TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدينار الكويتي يتراجع أمام 3 عملات أوروبية خلال أكتوبر

الدينار الكويتي يتراجع أمام 3 عملات أوروبية خلال أكتوبر
فئات من الدينار الكويتي وعملات عربية وأجنبية

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: كشف مسح لـ"مباشر" ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي خلال شهر أكتوبر الماضي أمام الدولار الأمريكي، و6 عملات عربية وأجنبية.

وعلى الجانب الآخر، أظهر المسح، تراجع سعر صرف الدينار أمام 3 عملات أوروبية تقدمها الجنيه الإسترليني بـ4.96 بالمائة عن مستواه نهاية سبتمبر/ أيلول السابق.

العملات الأوروبية

ويأتي ارتفاع الجنيه الإسترليني أمام الدينار الكويتي، تزامناً مع تسجيل الأول أفضل أداء شهري في أكثر من عقد خلال أكتوبر/تشرين الجاري، وسط تداعيات عديدة بشأن البريكست.

وعالمياً، حققت العملة البريطانية مكاسب بنحو 5.31 بالمائة أمام الدولار الأمريكي، وتمثل هذه الزيادة الأداء الأفضل على الصعيد الشهري منذ مكاسب بنحو 10 بالمائة تقريباً سجلتها العملة البريطانية في مايو/أيار 2009.

واستفاد الإسترليني بشكل قوي من تلاشي الخطر الأكبر على العملة والمتمثل في البريكست الصعب، إذ أن البرلمان البريطاني مرر قانوناً من شأنه رفض تنفيذ عملية الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.

وتلقت العملة الدعم من اقتراب تمرير الصفقة التي توصل لها رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي والتي من شأنها تنظيم العلاقة بين الجانبين بعد عملية الخروج، ونجح جونسون خلال محاولته في الحصول على تأييد الغالبية من المشرعين لإجراء انتخابات عامة مبكرة في منتصف الشهر المقبل.

ويرى رئيس الوزراء أن الهدف من الانتخابات العامة هو تمرير صفقة البريكست والمضي قدماً في أمور داخلية تتعلق بالشأن المحلي للمملكة المتحدة.

وبشأن اليورو، فقد ارتفع أمام الدينار الكويتي بـ1.88 بالمائة خلال أكتوبر/ تشرين الأول السابق، بدعم من قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض معدل الفائدة للمرة الثالثة هذا العام قبل أن يلمح لوقف مؤقت لعمليات الخفض، الأمر الذي أضعف من أداء الدولار.

ارتفاع الدينار

وأظهر مسح "مباشر" المستند إلى بيانات بنك الكويت المركزي، ارتفاع الدينار الكويتي أمام الين الياباني بـ0.92 بالمائة على أساس شهري.

وإضافة إلى ما سبق، ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.26 بالمائة لكل مهما خلال أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

ويأتي ذلك تزامناً مع خفض الدينار الكويتي سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس إلى 2.75 نقطة أساس؛ تماشياً مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الذي خفض معدل الفائدة 3 مرات بالعام الجاري، بينما لم يتجاوب مع الكويتي سوى بمرة واحدة.

كما أثر على أداء الدولار الأمريكي في الشهر الماضي، عدم استقرار العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشأن مفاوضات الصفقة التجارية المزمع عقدها بين الطرفين؛ تخفيفاً لحدة التوترات التجارية القائمة.

وكانت الصين أعلنت يوم الجمعة الماضية  أنها توصلت إلى توافق في الآراء من حيث المبدأ مع الولايات المتحدة حول المخاوف التجارية الأساسية،  كما ذكر البيت الأبيض أنه تم إحراز تقدماً في المناقشات.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن الصين والولايات المتحدة يعملان على تحديد موقع جديد لتوقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية والتي تمثل تقريباً 60 بالمائة من إجمالي الاتفاقية، وذلك بعد إلغاء قمة (آيبك) في تشيلي بسبب ظروف خارجية.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

ترشيحات..

13 مليون دينار إيرادات "كامكو" من الرسوم والعمولات بـ9 أشهر

كيف استقبلت الأسواق الخليجية الإعلان رسمياً عن طرح "أرامكو"؟

هل يحق للخليجيين الاكتتاب في أرامكو؟