تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي القطري يخفض أسعار الفائدة تجاوباً مع الفيدرالي

المركزي القطري يخفض أسعار الفائدة تجاوباً مع الفيدرالي
مقر مصرف قطر المركزي

الدوحة - مباشر: أعلن مصرف قطر المركزي اليوم الخميس تخفيض أسعار الفائدة بـ25 نقطة أساس للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، تجاوباً مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وحسب بيان للمركزي القطري، تم خفض سعر فائدة الايداع لدى المصرف بـ 25 نقطة أساس ليصبح 2 بالمائة، كما تم خفض سعر فائدة الاقراض من المصرف إلى 4.25 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنه تم خفض سعر إعادة الشراء بـ 25 نقطة أساس أيضاً عند 2 بالمائة.

يذكر أن تلك المرة تعد الثالثة للمركزي القطري، التي يخفض فيها سعر الفائدة خلال العام الجاري بـ25 نقطة أساس، إذ كانت المرة الأولى في أغسطس/ آب السابق، والثانية في سبتمبر/ أيلول الماضي بنفس النسبة.

وأقر بنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة، أمس الأربعاء، بتخفيض معدل الفائدة الأمريكية للمرة الثالثة على التوالي، ليصل إلى مستوى يتراوح بين 1.50 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

يُشار إلى أن الدول الخليجية تربط عملاتها بالدولار الأمريكي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة، فيما تظل الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

وتبع ذلك إعلان العديد من البنوك المركزية في الخليج التجاري مع القرار، ففي السعودية، قررت مؤسسة النقد العربي "ساما"، خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس، من 2.50 بالمائة إلى 2.25 بالمائة.

وألمحت المؤسسة السعودية، إلى خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 2 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

وفي الإمارات، قرر البنك المركزي للدولة تقليص معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مشيراً إلى خفض سعر إعادة الشراء (الريبو)، والذي يطبق على اقتراض سيولة قصيرة الآجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بنسبة 0.25%.

وقرر مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.50 إلى 2.25 بالمائة، كما خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة أيضا من 2.25 بالمائة إلى 2 بالمائة، وتقليص سعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من2.85 في المئة إلى 2.60 بالمائة.

وعلى عكس المعتاد تماشي قرار المركزي الكويتي مع السياسة النقدية المعلنة في الولايات المتحدة، اليوم، لينخفض سعر الخصم في الكويت بواقع ربع نقطة مئوية، ليصل 2.75 بالمائة.

وخالف البنك المركزي الكويتي الاتجاه الخليجي والأمريكي في آخر اجتماعين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث قام المصرف حينها بالإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 3 بالمائة.

ترشيحات..

"مواصلات قطر" توقع عقد النظام الآلي لمتابعة المشروعات الاستراتيجية

"اتصالات قطر" تطلق استراتيجية 2020-2024 لتطوير تكنولوجيا المعلومات

"إكسبو الدوحة" يستعرض خطط إنشاء المدن الذكية

تابعة لـ"نبراس" القطرية تستحوذ على 4 مشروعات للطاقة بالبرازيل

8.9 مليار ريال فائض موازنة قطر بالنصف الأول

أمير قطر ينشئ لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى

أمير قطر يتسلم رسالة خطية من نظيره الكويتي

مسح.. 19 مليار ريال أرباح البنوك ببورصة قطر..والوطني يقتنص 59%

مسح.. أرباح شركات العقار ببورصة قطر تتراجع 15% بـ9 أشهر

قطر تدشن مشروع علامة الثقة لشركات التجارة الإلكترونية

1.7 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر وفرنسا بالعام الماضي