TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع قيمة الجنيه المصري ليس في صالح الإسكندرية للحاويات

تقرير: ارتفاع قيمة الجنيه المصري ليس في صالح الإسكندرية للحاويات
صورة تعبيرية

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: (السلبيات تمحو الإيجابيات)، بالتزامن مع الجهود التي تبذلها شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، يأتي ارتفاع قيمة الجنيه المصري ليشكل ضغطاً على أداء الشركة المالي.

وشهد الجنيه المصري ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، وأظهر مسح أجراه "مباشر"، ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته أمام الدولار منذ مارس 2017 (نحو 30 شهراً)، وفقاً للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري حتى 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويرى محللون لدي شركات الأبحاث، أن ارتفاع قيمة الجنيه المصري قد يمثل ضغطاً على أداء الشركة المالي مع تعافي نمو الأحجام بعد تخفيف القيود على الواردات مع تحسن النشاط التجاري.

التعريفة

قالت مي عبدالعزيز المحلل المالي لدى شعاع مصر لتداول الأوراق المالية، إن إيرادات الشركة وهوامش أرباحها تتعرض للضغوط. بعد ارتفاع قيمة الجنيه.

وأوضحت عبدالعزيز أن التعريفة المقومة بالدولار تجعل الشركة تستفيد من أي انخفاض في قيمة الجنيه المصري وخاصة أن تكلفة البضاعة المباعة يتم دفعها بالجنيه.

وتعمل وحدة المعيارية للحاويات بالمكافئة لعشرين قدماً لقياس كمية البضائع المشحون التي تحمل على شكل حاويات.

وتستبعد بحوث شعاع تراجع الجنيه المصري إلى مستويات تاريخية جديدة إلا أنها تتوقع انخفاضه خلال الخمس سنوات المقبلة، متوقعة عودة الإيرادات إلى طبيعتها في المستقبل.

ضغوط

وقالت بحوث فاروس إن أداء الشركة التشغيلي تعرض إلى ضغط نتيجة ارتفاع قيمة الجنيه وخسائر سعر الصرف والخصومات على رسوم الخدمة الممسوكة بالدولار لكل حاوية.

وأشارت فاروس في مذكرة بحثية حديثة، إلى أنه على الرغم من جهود الشركة لتحفيز التعافي من خلال مراجعة رسوم الخدمة وخطط التوسعات التي ستدعم النمو في النهاية، لم يكن ذلك كافياً لتعويض التأثير السلبي لصعود قيمة الجنيه المصري.

ورفعت فاروس توصيتها للسهم من المحايدة إلى زيادة الوزن النسبي وذلك بسبب الهبوط الأخير لسعر السهم، على الرغم من تخفيضها للقيمة حقيقة أننا خفضنا قيمتنا العادلة من 14.50 جنيه إلى 13.50 جنيه.

"السلبيات تمحي الإيجابيات"

هكذا علقت فاروس على أداء الإسكندرية للحاويات، وذكرت أنه على الرغم من تعافي نمو الاحجام بعد تخفيف القيود على الواردات مع تحسن نشاط التجاري فإن انخفاض رصيد النقدية فضلًا عن ارتفاع قيمة الجنيه قد يؤدي إلى ضعف مستويات الربحية ومزيد من الانكماش بالهوامش.

وتوقعت فاروس أن يظهر تأثير ارتفاع مراجعة الرسوم على أساس شهري مما يؤدي إلى تسارع وتيرة النمو ومستويات الربحية، ولكن تأثيره سيتلاشى بسبب صعود قيمة الجنيه المصري واحتمالية تحول مزيج الأحجام (مزيج تداول الواردات مقابل الصادرات).

وأشارت فاروس إلى أن النمو السريع لعدد الحاويات الحالية وارتفاع رسوم الخدمة يدعم نمو الإيرادات، لكن قد لا يعوض بالضرورة إلى ارتفاع قيمة العملة.

وسجلت الشركة صافي ربح خلال العام المالي الماضي بلغ 1.83 مليار جنيه، مقابل 2.44 مليار جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق له. 

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 2.92 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.01 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

وحققت أرباحاً خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بلغت 418.27 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو/ تموز الماضي، وحتى ستبمبر/ أيلول 2019، مقابل أرباح بلغت 494.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وقرر البنك المركزي المصري في 26 سبتمبر 2019، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 13.25 بالمائة، و14.25 بالمائة، و13.75 بالمائة، على الترتيب.

ترشيحات:

مقترح مصري لعلاج خلل الميزان التجاري بين الدول العربية وأوروبا

مصر تشتري 235 ألف طن من القمح المستورد

فوتون للسيارات تبدأ الإنتاج من مصنعها بمصر ديسمبر 2020