تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

يونس الخوري: التقييم الائتماني السيادي للإمارات مطلع 2020

يونس الخوري: التقييم الائتماني السيادي للإمارات مطلع 2020
يونس الخوري وكيل وزارة المالية الإماراتية

أبوظبي - مباشر: قال وكيل وزارة المالية الإماراتية إن الوزارة بصدد الانتهاء من إجراءات الحصول على تصنيف ائتماني سيادي لدولة الإمارات من إحدى وكالات التصنيف العالمية.

وأوضح يونس حاجي الخوري في تصريحات على هامش الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية أن فيما في ذلك تجميع كل البيانات المطلوبة، متوقعاً أن يتم الانتهاء من التصنيف خلال الربع الأول من عام 2020.

وأكد أن ذلك يمهد الطريق للبدء في إصدار سندات حكومية، بعد إجراء مشاورات مع المصرف المركزي والجهات المعنية وموافقة مجلس الوزراء، بحسب صحيفة الاتحاد.

وأوضح الخوري أن الدين السيادي سيكون لاستخدام المصرف المركزي بشكل رئيس لتحقيق المعايير الدولية، ولن يكون له أي أعباء إضافية على الموازنة.

ولفت إلى أن الديون السيادية يمكن أن تموّل جزءاً بسيطاً من الموازنة في حال الاحتياج لذلك، على أن يكون التمويل فقط للمشروعات الرأسمالية وبنسبة لا تزيد على 15 بالمائة من الدين الإجمالي.

وأشار إلى أن الميزانية الاتحادية للعام المقبل أنجزت من دون عجز مالي، بفضل الأنظمة المالية التي طورتها وزارة المالية الخاصة بتوقعات الإيرادات التي بدأ العمل بها منذ عام 2008.

وأوضح أن وزارة المالية، ضمن مسؤولياتها الخاصة بالمدفوعات الحكومية، وتطوير أنظمة الدفع في الحكومة، بدأت منذ فترة طويلة بتطوير منظومات الدفع والتحصيل.

واعتمد مجلس الوزراء في نهاية الشهر الماضي برئاسة الشيخ محمد بن راشد، الميزانية الاتحادية للعام 2020، بإجمالي 61.354 مليار درهم ودون عجز.

وتعد ميزانية 2020 في الإمارات، الأكبر على مستوى الاتحاد الإماراتية منذ تأسيس الدولة، كما تم تخصيص نصفها للقطاعات المرتبطة برفاهية وسعادة المواطنين والمقيمين.

وبحسب الحسابات الخاصة، ترتفع ميزانية 2020 في الإمارات بنحو 1.7 بالمائة عن ميزانية الدولة لعام 2019 البالغة 60.3 مليار درهم، بقيمة قدرها 1.054 مليار درهم.

وأكد الشيخ محمد بن راشد، أن ثلث الميزانية تم تخصيصه لقطاع التنمية الاجتماعية وثلثه للشؤون الحكومية والباقي للبنية التحتية والموارد الاقتصادية والمنافع المعيشية.

وقال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، إن "2020 سيكون بداية لعشرية تنموية جديدة".

كما يشار إلى أن وكالة موديز التصنيف السيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة ثبتت في مارس/آذار الماضي عند Aa2، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في بيان سابق إن دعم تأكيد التصنيف يتم بواسطة عوامل التصنيف الرئيسية التي تضمنت الدعم غير المشروط من أبوظبي (Aa2 مستقرة) للحكومة الاتحادية.

ترشيحات:

أبرز بنود ميزانية الإمارات 2020.. الأكبر في تاريخها

موديز تثبت التصنيف السيادي للإمارات عن Aa2 مع نظرة مستقرة

ستاندرد آند بورز تثبت تصنيفها السيادي لاقتصاد أبوظبي