تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف استقبلت الأسواق الخليجية الإعلان رسمياً عن طرح "أرامكو"؟

كيف استقبلت الأسواق الخليجية الإعلان رسمياً عن طرح "أرامكو"؟
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: تباين أداء مؤشرات البورصات الخليجية خلال التعاملات الصباحية اليوم الأحد؛ تزامناً مع الإعلان رسمياً عن طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو".

وفي صباح اليوم، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، عن موافقتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، مبيناً  أنه سيتم الإفصاح عن نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.

وبحلول الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت جرينتش سجل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" تراجعاً بنسبة تقارب 2.11 بالمائة مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم "سابك" 2.5 بالمائة ومصرف الراجحي بنسبة 1.4بالمائة.

وبدورها، قال محللون لـ"مباشر"، إن سيطرة التوجهات البيعية بقوة على السوق السعودي مبررة في ظل توضيح الأمور بالنسبة لاتجاه الحكومة السعودية، وعلى رأسها الملك محمد بن سلمان قائد خطة التحول بالمملكة لطرح عملاق النفط

وأوضحوا أن تلك التوجهات تؤكد بدأ المحافظ الاستثمارية في البدء بالاستعداد للمشاركة في هذا الطرح الضخم.

وذكرت مصادر صحفية، يوم الجمعة الماضي أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وافق على الإعلان عن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019"، بالسعودية الأسبوع الماضي، إن طرح "أرامكو" سيكون قريباً، مشيراً إلى أن موعد الطرح سيكون بقرار من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ومن جانبه، توقع إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي للأسهم: أن تتجه أغلب المحافظ في الفترة المقبلة للتخفيف من مراكزها بالأسهم وذلك حتى تتضح الأمور والتفاصيل بالنسبة للطرح، مرجحاً أن يجمع الطرح مبالغ طائلة من صناديق سيادية عالمية.

وفي تلك الأثناء، هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بقوة بنسبة 1.16 بالمائة مع تراجع سهم الإمارات دبي الوطني 2.92 بالمائة وإعمار مولز 2.56 بالمائة وإعمار للتطوير 2.5 بالمائة، وسهم دبي للاستثمار بنسبة 1.55 بالمائة، وأرابتك القابضة بنسبة 1.08 بالمائة.

Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎

وانخفضت البورصة الكويتية مؤشرها بنسبة 0.2 بالمائة مع هبوط أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي، وسهم بيتك، ووطني.

فيما صعد مؤشر سوق أبوظبي المالي في تلك الأثناء بنسبة تصل إلى 0.05 بالمائة مع ارتفاع سهم دانة غاز بنسبة 0.98 بالمائة، وسهم أبوظبي الأول وأبوظبي الإسلامي بنسب 0.26 بالمائة بكلا منهما.

وارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.36 بالمائة مع ارتفاع أسهم الخليج الدولية والوطني والإجارة القابضة وصناعات قطر.

وزاد مؤشر بورصة مسقط والبورصة البحرينية وارتفعت الأولى في تلك الساعة بنسبة 0.17 بالمائة والثانية بنسبة 0.02 بالمائة مع ارتفاع سهم بنك البحرين الوطني وزين والمؤسسة العربية المصرفية.

ترشيحات:

مع اقتراب طرح "أرامكو".. كيف تستقبل أسواق الخليج تداولات نوفمبر؟