تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "أمانات" الإماراتية تؤكد الاهتمام باستكشاف فرص جديدة بالسعودية

مقابلة.. "أمانات" الإماراتية تؤكد الاهتمام باستكشاف فرص جديدة بالسعودية
شعار شركة أمانات القابضة
أمانات
AMANAT
-1.11% 0.89 -0.01

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة أمانات القابضة المدرجة بسوق دبي المالي، إن شركته ستظل تبحث استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية بالسوق السعودية لتعزيز حضورها بالمملكة.

وأوضح تريستان دي بويسون في مقابلة مع "مباشر"، أن السوق السعودي شكل منذ تأسيس "أمانات" مركزاً رئيساً لأغلب استثماراته في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة.

وتضم محفظة الشركة في القطاع شركة سكون العالمية القابضة المساهمة المغلقة (سكون) التي تتخذ من مدينة جدة مقراً لها، وتعتبر إحدى المجموعات الخاصة الرائدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

ويضاف إلى ذلك "المركز الطبي الدولي"؛ وهو منظومة صحية متكاملة، حيث يخدم المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية من خلال مستشفى مجهز بـ 300 سرير ومراكز تخصصية.

وقد قامت "أمانات" مؤخراً بلعب دور رئيسي في مساعدة المركز الطبي الدولي على الاستحواذ على حصة 100 بالمائة في ملكية ثلاث منشآت طبية تقع بشمال مدينة جدة السعودية وهي كل من شركة "مجمع العيادة الأولى الحديثة المحدودة"، وشركة "مركز خطوة تداوي الطبية"، وشركة "مركز الأشعة الأول الطبية".

الربع الثالث

وأما عن أسباب تعرض الشركة إلى خسائر خلال الربع الثالث من العام 2019، أوضح تريستان دي بويسون، أن النتائج الفصلية تتضمن الأثر المالي السلبي الذي ترتب على دخل الاستثمار من "المستشفى الملكي للنساء والأطفال".

وأكد بويسون أن المستشفى لا يزال حالياً في بدايات نشاطه، وقد دخل حيز التشغيل في شهر مارس/ آذار 2019.

ووفقاً لبيان الشركة، راجعت خسائرها بنسبة 53 بالمائة  وذلك بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بالغاً نحو 1.7 مليون درهم بنهاية الربع الثالث 2019، مقارنة بخسائر قدرها 3.6 مليون درهم تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2018.

ولفت تريستان دي بويسون إلى أنه لا بد من أخذ بعين الاعتبار أن محفظة الشركة في قطاع التعليم التي تضم مجموعة من المؤسسات التربوية تشهد تراجعاً طبيعياً في الإيرادات خلال الربع الثالث من كل عام الذي يصادف الموسم الصيفي.

وأوضح أن هذا الأمر قبل أن تعود الأمر إلى مستواها الطبيعي في الفصل الدراسي الأول أي في الربع الرابع من السنة المالية، مشيراً إلى أن هذين الأمرين انعكسا على أرباح الشركة للربع الثالث 2019.

وقال إنه لا بد من لفت نظر المستثمرين إلى أن خسائر الربع الثالث 2019 قد جاءت أقل بنسبة 56 بالمائة عما كانت عليه خلال الفترة الماضية من العام 2018.

وأوضح أن تحسن أداء محفظة "أمانات" ساهم في قطاع التعليم في تعويض الأثر السلبي الذي ترتب على دخل الاستثمار من "المستشفى الملكي للنساء والأطفال."

وقال إن زيادة الدخل من الاستثمارات جاءت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 مدفوعة بنمو حجم مساهمة محفظة أمانات في قطاع التعليم؛ بدعم من الأداء الإيجابي لجامعة ميدلسيكس دبي والمملوكة بالكامل، التي حققت بمفردها 18.3 مليون درهم إماراتي من الإيرادات خلال تسعة أشهر من العام 2019.

يشار إلى أن الشركة حققت في نهاية فترة التسعة أشهر من العام الجاري أرباحاً بنسبة 37 بالمائة بالغة 33.4 مليون درهم مقابل ربح بنحو 24.3 مليون درهم بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح بيان الشركة في وقت سابق أن نتائج الشركة شهدت انخفاض الخسائر التشغيلية بنسبة 34 بالمائة لتصل إلى 31.6 مقارنة بـ 43.4 مليون درهم خلال الفترة نفسها عام 2018.

ترشيحات:

خسائر "أمانات القابضة" الفصلية تهبط 53%