TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التشريعية البرلمانية" تنتهي إلى عدم دستورية استجواب رئيس الوزراء الكويتي

"التشريعية البرلمانية" تنتهي إلى عدم دستورية استجواب رئيس الوزراء الكويتي
نواب في مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: أنهت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها اليوم الاثنين، دراسة مدى دستورية الاستجواب المقدم من قبل النائب عبدالكريم الكندري الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح المُقدم في دور الانعقاد الماضي.

وبحسب كونا، قال رئيس اللجنة النائب خالد الشطي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن اللجنة انتهت بإجماع الأعضاء الحضور إلى عدم دستورية الاستجواب، موضحاً أنها ستتقدم بمذكرة كاملة وشاملة فيها البحث القانوني والتأصيل القانوني والدستوري لما توصلت إليه.

وأكد الشطي حق النائب في الرقابة على أعمال الحكومة على نحو يتضمن حق إبداء الملاحظات على برنامج كل وزارة جديدة وحق السؤال وحق الاستجواب وحق إجراء التحقيق البرلماني.

وبين أن لكل حق من هذه الحقوق الدستورية شروطاً ومجالاً لتطبيقها، مُشيراً إلى أن حق الاستجواب المراد توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ينحصر نطاقه في حدود اختصاصه في السياسة العامة للحكومة دون أن يتعدى ذلك إلى أي أعمال تنفيذية تختص بها وزارات بعينها.

وبين أن ما جاء في محاور صحيفة الاستجواب غالباً ما شابه الخلط بين السؤال البرلماني وحق مناقشة برنامج عمل الحكومة أو حق إجراء تحقيق برلماني للوصول إلى نتائج محددة قد تكون محلاً لوقائع أو موضوعات تستحق الاستجواب.

وأكد الشطي أن "كل محاور الاستجواب خرجت عن الاختصاص لرئيس مجلس الوزراء ومن ثم جاءت على النحو المخالف لأحكام الدستور".

وكان النائب عبدالكريم الكندري تقدم إلى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، في 30 أبريل/نيسان الماضي، بطلب استجواب إلى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته مكوناً من ثلاثة محاور.

وشمل طلب استجواب رئيس الوزراء ثلاثة محاور، يتعلق الأول وفق ما اعتبره "غياب السياسة العامة للحكومة والتنازل عن اختصاصات مجلس الوزراء لجهات أخرى".

أما المحور الثاني فقد تضمن ما وصفه مقدم الطلب بـ"التناقض في السياسة العامة للحكومة حول ترشيد الإنفاق وتأثيرها على الحالة المالية للمواطن".

في حين يعنى المحور الثالث وفق رأي النائب بـ"إخفاق سمو رئيس مجلس الوزراء في الدفاع عن الهوية الوطنية".

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، أعلن في 14 مايو/أيار الماضي، موافقة المجلس على إحالة استجواب رئيس مجلس الوزراء المُقدم من الكندري إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية للنظر في مدى دستوريته.

ترشيحات:

أرباح "نور للاستثمار" تتراجع 12% في الربع الثالث

الكويت تحظر استيراد الطائرات المسيرة بدون ترخيص

"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ200 مليون دينار

9.7 مليون ريال أرباح "القرين" في النصف الأول

قرار من "أسواق المال" الكويتية بتغريم "يونيكاب"

الناطق الرسمي يكشف حقيقة استقالة الحكومة الكويتية

البرلمان الكويتي ينظر غداً استجوابي وزيري المالية والأشغال

جني أرباح يهبط بالمؤشرات الكويتية وسط تراجع وتيرة التداولات

"المركز" الكويتي: الإيرادات التشغيلية تأثرت بتقلبات أسواق الأسهم

"المطاحن" الكويتية تعتزم دخول السوق المصري