تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. موافقة بتحويل "مكتب الدين العام" لمركز وطني

السعودية.. موافقة بتحويل "مكتب الدين العام" لمركز وطني
وزارة المالية السعودية

الرياض – مباشر: نقلت صحيفة محلية، اليوم الثلاثاء، بأن الجهات المختصة وافقت على طلب وزير المالية محمد الجدعان لتحويل "مكتب إدارة الدين العام" في وزارة المالية إلى "المركز الوطني لإدارة الدين".

وقالت مصادر مطلعة، وفقا لـ"عكاظ"، إنه وفقاً لتنظيم المركز الذي سيتم العمل به خلال الفترة القادمة، فإن المركز سيتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بالوزير، ويقع مقره في مدينة الرياض.

وأضافت المصادر، أن المركز سيختص بتقديم خدمات استشارية واقتراح خطط تنفيذية للأجهزة الحكومية، والشركات التي تمتلك فيها الدولة أكثر من 50 بالمائة من رأس مالها والمؤسسات العامة في مجال اختصاص المركز، بما فيها تجميع بيانات الدين العام "المباشر وغير المباشر" ومعالجتها ومتابعتها.

وتابعت: إلى جانب التفاوض حول إعادة هيكلة الديون أو إعادة تسعيرها أو إعادة التعاقد عليها، أو خدمات تتعلق بسياسات التحوط أو إدارة علاقات المستثمرين في أدوات الدين العام، أو شؤون التصنيف الائتماني.

وسيعمل المركز على ضمان استدامة وصول المملكة إلى مختلف أسواق الدين لإصدار أدوات الدين السيادية بتسعيرة عادلة ضمن أطر وأسس مدروسة لإدارة المخاطر.

وسيتابع المركز شؤون التصنيف الائتماني للمملكة، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وسيسهم في وضع سياسة الدين العام للمملكة وتطويرها، وتأمين احتياجات المملكة من التمويل على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

ولفتت المصادر، إلى أنه تم منح المركز العديد من الصلاحيات لتحقيق أهدافه؛ أبرزها الاتفاق مع وزارة المالية لتعزيز السياسة المالية للسعودية، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لسداد الدين العام، واقتراح تعديل المعمول منها، وإعداد تقارير قياس ومتابعة دورية عن أوضاع الدين العام.

وتشمل إدارة المخاطر والالتزام وتقويم مصادر التمويل وتحليل أثرها على محفظة الدين العام، واقتراح الأنظمة المتصلة بإدارة الدين العام، والرفع عنها وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

وسيرأس مجلس إدارة المركز وزير المالية، وسيتكون أعضاء مجلس الإدارة من الرئيس التنفيذي، و3 أعضاء مختصين وذوي خبرة في مجال عمل المركز، تكون مدة عضويتهم 3 سنوات قابلة للتجديد.

ترشيحات:

مبيعات شركات الأسمنت السعودية ترتفع 14% في أغسطس

أرباح "سبكيم" تهبط 38.4% بالربع الثالث من 2019

"معادن" تتحول لخسائر فصلية بـ92 مليون ريال

4 عوامل ترتفع بأرباح الاتصالات السعودية بالربع الثالث

"لجنة المنازعات" تغرم متداول للتلاعب بأسهم 3 شركات سعودية

السعودية تستنكر استمرار رفض إسرائيل الانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي

12 قراراً لمجلس الوزراء السعودي..تتضمن التفاوض مع البرازيل واليابان والهند

السعودية..أسعار الحديد تتراجع للشهر الخامس عند أدنى مستوى منذ فبراير