TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مزايا مادية وطبية وتعويضية".. قرار سعودي بشأن "العمل الليلي"

"مزايا مادية وطبية وتعويضية".. قرار سعودي بشأن "العمل الليلي"
وزارة العمل السعودية

الرياض – مباشر: أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، قراراً يتعلق بتنظيم العمل الليلي، وتوضيح تعريفه، والحقوق والواجبات المتعلقة بالعامل الليلي.

وأوضح أحمد بن سليمان الراجحي، أن المقصود من العمل الليلي هو كل عمل يؤدي خلال الفترة من الساعة الحادية عشرة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشار وزير العمل إلى أن ساعات العمل المعتادة تشمل كل عمل يؤدي خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، وتعتبر هذه الفترة هي الأصل في ساعات العمل.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل: غن مصطلح (العامل الليلي) يطلق على كل من يتطلب أداء عمله ثلاث ساعات على الأقل، خلال فترة العمل الليلية، الموضحة والمحددة بالقرار الوزاري.

وأوضح أبا الخيل أن صاحب العمل يلتزم تجاه العامل الليلي بتوفير الخدمات الصحية، وللعامل الليلي الحق في تقديم تقرير طبي للمنشأة التي يعمل بها لتوضيح مدى مناسبته للعمل الليلي من عدمه.

وتابع متحدث الوزارة: "في حال عدم مناسبة العامل صحياً للعمل الليلي فيتم نقله إلى عمل في الفترة المعتادة، بساعات عمل مماثلة".

وبين أبا الخيل أن القرار قد اشتمل على ذكر عدد من الحالات التي يجب على المنشأة تجنيبها من فترات العمل الليلي وهم: "من يقدم شهادة طبية تبين أنها بحاجة لتجنب فترات العمل الليلي حفاظاً على صحته، الحامل لفترة 24 أسبوعاً كحد أدنى قبل الوضع – هذه الحالة يُحظر عليها العمل الليلي، ويجب توفير عمل مناسب في ساعات العمل المعتادة - الحامل أو الأم في حال تقديم شهادة طبية تبين أنها بحاجة لفترات إضافية لتجنب العمل الليلي للمحافظة على صحة الأم أو الطفل".

واستطرد أبا الخيل في حديثه عن التعويضات والمزايا التي يوفرها العمل الليلي للعامل الليلي قائلاً: يجب أن يعوض العامل الليلي على شكل مزايا في ساعات العمل أو الأجر أو أي مزايا مماثلة، مثل توفير بدل نقل مناسب خاص بالعمل الليلي، توفير وسائل نقل مناسبة عندما لا تكون خدمات النقل الأخرى متاحة، أو التعويض عن رسوم النقل، فضلاً عن مزايا بدل النقل الأساسية.

هذا بالإضافة إلى بدل مناسب لطبيعة العمل الليلي، أو تقليل ساعات العمل الفعلية للعمل الليلي مع المحافظة على نفس الوزن المحتسب لساعات العمل الفعلية المعتادة، والإعانات والمزايا المحصلة،.

 وأكد أبا الخيل أنه يجب على المنشأة حماية حقوقهم ومساواتهم بالعاملين في ساعات العمل المعتادة من خلال التدريب والتأهيل والأقدمية والترقية وما إلى ذلك.

وتضمن القرار ألا تقل فترة الراحة بعد انتهاء يوم عمل إلى بدء يوم عمل آخر عن اثنتي عشرة ساعةن وألا تتجاوز أقصى مدة عمل متواصلة في فترة العمل الليلي عن ثلاثة أشهر، بعد ذلك يتم تدويره للعمل في ساعات العمل المعتادة لمدة لا تقل عن شهر ما لم يكن هناك رغبة من العامل لمواصلة ذلك وعندئذ يتم أخذ موافقته الخطية وحفظها في ملفه الخاص، مع حماية حقه في حال التراجع عن الموافقة بما يثبت ذلك.

وأضاف أبا الخيل أن هذه التعويضات والمزايا تطبق في حق من يعمل في فترة العمل الليلي لمدة شهر كامل، أو ما لا يقل عن 25 بالمائة من مجموع العمل الشهري لشهرين فأكثر، أو ما يزيد عن 45 يوم عمل بالسنة، ولا تنطبق على موسم العمل الليلي في شهر رمضان.

ترشيحات

العمل السعودية توقع مذكرة لتوطين 45 ألف وظيفة

العمل السعودية ترصد 17 ألف مخالفة بالربع الثالث

"البرلمان العربي" يُعلق على سد النهضة واستهداف أرامكو