TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التبادل التجاري بين قطر وتركيا يرتفع 85% خلال عام

التبادل التجاري بين قطر وتركيا يرتفع 85% خلال عام
صورة تعبيرية

الدوحة - مباشر: ذكر النائب الأول لرئيس غرفة قطر، أن حجم التبادل التجاري مع تركيا زاد بنسبة 85 بالمائة خلال عام 2018، على أساس سنوي.

وقال محمد بن أحمد بن طوار الكواري، اليوم الجمعة، أن القيمة الإجمالية للتبادل التجاري بين قطر وتركيا بلغ في العام 2018 نحو 2.4 مليار دولار، مسجلا قفزة كبيرة بنسبة 85 بالمائة، مقارنة بـ 1.3 مليار دولار في 2017، وفقاً لوكالة أنباء قطر "قنا".

جاء ذلك على هامش المنتدى الاقتصادي القطري التركي المنعقد في العاصمة أنقرة.

وأشار الكواري، إلى أن النمو الكبير الذي شهده التبادل التجاري بين الدولتين يعكس عمق الشراكة التجارية الاستراتيجية بينهما، حيث نفذت شركات تركية خلال السنوات الأخيرة في قطر أكثر من 130 مشروعا بقيمة إجمالية تجاوزت 15 مليار دولار.

ولفت، إلى وجود أكثر من 450 شركة تركية تعمل في السوق القطرية بشراكة مع شركات قطرية في مختلف القطاعات الاقتصادية مثل التجارة والمقاولات والمفروشات والخدمات والضيافة والسياحة وغيرها.

وتنشط في السوق القطرية 13 شركة ذات ملكية تركية بنسبة 100 بالمائة، يعمل معظمها في قطاع الانشاءات والمقاولات، بينما يزيد عدد الشركات القطرية العاملة في تركيا عن 130 شركة تعمل في قطاعات متنوعة.

وأوضح، أن من المميزات التي تختص بها دولة قطر، توفرها على المواد الخام المستخدمة في العديد من الصناعات، فضلاً وجود التشريعات الاقتصادية التي تسهم في جذب مزيد من الاستثمارات وعلى رأسها قانون المناطق الحرة وقانون استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي.

ودعا الكواري، الشركات التركية للاستفادة من الفرص التي يتيحها مناخ الاعمال في قطر.

ترشيحات

منتدى الأعمال القطري التركي ينطلق في أنقرة

8.9 مليار ريال فائض موازنة قطر بالنصف الأول

قطر تبدأ تنفيذ مشروع أتمتة المُناقصات الحكومية الإلكترونية