TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كل ما تريد معرفته عن تطبيق "القيمة المضافة" بالبحرين

كل ما تريد معرفته عن تطبيق "القيمة المضافة" بالبحرين
مقر وزارة المالية بمملكة البحرين

من: إيناس بهجت

مباشر: يفصلنا يوم واحد على نهاية فترة تقديم الإقرارات الضريبية من الشركات الخاضعة للضريبة في مملكة البحرين، حيث يسلط "مباشر" الضوء على الخطوات الواجب اتباعها حتى لا يتم خضوعها للمخالفات الضريبية.

ووفقاً للجهاز الوطني للضرائب المعني بتطبيق القيمة المضافة في البحرين، يتعين على الخاضعين للضريبة خلال الفترة الماضية تسجيلهم الفعلي المبكر خلال الفترة من 1 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 31 من الشهر ذاته، من خلال تقديم الإقرار وسداد القيمة المضافة، حتى لا يتم فرض مخالفات على تلك الشركات.

ومن المقرر أن يدخل التسجيل الإلزامي للشركات بحلول الأول من يناير/كانون الأول من العام المقبل 2020، ما لم يقوموا بتاريخ تسجيل يسبق ذلك.

وللتأكد من صحة الإقرار لا بد أن يتوفر إنشاء أنظمة محاسبية مناسبة، وتقديم إقرارات المضافة بدقة خلال الفترة المحددة، فضلاً عن تسوية رصيد القيمة المضافة لدى الجهاز الوطني للإيرادات.

Image

ولعرض جاهزية للشركات لدفع القيمة المضافة، بتعين عليها عرض شهادة التسجيل في مكان بارز، والسعر شامل الضريبة، وتطبيق متطلبات حفظ السجلات، وإصدار فواتير مفصلة بذلك.
يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة في دورة كاملة للمنتج من المورّد وحتى المستهلك.

Image

Image

وتحتسب الضريبة في مملكة البحرين بنسبة 5 بالمائة من سعر البيع النهائي والذي يكون معلناً للمستهلك.

هذا وتعد مملكة البحرين ثالث دول الخليج العربي تطبيقاً لضريبة القيمة المضافة، بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إذ تم تأجيل موعد تطبيقها الذي كان من المقرر في 2018، نظراً لعدة اعتبارات اجتماعية واقتصادية بالمملكة، وهو نفس الحال في سلطنة عمان والكويت وقطر.

وتم فرض ضريبة القيمة المضافة في البحرين خلال الستة أشهر الأولى من تفعيلها على الشركات التي تحقق مبيعات سنوية بقيمة تتجاوز حاجز الـ13 مليون دولار (ما يعادل 5 ملايين دينار بحريني).

وفي خلال النصف الثاني من عام 2019، يتم فرضها على الشركات التي تبدأ قيمة مبيعاتها من 1.3 مليون دولار (500000 دينار بحريني)،  وكحد أدني سيتم فرض الضريبة على الشركات التي تحقق مبيعات سنوية بقيمة 37500 دينار بحريني.

كيف يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة في البحرين؟

ووفقاً لوزارة المالية البحرينية، فإن القائمة التالية من السلع والخدمات ستخضع للنسبة الصفرية من ضريبة القيمة المضافة: "السلع والأطعمة الأساسية - قطاع التعليم- قطاع الرعاية الصحية (بما في ذلك توريد المستلزمات والأجهزة الطبية) - فطاع العقارات (العقارات المنشأة حديثًا) - قطاع المواصلات المحلية - صناعات البترول والغاز ومشتقاته - المعادن الثمينة التي لا تقل نسبة نقائها عن 99 بالمائة على الأقل والتي يمكن الاتجار بها في السوق العالمي - اللآلي والأحجار الثمينة".

كما أعلن الوزراء البحريني قبل فرض ضريبة القيمة المضافة في البحرين بيوم واحد أن هناك أكثر من 1400 خدمة حكومية سيتم إعفائها من الضريبة بالإضافة إلى 94 سلعة أخرى، إذ تتضمن السلع المعفاة من الضريبة العقارات المباعة والمؤجرة (السكنية والتجارية على حد سواء) وكذلك الخدمات المالية.

وتوزعت القائمة المعفاة من الضريبة على 13 صنفاً من اللحوم و3 أنواع من الدواجن و16 نوعاً من الأسماك ، و19 نوعاً من الخضراوات و18 صنفاً من الفواكه وأربعة أنواع من منتجات الألبان إضافة إلى 20 نوعاً من السلع المختلفة.

وبحسب للوائح ضريبة القيمة المضافة في البحرين، فإن الفترة الضريبية لا يجوز أن تقل عن شهر كامل. ويكون الموعد النهائي للشركات المسجلة من أجل تقديم الإقرار الضريبي وأداء الضريبة هو بعد مرور شهر كامل من نهاية الشهر الفترة التي يتم تقديم الإقرار عنها.

غرامات

في حالة فشل الشركات التي يتوجب عليها قانونياً أداء ضريبة القيمة المضافة في البحرين في تسجيل نفسها لدى السجل الضريبي فإنها ستواجه غرامة قد تصل إلى 10000 دينار بحريني.

على الجانب الآخر، إذا لم تقوم إحدى الشركات المسجلة بأداء ضريبة القيمة المضافة في خلال الموعد المحدد لها فإنها قد تواجه جزاءات تصل إلى 5000 دينار بحريني.

ومن المتوقع أن تساهم الضريبة مع بداية تطبيقها في البحرين بنحو 1.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

جدير بالذكر أن الحكومة البحرينية حددت 6 مبادرات رئيسية تهدف إلى تحقيق الأهداف المالية بحلول عام 2022: أبرزها تطبيق القيمة المضافة.

وتشير وكالة موديز إلى أن البرنامج يهدف بشكل جماعي إلى زيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 2 بالمائة - 2.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت موديز أن تلك الإصلاحات الاقتصادية تهدف إلى تخفيض العجز المالي في البحرين إلى الصفر وخفض الدين العام إلى حوالي 82 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2022.

Image

ترشيحات:

تحليل: قبل التطبيق الفعلي للقيمة المضافة..ما تأثيراتها على السوق البحريني؟

قبل تفعيل "المضافة".. حصاد "مباشر" يرصد معدلات التضخم بالبحرين خلال2018

ضريبة القيمة المضافة تدخل حيز التنفيذ في البحرين