تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

آليات جديدة لتسهيل تبادل المنتجات بين الكويت والسعودية

آليات جديدة لتسهيل تبادل المنتجات بين الكويت والسعودية
نقل البضائع عبر أحد الموانئ

الكويت - مباشر: أكد رئيس قسم الفسح بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، وجود آليات جديدة تطرحها الهيئة لتسهيل عملية تبادل المنتجات بين الكويت والسعودية.

وقال صالح الرفيعي لـ"القبس"، إن جميع الخيارات موجودة أمام المصدرين والمستوردين داخل السعودية لضمان سهولة التبادل التجاري وإزالة جميع العوائق أمامهم، حيث أزيلت من خلال هذه الآليات من 90 - 95 بالمائة من هذه العوائق.

وأضاف الرفيعي: "نطمح إلى أن جميع العوائق تزال في المستقبل القريب بتعاون الجهات جميعاً".

وذكر على هامش ورشة عمل نظمتها غرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس الأربعاء، تحت عنوان «إجراءات دخول المواد الغذائية والأدوية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى السعودية» أن الهيئة العاملة للغذاء والأدوية وضعت بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك 8 منافذ مخصصة لدخول المنتجات المبردة والمجمدة حسب الآليات والمسارات الموضوعة لها.

وأكد أن جميع المنافذ الآن مؤهلة لاستقبال المنتجات الغذائية حسب الإمكانات المتوافرة للمنفذ وحسب ما تتم الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة للجمارك السعودية.

وعن التعامل مع المنتج الكويتي، قال الرفيعي "إن التنسيق يكون وفقاً حسب نوع المنتج، كما أن الهيئة العامة للغذاء والدواء شرعت قوانين ومتطلبات لجميع المنتجات الخاضعة لإشرافها".

وتابع: "كما أن شهادة التصدير الخليجية لا زالت معتمدة وتعد وثيقة مطلوبة في مرحلة الفسح، ونؤكد على أن الهيئة العامة للغذاء والأدوية لا تُعيق دخول أي منتج مستوف لاشتراطاتها وتضمن الهيئة من خلالها سلامة وجودة المنتج".

وذكر الرفيعي أن الورشة لاقت نجاحاً كبيراً بفضل التنظيم الرائع وتعاون الموجودين والجهات المعنية.

من جانبه، عبر مدير إدارة العلاقات الخارجية في غرفة تجارة وصناعة الكويت صلاح عيادة عن شكره لممثلي الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على تعاونهم مع الغرفة، الذي يأتي في سياق التواصل المستمر مع الأشقاء في السعودية في كل الجوانب.

وقال عيادة: "نتطلع من خلال تنظيم مثل هذه الورشة إلى أن يكون التعاون التجاري والاستثمار بين دولة الكويت والسعودية هدفاً استراتيجياً بالغ الأهمية، وهذا يفرض بدوره على مجتمع الأعمال في كلا البلدين بذل جهود مكثفة لتعميق التفاهم واستيعاب ما تمليه المصالح المشتركة".

وأوضح أن تنظيم هذه الورشة يأتي في اطار التنسيق الأخوي بين الغرفة وهيئة الغذاء والدواء السعودية، والتي تهدف إلى التعريف بنظام آلية فسح الإرساليات المحدثة للمنتجات الخاضعة لرقابة الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية والواردة عبر المنافذ السعودية وهي: منفذ الخفجي ومنفذ الرقعي، كذلك معرفة الشروط والمتطلبات اللازمة.

ترشيحات:

مكاسب مليارية جديدة في الطريق للأسواق الخليجية.. وهذه الأسباب

"المواشي" الكويتية تستقبل 38 ألف رأس غنم أسترالي

إصدارات السندات والصكوك بالشرق الأوسط تنمو 15% خلال 9 أشهر

الكويت تبحث زيادة التبادل التجاري مع النمسا

6 حالات تمنح للوافدين إذن غياب خارج الكويت