TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صفحة جديدة في تاريخ اليمن"..أبرز التعليقات الدولية على اتفاق الرياض

"صفحة جديدة في تاريخ اليمن"..أبرز التعليقات الدولية على اتفاق الرياض
أبرز المعلقين على اتفاق الرياض

من: عمر حسن

مباشر: إشادات واسعة حظي بها اتفاق الرياض، الذي تم توقيعه، اليوم بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، بالممكلة العربية السعودية، لما له من دور في حل الأزمة باليمن.

من جانبه، ثمّن الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، جهود السعودية في توحيد الصف اليمني، ودورها المحوري في التوصل إلى "اتفاق الرياض".

وكتب ولي عهد أبوظبي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": أثمن الجهود الكبيرة التي قامت بها الشقيقة المملكة العربية السعودية في توحيد الصف اليمني ودورها المحوري في التوصل إلى اتفاق الرياض".

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن "اتفاق الرياض" سيفتح الطريق أمام تفاهمات أوسع تنهي الأزمة اليمني، ويمثل خطوة نحو الحل السياسي وإنهاء الحرب في اليمن".

وأضاف في كلمته خلال توقيع االأطراف اليمنية:  "أن السعودية تعمل على استقرار وازدهار اليمن، وكل يوم يجتمع فيه اليمنيون بالمملكة هو يوم فرح، وأن المملكة مستمرة في دعم اليمن دوماً كما كانت".

وأوضح أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر توجيهاته ببذل كل الجهود لرأب الصدع بين اليمنيين.

وأكد بن سلمان، أن "السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعودي حريصة على استقرار اليمن، وموقف المملكة من اليمن أصيل كأصالة شعبه". 

وعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بداية جيدة جداً..يرجى العمل الجاد للوصول إلى صفقة نهائية".

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي السيسي، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "تابعت بسعادة بالغة مراسم توقيع الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي، وذلك برعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفي حضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد".

وأكد السيسي، أن اتفاق الرياض بشأن التسوية في اليمن الذي تم توقيعه بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، يعد بمثابة خطوة عظيمة في مسار حل الأزمة اليمنية، ويعزز من وحدتها ويرسخ للاستقرار والسلام في المنطقة.

فيما قال الأمير فيصل بن فرحان على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن سياسة المملكة العربية السعودية هي تغليب الحوار والدفع بالحلول السياسية.

وتابع: "ومن هنا جاء اتفاق الرياض ليفتح صفحة جديدة في تاريخ اليمن الشقيق لينعم بالأمن والاستقرار والنماء والإعمار".

وأوضح، أن رعاية المملكة لـ"اتفاق الرياض" تفرضه العلاقات التاريخية والحرص على بلدٍ جارٍ وشقيق.

وأضاف في تغريدة، في وقت لاحق: "ونحن نحتفي باتفاق الرياض بما يمثله من توحيد للصف والبدايات الجديدة المشجعة، ونحرص على التطبيق الملتزم لبنوده، لا يسعنا إلا أن نثمن دور الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، في التوصل إلى هذا الاتفاق".

كما أوضح وزير الدولة للشئون الخارجية السعودية، إن اتفاق الرياض، يمثل رسالة للعالم بإمكانية الحل السياسي بين الأطراف اليمنية.

وكتب عادل الجبير، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اتفاق الرياض رسالة للعالم بأن الحل السياسي ممكن بين الأطراف اليمنية".

وتابع الجبير: "المملكة من موقعها الإقليمي والدولي تصنع سلاماً واستقراراً في اليمن من أجل مستقبل أفضل لأبنائه".

واختتم عادل الجبير: "فجر جديد سيشرق في اليمن وسنبقى مع هذا البلد العزيز كما كنا دوماً".

وأشاد أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بتوقيع "اتفاق الرياض"، قائلا في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "يوم تاريخي بمعنى الكلمة.. شكراً للحزم والعزم".

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله: إن اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي يضع أسسا راسخة لتشكيل حكومة صلبة قادرة على إدارة مشاورات السلام المستقبلية بينها والجانب الحوثي.

وكانت الحكومة اليمنية، قد وقعت والمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، اليوم، اتفاق الرياض، وسط حضور الأطراف اليمنية، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، وعبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمني.

ترشيحات:

توقيع "اتفاق الرياض" بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي

السيسي يعلق على اتفاق الرياض بشأن التسوية في اليمن

نص كلمة ولي العهد السعودي خلال توقيع "اتفاق الرياض"