تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق الأسهم السعودية يتراجع وسط انخفاض بالتداولات

سوق الأسهم السعودية يتراجع وسط انخفاض بالتداولات
سوق الأسهم السعودية- تداول

من: بدور الراعي

الرياض- مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات جلسة يوم الأربعاء على تراجع قطاع البنوك والمواد الأساسية والطاقة.

وبالختام انخفض المؤشر العام للسوق- تاسي بنسبة 0.42 بالمائة، الى مستوى 7749.26 نقطة ليفقد نحو 33.02 نقطة.

وتراجعت مستويات التداول مقارنة بجلسة أمس حيث جرى التعامل على 87.95 مليون سهم مقابل 108.445 مليون سهم، وبقيمة 2.041 مليار ريال مقارنة بسيولة قدرها 2.83 مليار ريال، موزعين على أكثر من 100 ألف صفقة.

وارتفع أداء 69 سهما تصدرهم  سهم "الكثيري" بنحو 9.92 بالمائة، وتلاه سهم "شمس" بنسبة 6.19 بالمائة، وأمانة للتأمين بنسبة 6.03 بالمائة.

وفي المقابل تصدر التراجعات سهم بروج للتأمين بنسبة 3.9 بالمائة، تلاه سهم معدنية بنسبة 3.69 بالمائة، وإنخفض أيضاَ سهم معادن بنحو 2.81 بالمائة.

وتصدّر السيولة سهم الراجحي بنحو 234.785 مليون ريال، وسهم الإنماء بنحو 7.9 مليون سهم.

وتصدّر الارتفاعات قطاع السلع الرأسمالية بنسبة 0.83 بالمائة، بينما تصدر التراجعات قطاع التطبيقات وخدمات التقنية 1.03 بالمائة.

وعلى مستوى السوق الموازية "نمو" سجل إرتفاعاً بنسبة 1.15 بالمائة، الى مستوى 4627.85 نقطة ليربح نحو 52.74 نقطة.

وقال المستشار المالي، علي الجعفري، لـ "مباشر" إن السوق السعودي لا يزال يتأثر بالنتائج المالية للشركات خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف أن المستثمرين في ترقب واحتفاظ ببعض المحافظ الاستثمارية ترقباَ لنشرة اكتتاب أرامكو والمقرر الإعلان عنها الأسبوع المقبل، وسط انتظار الكثير من المستثمرين المزيد من الإيضاحات عن تسعير طرح أرامكو عملاق النفط بالمملكة والذي أعلن مؤخراً عن طرح حصة من أسهمه بالأسواق المحلية.

وتابع الجعفري، أن مؤشر السوق السعودية عاد للارتفاع أمس، بسبب عودة عمليات الشراء للأسهم المصرفية التي وصلت إلى مستويات مغرية.

وأنهى مؤشر السوق السعودي جلسة أمس على ارتفاع بنحو 0.83 بالمائة، لتغلق عند 7653 نقطة بدعم من قطاع المصارف بقيادة سهم البنك السعودي البريطاني المرتفع 3.2 بالمائة، وسهم البنك الأهلي التجاري 1.4 بالمائة.

وأوضح الجعفري أن الطرح الضخم الذي سيبدأ بالسوق السعودي، وسيمتد إلى أسواق عالمية أخرى في وقت لاحق سيجذب استثمارات ضخمة من أموال الصناديق العالمية التي تسعى لاستثمار آمن ولديه مشاريع متنامية ويعتزم توزيع أرباح هي الأعلى في العالم.

كما لفت الجعفري إلى أن طرح حصة من أرامكو تقترب نسبتها إلى 5 بالمائة على مراحل سيرفع وزن سوق الأسهم السعودية داخل مؤشرات أسواق المال الناشئة من 2.6 بالمائة إلى 4.4 بالمائة.

وقال إن هذا الطرح بصفة عامة سيكون له آثار كبرى على القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية والتي ستجذب مزيد من المستثمرين الأجانب.

ترشيحات:

العمل السعودية: بدء تطبيق إجراء جديد ضد المنشآت المخالفة

السعودية تكشف عن المنظومة الوطنية للتعامل مع المنتجات الحلال

صور.. الملك سلمان يستقبل الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي

السعودية.. 16 مشروعاً بالأحساء بتكلفة 1.7 مليار ريال

وكالة: "أرامكو" تخاطب بتروناس الماليزية للمشاركة بالطرح العام

هيئة الاستثمار السعودية تحذر من رسائل احتيال لتحويل أموال

وكالة: أرامكو ستدرج 2% من أسهمها في البورصة السعودية

أول تعليق من مجلس الوزراء السعودي على طرح أرامكو

الإسكان السعودية: ضخ 250 ألف وحدة سكنية خلال 9 أشهر

تقرير: توقعات بإصلاحات سعودية تشمل زيادة الإعانات بـ"حساب المواطن"

المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن: السعودية تصنع سلاماً جديداً بالمنطقة

ولي العهد السعودي: "اتفاق الرياض" سيفتح الطريق لحل سياسي باليمن