TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيفات "التجاري الكويتي" بنظرة مستقرة

"فيتش" تثبت تصنيفات "التجاري الكويتي" بنظرة مستقرة
مقر البنك في الكويت
تجاري
CBK
-1.53% 515.00 -8.00

الكويت - مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني كافة تصنيفات البنك التجاري الكويتي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال "التجاري" في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأحد، إن "فيتش" ثبتت تصنيف الجدارة الائتمانية طويل وقصير الأجل للبنك عند الدرجتين (+A) و(F1) على الترتيب.

كما قامت الوكالة بتثبيت تصنيف القابلية للنمو والاستدامة عند الدرجة (bb)، وتصنيف مستوى الدعم عند (1)، وتصنيف مستوى الدعم الكلي عند (+A).

وأوضح "التجاري" أن تثبيت التصنيفات من قبل "فيتش" يُعزز الثقة في البنك ومتانة مركزه المالي.

أما النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف الجدارة الائتمانية طويل الأجل للبنك فيعكس الإمكانية الكبيرة للدعم الذي قد توفره السلطات الكويتية - في حالة احتياج البنك لمثل ذلك الدعم.

وذكرت "فيتش" في تقريرها أن البنك يحتفظ بأقل نسبة من القروض منخفضة القيمة على مستوى القطاع المصرفي المحلي والتي بلغت نحو (0 بالمائة)، حيث يقوم البنك بشطب القروض غير المنتظمة بمجرد أن تصبح قروضاً منخفضة القيمة ويبادر البنك وبشكل سريع إلى اتخاذ إجراءات استرداد هذه القروض.

كما أوضحت الوكالة أن البنك التجاري الكويتي يحتفظ ببعض أدوات ومؤشرات القياس التي تُشير إلى مستويات رأس المال الأساسي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغت نسبة رأس المال الأساسي المُحددة من قبل "فيتش" للبنك التجاري الكويتي 19.6 بالمائة كما بنهاية النصف الأول من 2019، وتظل هذه النسبة في وضعية مُريحة متجاوزة معدل النسب السائدة بين البنوك الكويتية والبالغة 15.3 بالمائة كما في نهاية عام 2018.

كانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد أعلنت في نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، عن تثبيت كافة التصنيفات الائتمانية للبنك التجاري الكويتي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وارتفعت أرباح "التجاري الكويتي" بنحو 53.1 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 9.8 مليون دينار مقارنة بربح قدره 6.4 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

وأنهى سهم البنك جلسة اليوم بالبورصة مستقراً عند سعر 505 فلسات، وذلك بتداول 65 ألف سهم بتنفيذ صفقتين بقيمة 32.83 ألف دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"أسواق المال" الكويتية توافق لبنك بوبيان على إصدار صكوك

الدينار الكويتي يتراجع أمام 3 عملات أوروبية خلال أكتوبر

تنفيذ صفقة على "ساحل" بقيمة 525.6 ألف دينار

التباين يسود البورصة الكويتية وسط تراجع وتيرة التداولات

13 مليون دينار إيرادات "كامكو" من الرسوم والعمولات بـ9 أشهر

صدور حكم استئناف ضد مينا العقارية بدعوى قضائية

كيف استقبلت الأسواق الخليجية الإعلان رسميا عن طرح "أرامكو"؟

تحول سلبي بنتائج "أعيان للإجارة" في الربع الثالث