تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي الإماراتي" يرفع حصة القروض العقارية

"المركزي الإماراتي" يرفع حصة القروض العقارية
مقر مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي - مباشر: قال عبد العزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات، إن المصرف المركزي أصدر تعميماً للبنوك، سمح بموجبه بزيادة حصة التمويل المصرفي الممنوح للقطاع العقاري إلى 30 بالمائة من إجمالي قيمة الأصول المرجحة بالمخاطر لدى البنوك، مقارنة مع نسبة 20 بالمائة كانت معتمدة سابقاً.

وأوضح الغرير، أن رفع الحصة إلى هذه النسبة يخضع لشروط محددة وضعها المصرف المركزي للبنوك التي ترغب في الاستفادة من الهامش الجديد في التمويل العقاري، نقلاً عن تصريحات لصحيفة الاتحاد.

يشار إلى أن نسبة الـ 20 بالمائة من الأصول المرجحة بالمخاطر تعادل نحو 420 مليار درهم، في حين أن الحصة البالغة 30 بالمائة سترتفع إلى نحو 630 مليار درهم من الأصول المرجحة بالمخاطر، ما يعني أنه وفقاً للقرار الجديد أصبح هناك هامش إضافي بزيادة 50 بالمائة يعادل 210 مليارات درهم قابلة للإقراض للقطاع العقاري بشروط محددة.

وأشار الغرير، إلى أن اتحاد المصارف يبحث حالياً مع المصرف المركزي هذه الحصص والنسب، لافتاً إلى أن هذه الحصة يمكن أن ترتفع أو تنخفض في أي وقت وفقاً لمصلحة الاقتصاد الوطني والقطاع المصرفي عامة.

وتوقع الغرير أن تنمو الموجودات الإجمالية للقطاع المصرفي بنحو 4 بالمائة خلال عام 2019، على عكس توقعاته لنمو محفظة الائتمان المصرفي أو القروض والتمويل بالدولة، مشيراً إلى أن تأثير انخفاض الفائدة على أرباح البنوك سيكون سلبياً خلال عام 2019.

ترشيحات:

بورصة أبوظبي تبحث تعديل آليات التداول بالهامش

"فينتك أبوظبي" يشهد مناقشات حول الذكاء الاصطناعي..في ثاني أيامه

 مسؤول بسوق أبوظبي: "فينتك" منصة عالمية لحلول التكنولوجيا المالية