TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مورجان ستانلي يتوقع تراجع عوائد الاستثمار في الـ10 سنوات المقبلة

مورجان ستانلي يتوقع تراجع عوائد الاستثمار في الـ10 سنوات المقبلة

مباشر: يتوقع بنك "مورجان ستانلي" أن البيئة الضعيفة للنمو الاقتصادي والتضخم المصحوب بعوائد السندات المنخفضة تشير إلى أن عوائد المحافظ الاستثمارية ستتراجع على مدى العقد المقبل.

وقال الخبراء الاستراتيجيين للبنك الأمريكي في مذكرة نقلتها وكالة بلومبرج، اليوم الإثنين، إن الصندوق التقليدي والذي يقسم استثماراته بين 60 بالمائة لصالح الأسهم وتخصيص 40 بالمائة في سوق الدخل الثابت، سوف يشهد عوائد سنوية بنسبة 2.8 بالمائة خلال تلك الفترة، وهو ما يمثل نصف المتوسط على مدى العقدين الماضيين.

وتعتمد هذه التقديرات على أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" للأسهم الأمريكية سيحقق عوائد سنوية بنسبة 4.9 بالمائة وأن سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات والمقومة بالدولار ستمنح المستثمرين عائد 2.1 بالمائة.

وقال الخبراء إن العائد لن يكون فقط أقل مما اعتاد عليه المستثمرون لكن عوائد السندات السيادية المنخفضة ستضعف قدرة سوق الدخل الثابت على تعويض الهبوط الكبير في الأسهم.

وذكر الاستراتيجيون بما فيهم "سيرينا تانغ" و"أندرو شيتس" أن الآفاق المستقبلية للعوائد على مدى العقد المقبل مثيرة للقلق.

وتابعوا: "المستثمرون يواجهون ثروة أقل مقارنة مع العقود السابقة وخاصةً عند المقارنة مع الـ10 سنوات التي أعقبت الأزمة المالية العالمية عندما كانت الأصول المحفوفة بالمخاطر مدعومة بالسياسات النقدية الاستثنائية".