TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بلومبرج":الإمارات الأولي برقمنة الصيرفة الإسلامية..والبحرين تلاحقها

"بلومبرج":الإمارات الأولي برقمنة الصيرفة الإسلامية..والبحرين تلاحقها
التكنولوجيا المالية

أبوظبي - مباشر: أظهر تقرير لـ"بلومبرج إنتليجانس" أن الإمارات تتصدر عالم التكنولوجيا المالية الإسلامية، كما أن مملكة البحرين تظهر منافساً قويا لها بالمنطقة.

وأكد التقرير، أن دور التوجهات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية يصيغ ملامح اعتماد الاقتصادات النامية لحلول التكنولوجيا المالية، مع ظهور تكنولوجيات مالية متخصصة تعزز الإدماج المالي.

ففي منطقة الخليج، برزت دولة الإمارات كمركز رائد في عالم التكنولوجيا المالية الإسلامية، واحتلت المركز الثالث من حيث اعتماد التكنولوجيا المالية العالمية، بينما من المتوقع أن تسهم كوريا الجنوبية في دعم الطفرة المقبلة التي ستشهدها التكنولوجيا المالية في آسيا. 

وأكد التقرير أن دولة الإمارات تتصدر منطقة الخليج في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية، حيث تسهم في وضع أفضل المعايير وأعلى مستويات الشفافية في قطاع التكنولوجيا المالية، وتعزيز النمو.

ومن جهة أخرى، تعتبر البحرين منافساً قوياً، حيث تطلق الدولة مجموعة من المبادرات من أجل تعزيز حضورها، من خلال شركة رين، أول منصة للعملات الرقمية مرخصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتفصيلاً، بلغ إجمالي عدد الشركات الناشئة والعاملة في قطاع التكنولوجيا المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات 93 شركة في عام 2018.

وركز 70 بالمائة منها على الحلول المتكاملة من أجل تيسير عمليات تمويل العملاء من الأفراد والشركات في حين مثلت الحلول المستندة إلى البلوك تشين 14 بالمائة من هذه المجموعة.

وفي سبيل توسيع نطاق حصول السيدات على الحلول المالية الرقمية، وردم الهوة في مجال المساواة بين الجنسين، تم اعتماد مجموعة جديدة من الحلول في مجال التكنولوجيا المالية من خلال تجارب مخصصة.

ويركز بعض هذه الحلول على التخطيط المالي، وعمليات الادخار، والاستثمار والتمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها سيدات أعمال. 

أما عالمياً، فتبدو كوريا الجنوبية المكان الأمثل في آسيا، من حيث اللوائح التنظيمية الميسرة، واستعداد الأفراد لاعتماد التكنولوجيا المالية، والدعم المالي المتزايد.

ونظراً إلى توفيرها المزيد من القواعد الميسرة والموارد النقدية، يمكن أن تسهم كوريا الجنوبية في ردم الفجوة مع الدول الآسيوية الرئيسية في مجال اعتماد حلول التكنولوجيا المالية.

وفي العاصمة أبوظبي، يقدم مهرجان "فينتك أبوظبي" في دورته الثالثة الذي انطلق، الإثنين الماضي، ويستمر إلى اليوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر/تشرين أول الجاري، مجموعة من الفعاليات تركز على تطورات قطاع التكنولوجيا المالية وجلسات نقاشية وحوارية وورش عمل يديرها مختصو القطاع.

ويستعرض مهرجان "فينتك أبوظبي 2019" الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي في دورته الثالثة 14 من أقوى شركات التكنولوجيا المالية عالميا.

ترشيحات:

الإمارات الأولى إقليمياً في استقطاب التكنولوجيا المالية

"فينتك أبوظبي" يشهد مناقشات حول الذكاء الاصطناعي..في ثاني أيامه

 مسؤول بسوق أبوظبي: "فينتك" منصة عالمية لحلول التكنولوجيا المالية

إنفوجراف.. تعرف على الأداء المالي لأكبر شركة اتصالات بالإمارات

"داماك" تستحوذ على أراضٍ في دبي بـ285 مليون درهم

الأوراق المالية الإماراتية تصدر قراراً جديداً لصالح المستثمرين

ريبورتاج للعقارات تطوّر 6 مشروعات بأبوظبي ودبي