TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

46 مليار دولار استثماراً أجنبياً مباشراً في أفريقيا خلال 2018

46 مليار دولار استثماراً أجنبياً مباشراً في أفريقيا خلال 2018
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزيرة التخطيط المصرية، ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا ليصل إلى 46 مليار دولار، في 2018، بزيادة قدرها 11 بالمائة مقارنة بعام 2017.

وأشارت هالة السعيد، في كلمتها خلال جلسة بعنوان "سهولة الأعمال في أفريقيا" بالمنتدى الاقتصادي الروسي-الأفريقي، اليوم الأربعاء، إلى وجود تحسن نسبي تشهده بيئة الأعمال في الدول الأفريقية في العقدين الأخيرين.

وأوضحت السعيد، أن العديد من الدول الإفريقية تسعى إلى إصلاح الاقتصاد الكلي وترسيخ مبادئ الحوكمة، مؤكدة أنه طبقاً لمؤشر (Mo Ibrahim) للحوكمة في أفريقيا، فإن مؤشر الحوكمة في تحسن مستمر منذ عام 2007.

وذكرت وزيرة التخطيط، أن مصر من بين الدول الأفريقية التي نفذت العديد من الإصلاحات في مؤشرات سهولة الأعمال؛ حيث نفذت مصر 4 إصلاحات مهمة خلال عام 2019، منها إعلان الإفلاس والخروج من السوق.

ولفتت السعيد، إلى أن معدل النمو الاقتصادي في أفريقيا يعد هو الأعلى في العالم، وقد حققت مصر معدل نمو 5.6 بالمائة هو الأول في أفريقيا والثالث عالمياً بعد الصين والهند في الربع الأول من العام الجاري 2019.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن إفريقيا تمثل سوقا كبير الحجم متنوع ومتنامي يتجاوز تعداده 1,2 مليار نسمة، وأنه من المتوقع أن يتضاعف في 2050 ليبلغ 2.4 مليار نسمة، مشيرة إلى أنه خلال عام 2015 فقط، استوعب سوق المنتجات في أفريقيا أكثر من 200 مليون مُستهلك أفريقي جديد.

وفي السياق ذاته، أشارت هالة السعيد، إلى أن العائد من الاستثمار في أفريقيا هو الأعلى في العالم، فتشير تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إلى أنه في الفترة من 2006-2011، تصدرت أفريقيا معدلات عوائد تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 11.4 بالمائة، مقارنة بـ 9.1 بالمائة في آسيا، و8.9 بالمائة في أمريكا الجنوبية والكاريبي، و7.1 بالمائة في العالم ككل.

ويشارك في المنتدى الاقتصادي عدد من رؤساء الدول الأفريقية، وممثلو الوكالات التجارية والحكومية الروسية والأفريقية والدولية، وممثلو جمعيات التكامل الأفريقية، ويرتكز النقاش بالمنتدى على ثلاثة محاور رئيسة، هي تطوير العلاقات الاقتصادية، وإنشاء مشاريع مشتركة، والتعاون في المجالات الإنسانية والاجتماعية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. التخطيط المصرية تعتمد 47 مليون جنيه لمحافظة أسوان

إنفوجرافيك..التخطيط المصرية تُعلن موقف تنفيذ المشروعات