تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات الخليج.. النتائج الفصلية تُبشر باستمرار الانتعاش

بورصات الخليج.. النتائج الفصلية تُبشر باستمرار الانتعاش
متداول يتابع أسعار الأسهم بقاعة سوق الأسهم السعودية

بورصات الخليج.. النتائج الفصلية تبشر بمواصلة الانتعاش

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر"، إن بدء انطلاق موسم نتائج الأعمال للربع الثالث من العام الجاري سيكون له دور في إطلاق شرارة الشراء بالسوق السعودي وبعض الأسواق الخليجية الأخرى في جلسة اليوم الأربعاء.

وفي نهاية جلسة أمس الثلاثاء، تباين أداء بورصات الخليج؛ حيث ارتفع السوق السعودي بدعم الأسهم المصرفية، كما دعمت الأسهم العقارية سوق دبي المالي.

وقال المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس "مصر" لـ"مباشر": إن الأداء الإيجابي الذي شهدته أغلب أسواق الخليج بالأمس من المتوقع أن يستمر في جلسة اليوم الأربعاء مع ظهور بعض المبشرات من خلال نتائج الشركات المدرجة لتحول دفة المستثمرين للشراء.

وأكد أحمد معطي أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية ارتفع لعدة اسباب؛ أهمها هو نتائج أرباح قطاع البنوك والتي جاءت جيدة على أغلب المصارف المدرجة به وفي مقدمتها مصرف الراجحي والأهلي التجاري.

وأضاف أن البورصة السعودية دفعت للصعود بالأمس وسط حالة من تفاؤل المستثمرين بسبب هذه النتائج مما زاد السيولة بالسوق.

وارتفع المؤشر السعودي القياسي 1.4 بالمائة مع صعود سهم مصرف الراجحي 2.8 بالمائة.

وارتفع مصرف الإنماء 4.9 بالمائة في أكبر مكاسبه ليوم واحد منذ أبريل نيسان. وأعلن الإنماء ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام إلى 713 مليون ريال مقارنة بـ 637 مليون ريال بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد البنوك أيضاً، قفز سهم بنك البلاد 4.5 بالمئة بعد أن أعلن عن أرباح قوية للربع الثالث يوم الاثنين.

وذكر أحمد معطي أن النظرة التفاؤلية حيال السوق السعودية تدعمها عدة أخبار جيدة للاقتصاد السعودي حيث تبدأ فعاليات منتدى أعمال "الرؤية السعودية-اليابانية 2030" ستنطلق بالعاصمة بطوكيو، اليوم والذي أكدت هيئة الاستثمار السعودية أن الحدث سيتيح للمستثمرين اليابانيين الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة والمميزة في مختلف القطاعات بالمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن التقارير بتأجيل طرح عملاق النفط أرامكو ستدعم ارتفاع شهية المخاطرة لدى المستثمرين مما يؤكد أننا سنرى مزيداً من الارتفاعات خلال الفترة القادمة على البورصة السعودية وببورصات المنطقة وذلك بعد الترجيحات بعودة السيولة للأسهم والتي كانت تفضل المشاركة في الطرح المرتقب.

Image result for ‫سوق الاسهم الإماراتية‬‎

وأبلغت ثلاثة مصادر مطلعة اطلاعاً مباشراً رويترز أن الإدراج الصاخب لعملاق النفط أرامكو السعودية في سوق الأسهم تأجل بعد أن قال مستشارو الصفقة إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لاستقطاب مستثمرين رئيسيين.

وأِشار إلى أن التفاؤل بشأن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين الماضي، إن جهود إنهاء الحرب التجارية مع الصين تسير بشكل طيب وإن المفاوضين من البلدين يعملون علي بلورة نص اتفاق المرحلة الأولى ليوقعه زعيما البلدين الشهر المقبل في اجتماعهما في قمة "إبيك" التعاون الاقتصادي لآسيا والهادئ عامل رئيسي يدفع الأسواق للانتعاش.

وارتفع مؤشر سوق دبى بسبب مكاسب في أسهم الشركات المالية والعقارية؛ حيث زاد سهم ديار للتطوير 10.5 بالمائة ليتصدر المكاسب على المؤشر والتي قالت إنها ستواصل إطلاق مشاريع عالية الجودة وإنها تتطلع إلى تنويع موارد الدخل عن طريق خدمات العقار وإدارة المرافق. والسعودية تتصدر قائمة مصدري النفط للهند

وعن بورصة البحرين فقد تحول المؤشر العام لبورصة البحرين إلى اللون الأحمر بنهاية التعاملات وذلك بسبب انخفاض قطاع البنوك، وقطاع الصناعة.

ومن الناحية الفنية، أوضح المستشار الفني لأسواق الأسهم إبراهيم الفيلكاوي، أن التحسن للسوق السعودي جاء بعد التداول فوق مستويات 7800 نقطة، حيث تفوق السوق وعاد إلى الاتجاه الصاعد.

وأشار إلى أن تلك إشارات فنية إيجابية تحسن من شهية المخاطرة وستدفع بمزيد من الاهتمام بالشراء خاصة في الشركات التي أظهرت نتائج إيجابية فوق التوقعات، أو في الشركات التي تتمتع بعوائد جارية جذابة.

وأكد أنه من المهم الاستمرار في التماسك فوق مستويات 7800 نقطة لإبقاء السوق في المسار الإيجابي.

ترشيحات:

بورصات الخليج على موعد مع التقاط الأنفاس