TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء
نشرة أخبار مباشر

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الأربعاء، في نشرته اليومية.

في مصر انطلقت قمة مصرية روسية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، على هامش فعاليات القمة الروسية الأفريقية خلال 23-24 أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

وعلى هامش القمة، استقبل السيسي رئيس جنوب السودان سيلفا كير، كما عقد الرئيس ونظيره الروسي، قمة مصغرة مع التجمعات الاقتصادية الكبرى بالقارة الأفريقية، حيث ذكر السيسي أن شركة روسية ستورد أول دفعة من عربات القطارات الروسية لصالح السكك الحديدية بإجمالي 1300 عربة في مطلع ديسمبر/ كانون الأول، كما أكد بوتين أن بلاده خصصت 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية بمصر.

ووافق مجلس الوزراء المصري اليوم خلال اجتماعه اليوم على 9 قرارات، أبرزها طرح 19.78 وحدة سكنية بسعر بيع 197 ألف جنيه ضمن الإعلان الثاني عشر 12 للإسكان الاجتماعي، وتحديد أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة لشركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة للمخلفات البلدية الصلبة، أو الحمأة الناتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، أو من الغاز الحيوي المُستخرج عند 1.4 جنيه لكل كيلووات ساعة.

واحتلت مدينة القاهرة المركز الثالث في تصنيف موقع " لونلي بلانيت " السنوي لأفضل 10 مدن في العالم للسفر خلال 2020، بسبب جولة آثار توت عنخ آمون حول العالم، وافتتاح المتحف المصري الكبير في 2020 بالإضافة لتشغيل مطار سفنكس القريب من أهرامات الجيزة لخدمة السائحين الراغبين في رؤيتها.

في السعودية تصدرت الأوامر الملكية المشهد، حيث أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، عددًا من الأوامر الملكية تضمنت إعفاء وزير الخارجية من منصبه، وتعيين بديل له.

وكذلك أصدر الملك سلمان قرارًا بإعفاء وزير النقل من منصبه وتعيين آخر، بجانب تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، بعد إعفائه من منصب وزير الخارجية.

وتضمنت الأوامر الملكية أيضًا تعيين رئيس لهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، فضلا عن تعيين مدير لمركز المعلومات الوطني، وكذلك تعيين صالح بن محمد بن إبراهيم العثيم، نائباً لرئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمرتبة الممتازة.

واشتملت أوامر الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تعيين طارق بن عبدالله بن عبدالعزيز الشدي، رئيساً لمكتب إدارة البيانات الوطنية.

ومن جانبها أصدرت هيئة السوق المالية في السعودية "وثيقة حقوق المستثمر"، والتي تهدف إلى رفع الوعي العام لدى المستثمرين والمشاركين في السوق بأبرز حقوقهم المكفولة لهم وفق نظام السوق.

وفي الإمارات شهد اليوم الثالث والأخير، من مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي 2019"، عددًا من الفعاليات والأنشطة، بحضور 13 شركة عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا المالية.

وكشفت إحصاءات رسمية عن تركز رخص الأعمال الجديدة بدبي في 10 مناطق فرعية لتكون هي الأكثر جذباً للمستثمرين العالميين بالإمارة، وذلك بحسب إحصاءات حديثة.

كما توسعت الإمارات في وضع الشروط والمحددات التي من المقرر أن تطبقها بداية من عام 2020، في سبيل تحقيق الأهداف المرجوه من وراء فرض الضريبة الانتقائية على البتغ بأنواعه ومشتقاته المختلفة.

و قرر مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات تعديل تعريف المعلومة الجوهرية في جميع الأنظمة الصادرة عن الهيئة.

في الكويت حددت وزارة الداخلية الكويتية، 4 حالات لإبعاد الأجنبي عن البلاد إدارياً، حتى لو كانت إقامته سارية المفعول، بحسب القرار رقم 957 لسنة 2019 باللائحة التنفيذية الجديدة لقانون إقامة الأجانب.

كما أصدرت محكمة الاستئناف الكويتية، حكماً قضائيا نهائياً بإلغاء قرار منع الموظف الكويتي من حق التعليم، وجاء الحكم بالسماح لجميع موظفي الدولة بالدراسة بدون إذن من جهة العمل.

بينما قفزت أرباح الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة "أوريدو الكويت" في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 55 بالمائة على أساس سنوي، وفق بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء.

فيما  تقلصت أرباح مجموعة الامتياز الاستثمارية خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 70 بالمائة على أساس سنوي، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الأربعاء.

ومن جانبه قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي، إن قانون المنافسة الجديد الذي سيعرض على مجلس الأمة بدور الانعقاد المقبل سيزيد صلاحيات جهاز حماية المنافسة على نحو يعزز تكافؤ الفرص بين المتنافسين.

ترشيحات:

إصدار صكوك دولية بالدولار يتصدر نشرة أخبار "مباشر

نشرة أخبار "مباشر" لأبرز الأحداث بمصر.. اليوم الأربعاء