TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بحوث مباشر تبدأ التغطية لـ"موبكو" بقيمة عادلة 93.36 جنيه للسهم

بحوث مباشر تبدأ التغطية لـ"موبكو" بقيمة عادلة 93.36 جنيه للسهم
جانب من المؤتمر الخاص ببدء التداول على سهم موبكو بالبورصة المصرية
موبكو
MFPC
-2.63% 47.37 -1.28

القاهرة – مباشر: بدأت بحوث مباشر، التغطية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) حيث تم تحديد القيمة العادلة للسهم عند 93.36 جنيه مصري بطريقة خصم التدفقات النقدية مقابل سعر سوقي للسهم يبلغ 68.70 جنيه مصري في تاريخ إصدار التقرير مما يعني عائد رأسمالي محتمل يبلغ 35.8% فوق السعر السوقي الحالي للسهم.

وأوضحت في مذكرة بحثية حديثة، أن شركة موبكو عبارة عن مصنع موبكو 3 وهو الشركة الأم والتي بدأت الإنتاج منذ عام 2009 ثم مصانع موبكو 1 و 2 وهي الخاصة بالشركة المصرية لمنتجات النيتروجين و المملوكة لموبكو بنسبة 99.99%، و المصرية لمنتجات النيتروجين بدأت الإنتاج منذ 2016 و تسببت في طفرة في العمليات التشغيلية لموبكو منذ ذلك التاريخ.

إفترض تقرير بحوث مباشر أن سعر الغاز الطبيعي لشركة موبكو سيظل خاضعا للمعادلة السعرية وفقا للعقد الموقع بين الشركة و شركة الغاز (نيابة عن الحكومة المصرية) حتى نهاية عام 2022 و إفترض التقرير أن سعر الغاز الطبيعي للشركة سوف يصبح 4.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية اعتبارا من بداية 2023.

كما أفترض التقرير أن أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري ستكون 16.97 جنيه مصري و 17.20 جنيه مصري و 17.40 جنيه مصري و 17.80 جنيه مصري و 18 جنيه مصري خلال الفترة من 2019 إلى 2023 . و سعر الصرف الحالي حوالي 16.20 جنيه مصري مقابل الدولار الأمريكي.

و إفترض التقرير أن شركة موبكو ككل (موبكو 1 ، 2 ، 3) تبيع 75% من إنتاجها السنوي من الأسمدة النيتروجينية عبر التصدير إلى الخارج و أن 25% من إنتاجها السنوي يتم بيعه في السوق المحلي بالسعر المدعم حتى نهاية عام 2022 بينما اعتبارا من عام 2023 ستصدر الشركة 75% من إنتاجها السنوي بينما ستبيع ال 25% الباقية بالسعر الحر في السوق المحلي مما يعني تحرير سوق الأسمدة في مصر و أن سعر الغاز الطبيعي للشركة سيكون 4.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية  اعتبارا من 2023.

كما إشتمل التقرير على إختبارات حساسية للقيمة العادلة للشركة وفقا للتغير في أسعار الغاز الطبيعي و وفقا للتغير في الأسعار العالمية لليوريا و وفقا للتغير في الأسعار العالمية لسعر الصرف للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

و في الواقع شركة موبكو 3 (الشركة القديمة) تبيع 55% من إنتاجها السنوي بالسعر المدعم في السوق المحلي بينما تقوم بتصدير 45% من إنتاجها السنوي. بينما موبكو 1 و 2 (المصرية لمنتجات النيتروجين) تبيع 10% فقط من إنتاجها السنوي في السوق المحلي بالسعر المدعم بينما تصدر 90% من إنتاجها السنوي إلى الخارج. و للتعرف على الطاقات الإنتاجية لها بالطن سنويا يرجى قراءة التقرير.

و لكن إفتراضات التقرير تعتبر قريبة من الواقع في ظل البيانات المتوفرة بل و تعتبر أقرب للتحفظ منها إلى المبالغة في رفع التقييم.

كما تجدر الإشارة إلى أن التقرير إفترض أن سعر الغاز سيرتفع للشركة اعتبارا من 2023 بالتوازي مع تحرير سوق الأسمدة في مصر، غير أن الحكومة المصرية في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الحالي قد تقوم بتحرير سوق الأسمدة قبل 2023 بل قد تقوم به في أسرع وقت ممكن بينما وفقا للعقد المبرم مع الشركة بشأن إمدادات الغاز، قد لا يتم رفع سعر الغاز لها إلى مستويات 4.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية قبل بداية 2023.

كما إفترضنا كما أن سعر ال 4.5 دولار أمريكي هو مجرد إفتراض لتتساوى مثلا مع شركة أبوقير للأسمدة على سبيل المثال. و هنا فإن الإسراع بتحرير سوق الأسمدة في مصر قبل بداية 2023 سيكون محفز إيجابي للشركة و ينتج عنه قيمة عادلة أعلى من المبينة في التقرير.

بينما على صعيد المخاطر التي تواجه الشركة، إفترض التقرير أن الشركة قد تخسر قضية التحكيم الدولي المرفوعة من شركة أجريوم ضد موبكو و في هذه الحالة إفترضنا أن موبكو سوف تدفع 140 مليون دولار أمريكي في عام 2022 دفعة واحدة وفقا لسعر صرف يبلغ 17.80 جنيه مصري مقابل الدولار الأمريكي، مما نتج عنه تخفيض القيمة العادلة للسهم بنسبة 6.8% لتصبح 86.96 جنيه مصري للسهم مقابل القيمة العادلة المحتسبة بدون أخذ تلك القضية في الاعتبار و هي 93.36 جنيه مصري للسهم.

ثم تعرض التقرير للمخاطر المحتملة و التي قد تنتج عن القوانين المقرر إصدارها في مصر و خارج مصر لإلزام الدول بإستخدام الأسمدة العضوية بدلا من الأسمدة الكيماوية (اليوريا و النترات) أو القوانين التي قد تمنع أو تحد من إستخدام الأسمدة الكيماوية أو تسمح بإنتاج و إستخدام الأسمدة المخلوطة من الكيماوية و العضوية.

لم يتم أخذ أي إفتراضات في تقرير بحوث مباشر لتعامل شركة موبكو مع هذا النوع من المخاطر. و لكن في رأينا أنه من الصعب أن يتم الإستغناء كلية ً عن الأسمدة الكيماوية في الزراعة حاليا في مصر أو خارج مصر.

كما أنه يمكن للشركة التعامل مع ذلك التحدي إما من خلال الإستحواذ على شركة لإنتاج أسمدة عضوية أو التفكير في إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة العضوية أو التفكير في خلط الأسمدة الكيماوية بالأسمدة العضوية. و يراهن التقرير على أن الشركة ستكون قادرة على إيجاد حل للتعامل مع تلك التحديات.

ترشيحات:

المبيعات ترتفع بأرباح موبكو 66% خلال الربع الأول

موبكو تتقدم للبورصة بمستندات قيد تعديل المركز الرئيسي والمحل القانوني

تعيين ممثل جديد للقابضة للبتروكيماويات بعضوية مجلس إدارة موبكو

تعيين هشام نور الدين رئيساً لمجلس إدارة مصر للأسمدة