TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: الأنشطة الاقتصادية تحقق معدلات نمو إيجابية بـ2019..وعلى رأسها التشييد

السعودية: الأنشطة الاقتصادية تحقق معدلات نمو إيجابية بـ2019..وعلى رأسها التشييد
صورة تعبيرية

الرياض - مباشر: أكد وزير المالية أن البرامج والمبادرات التي نفذتها المملكة العربية السعودية، أدت إلى تحسن أداء عدة قطاعات، لعل أهمها قطاع التشييد والبناء.

وقال محمد الجدعان في بيان صادر، اليوم الخميس، أن قطاع التشييد والبناء عاد لمعدلات النمو الإيجابية خلال العام 2019 بعد تراجع في الأعوام الثلاثة السابقة.

وتابع، كما حققت الأنشطة الاقتصادية بشكل عام معدلات نمو حقيقية إيجابية ومرتفعة، حيث سجل نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق ونشاط خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال معدلات نمو بلغت 3.8 و5.1 بالمائة على التوالي خلال النصف الأول من عام 2019، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وجاءت تصريحات الجدعان، على خلفية إعلان وزارة المالية اليوم، البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2020، الذي يهدف إلى إطلاع المواطنين، والمهتمين، والمحللين على تطورات أداء المالية العامة خلال العام 2019، ويتضمن أهم المستهدفات المالية والاقتصادية للعام القادم.

وقال الجدعان، أن نشاط النقل والتخزين والمعلومات والاتصالات ونشاط الخدمات الاجتماعية والشخصية (يتضمن أنشطة كالفنون والترفيه) سجل معدلات نمو مرتفعة خلال النصف الأول من العام 2019 بلغت 5.6 و5.9 بالمائة على التوالي، على أساس سنوي.

وألمح، إلى استمرار جهود الحكومة في تنمية المحتوى المحلي، وتعزيز القدرات التنافسية للاقتصاد وتحسين بيئة الاعمال.

وأكد الجدعان، على أن انضمام السوق السعودية لعدة مؤشرات عالمية للأسواق الناشئة يعكس نجاح هذه الجهود، حيث يُتوقع جني فوائد اقتصادية ومالية عديدة منها زيادة كفاءة وعمق السوق المالية، وزيادة دور الاستثمار المؤسسي، وأيضا تحسن سيولة السوق من خلال تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية، التي شهدت نمواً قوياً خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأكمل، كما شهد القطاع الخاص غير النفطي نمواً إيجابياً خلال النصف الأول من العام 2019، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات مدعوماً بسياسات تحفيز القطاع الخاص.

وأشار الوزير السعودي، إلى أن نشر البيان التمهيدي -للمرة الثانية على التوالي- يأتي في إطار التزام الحكومة بتعزيز الحوكمة، وضبط المالية العامة، وتعزيز سياسة الإفصاح المالي، وترسيخ مبادئ الشفافية التي تنتهجها.

وبين، أنه في هذا السياق تم مؤخراً انضمام المملكة للمعيار الخاص لنشر البيانات المالية والاقتصادية (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي، الذي يعتبر من أفضل الممارسات الدولية في مجال نشر البيانات المالية والاقتصادية للدول.

ترشيحات

الجدعان: ميزانية السعودية 2020 مستمرة بتنفيذ مبادرات لدعم القطاع الخاص

ميزانية السعودية 2020 تتوقع تسجيل نمواً اقتصادياً بـ2.3%

المالية تتوقع نمو الاقتصاد السعودي 0.9% خلال 2019

المالية السعودية تعلن ميزانية 2020 بإيرادات متوقعة 833 مليار ريال