تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تحدد رسوم إقامة الأجانب والفئات المستثناة

الكويت تحدد رسوم إقامة الأجانب والفئات المستثناة
علم دولة الكويت

الكويت – مباشر: حددت وزارة الداخلية الكويتية، رسوم الإقامة والفئات المستثناة من دفعها في المادة الـ28 من القرار 957 لسنة 2019 باللائحة التنفيذية الجديدة لقانون إقامة الأجانب.

واشتملت اللائحة التنفيذية إلى أنه على الراغب في الحصول على الإقامة دفع 3 دنانير سمة الدخول، ودينارين للمرور، إلى جانب دينار واحد سمة دخول لعدة سفرات كل شهر، وبما لا يجاوز سنة.

وتابعت أن رسم الإقامة تتضممن دفع 10دنانير للإقامة العادية كل سنة، ودينار واحد كل شهر بما لا يتجاوز 10 دنانير عن السنة الواحدة للإقامة المؤقتة، مع مراعاة تحمل المكفول رسوم الإقامة بالنسبة للعاملة في القطاع الحكومي.

وأشار القانون إلى أن رسوم الالتحاق بعائل للأجانب تحدد بـ10 دنانير للزوج أو الزوجة والأبناء في القطاع الحكمي، و100 دينار للعاملين في القطاع الأهلي عن السنة الأولى فقط، على أن يكون رسم التجديد للسنوات التالية بواقع 10 دنانير عن كل فرد سنوياً، على أن تحصل الرسوم عن كل فرد ولو كان مضافاً إلى جواز سفر شخص آخر.

ويستثنى القانون عدة فئات من الرسوم على رأسها الأبناء الأجانب للمواطنين الكويتيين والكويتيات، والعسكريين من فئة المقيمين بصورة غير قانونية العاملين في وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والحرس الوطني، إلى جانب رعايا دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين بالكويت شريطة المعاملة بالمقابل.

كما يستثنى من تطبيق القواعد السابقة رعايا الدول التي تكون طرفاً باتفاقيات ثنائية مع الكويت بهذا الشأن وذلك شريطة المعاملة بالمثل.

ترشيحات..

"الداخلية" الكويتية تُصدر قراراً باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب.. (وثائق)

تابعة لشركات كويتية تستكمل مشروع "ريم مول" بأبوظبي

"كابيتال إنتليجنس" تصنف سندات "صناعات" الكويتية عند "-BBB"

"التجارة" الكويتية تستدعي 34.8 ألف مركبة بسبب عيوب الصناعة