالمزيد
وكالة موديز

مباشر: لم يمر سوى يومين على خفض التصنيف السيادي للجمهورية اللبنانية من قبل وكالة موديز لخدمات المستثمرين، لتعلن اليوم الخميس خفضت التصنيف الائتماني لأكبر ثلاثة بنوك في لبنان من حيث الأصول إلى مستويات أعلى للمخاطر.

ويعكس خفض تصنيف موديز للبنوك الثلاثة الأكبر في لبنان ضعف الجدارة الائتمانية للحكومة اللبنانية، في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من اضطرابات سياسية مؤخرا.

كانت موديز خفضت الثلاثاء الماضي تصنيف لبنان الائتماني إلى(Caa2)، وسط تزايد احتمالات إعادة جدولة ديون ستصنفها على أنها تخلف عن السداد.

وقالت موديز، في تقرير لها اليوم الخميس، إنها خفضت تصنيف الودائع بالعملة المحلية لدى بنوك عوده وبلوم وبيبلوس إلى (Caa2) من (Caa1)، وخفضت أيضا تصنيف الودائع بالعملة الأجنبية إلى (Caa3)، من (Caa1)، في إشارة إلى محدودية الدعم السيادي لمثل تلك الودائع.

وتبقى تصنيفات البنوك اللبنانية قيد المراجعة لمزيد من الخفض، بحسب موديز.

وقالت موديز: "ينعكس ضعف الجدارة الائتمانية للحكومة اللبنانية على الجدارة الائتمانية للبنوك الثلاثة، نظرا لانكشافها الكبير على الدين السيادي اللبناني وهو المصدر الرئيسي للمخاطر التي تتهددها".

وأضافت: "يعكس أيضا محدودية تمويل منتظم وأوضاع السيولة في ضوء تنامي الضبابية السياسية وتدهور في البيئة التشغيلية للبنوك".

وأسفرت الاحتجاجات التي اندلعت في لبنان منذ أسابيع إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتعطل فرص الإصلاحات في ميزانية 2020، والمزيد من السحب من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي المستنزفة بالفعل.

ترشيحات

لبنان.. مساءلة رئيس الوزراء السابق حول إنفاق 11مليار دولار إضافية