تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رصد.."المواساة" تقود أرباح قطاع الرعاية الصحية لنمو 13.5% بالربع الثالث

رصد.."المواساة" تقود أرباح قطاع الرعاية الصحية لنمو 13.5% بالربع الثالث
مستشفى تابع لشركة المواساة للخدمات الطبية

من: بدور الراعي

<< "المواساة" تقتنص 45.6% من أرباح القطاع

الرياض- مباشر: سجلت الشركات المدرجة بقطاع الرعاية الصحية السعودي نمو صافي الأرباح نحو 13.50 بالمائة، خلال الربع الثالث من 2019 على أساس سنوي، بدعم مباشر من أرباح  "المواساة".

وبحسب رصد لـ "مباشر"، يستند لإفصاحات الشركات، بلغ صافي أرباح 6 شركات مدرجة ضمن القطاع، هي (المواساة، السعودي الألماني، دلة الصحية، الحمادي، ورعاية، والكيميائية السعودية القابضة) نحو 204 ملايين ريال، مقارنة بـ 180 مليون ريال، عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتصدرت شركة المواساة للخدمات الطبية، الشركات من أعلى الأرباح، خلال الربع الثالث، بصافي ربح بلغ نحو 93.04 مليون ريال، تمثل نحو 45.6 بالمائة من إجمالي أرباح القطاع، مقابل 81 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي بزيادة نسبتها 15 بالمائة.

وعزت الشركة سبب نمو صافي الربح إلى الزيادة في الإيرادات الناتجة عن التوسع في تشغيل عيادات التخصصات الفرعية فضلاً عن إضافة أقسام تخصصية جديدة في فروع الشركة مع استمرار الكفاءة في تشغيل الأصول المتاحة.

وحلت شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية (المستشفى السعودي الألماني)، بالمركز الثاني مسجلة صافي ربح قدره 33.23 مليون ريال مقابل 20.16 مليون ريال بالربع ذاته من العام الماضي بزيادة نسبتها 64.83 بالمائة، لتشكل ما نسبته 16.28 بالمائة من إجمالي صافي أرباح القطاع لتتصدر شركات القطاع من حيث نسبة النمو في صافي الأرباح.

وأشارت الشركة إلى أن هناك زيادة في الإيرادات ناتجة عن زيادة حركة المرضى في جميع قطاعات المجموعة، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات الأخرى، كما أدى  انخفاض المصاريف العمومية والإدارية مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي الربح.

وارتفع صافي أرباح الشركة "الوطنية للرعاية الطبية" بنسبة 45.43 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى نحو 16.64 مليون ريال، مقابل 11.44 مليون ريال عن الفترة ذاتها من العام الماضي، لتمثل أرباحها نحو 8.15 بالمائة من إجمالي أرباح القطاع.

وأوضحت الشركة أن السبب في نمو صافي الربح يعود إلى انخفاض التكاليف التشغيلية (الموارد البشرية، الأدوية والمواد الاستهلاكية) نتيجة لسياسة ترشيد التكاليف التي اتبعتها الشركة، بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان المحتملة.

وفي المقابل، تراجع صافي أرباح "دلة الصحية" بنسبة 18.15 بالمائة، لتصل إلى 26.6 مليون ريال، مقابل 32.5 مليون ريال لتشكل ما نسبته 13 بالمائة من إجمالي أرباح القطاع.

وجاءت شركة الحمادي في قائمة الأقل تراجع بصافي الأرباح بنسبة 0.65 بالمائة، حيث شكلت أرباحها نحو 10.4 بالمائة من إجمالي أرباح القطاع لتصل إلى 21.17 مليون ريال، مقابل 21.31 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما سجلت في الربع الثاني صافي ربح بلغ نحو 20 مليون ريال.

وأضاف بيان الشركة أن سبب تراجع الأرباح بنحو طفيف يعود إلى انخفاض مبيعات الأدوية للشركة التابعة نتيجة طبيعة التوريدات الحكومية وانخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى، وذلك على الرغم من ارتفاع مبيعات الخدمات الطبية الناتجة من زيادة أعداد المرضى المراجعين للمستشفيات.

كما تراجع صافي أرباح الشركة "الكيميائية السعودية القابضة " بنسبة 0.74 بالمائة، على أساس سنوي لتمثل أرباحها نحو 6.57 بالمائة من إجمالي أرباح القطاع، لتصل إلى  13.4 مليون ريال، مقابل 13.5 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وعزت الشركة السبب في الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيس إلى زيادة المصروفات التشغيلية وتكاليف التمويل ومخصص الزكاة بالرغم من زيادة حجم المبيعات.

الأرباح تتراجع في تسعة أشهر

وعلى مستوى أرباح شركات القطاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فقد سجلت تراجعاً بنسبة 15.4 بالمائة، حيث بلغ صافي الربح 637.2 مليون ريال، مقارنة بـ752.8 مليون ريال بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت كل من شركة المواساة ورعاية نمواً بصافي أرباحها على مستوى الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري، فيما سجلت بقية شركات القطاع تراجعاً بصافي أرباحها خلال تلك الفترة.

وبلغ صافي أرباح "المواساة" نحو 290.56 مليون ريال، مقابل 274.77 مليون ريال، بزيادة قدرها 5.75 بالمائة، كما سجلت شركة رعاية صافي أرباح قدرها 60.45 مليون ريال، مقارنة بـ57.31  مليون ريال بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وانخفض صافي أرباح "السعودي الألماني" على مدار التسعة أشهر بنسبة 57.5 بالمائة لتصل إلى 60 مليون ريال، مقابل 141.56 مليون ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

ترشيحات:

مسح.. أرباح البنوك السعودية ترتفع 13.2% بالربع الثالث لـ2019

مسح.."الخدمات الأرضية" تصعد بأرباح قطاع النقل السعودي بالربع الثالث

رصد.."بترو رابغ" تقفز بأرباح قطاع الطاقة السعودي 60% بالربع الثالث

مسح..الاتصالات السعودية تقود أرباح القطاع لنمو 10% بالربع الثالث