تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الاثنين في نشرته اليومية.

في مصر، تباحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية، وذلك بعد عقد جلسة مُباحثات مُوسعة بمجلس الوزراء بين رئيسي وزراء مصر والكويت، ثم غادر بعدها البلاد متوجها  إلى الكويت مساء اليوم.

ووقعت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، مع الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، اتفاقاً إطارياً لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات ويستمر حتى 2022، بعد نجاح المرحلة الأولى مع صندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية التي بدأت في عام 2016 وتنتهي العام الجاري بقيمة تقترب من المليار دولار.

ووقع محافظ البنك المركزي طارق عامر على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن مع نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية خالد بن سليمان الخضيري، اتفاقيات تجديد الودائع السعودية طرف البنك المركزي، حيث حصلت مصر على 5 ودائع من السعودية والإمارات والكويت بإجمالي قيمة 8 مليارات دولار، خلال الفترة من مايو 2012 حتى يونيو 2017.

وبحثت وزيرة الاستثمار مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التعاون في مجال حصر كافة بنود الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وفق المنهجيات المتبعة عالمياً، إضافة للاستفادة من خبرة المنظمة في ذلك الصدد، في إطار ما نصت عليه تعديلات قانون الاستثمار، فضلاً عن الاتفاق على تقديم الدعم لمصر لتحسين مناخ الأعمال في مصر.

ووافق مجلس النواب المصري في جلسته العامة اليوم الاثنين برئاسة علي عبد العال، على اتفاق قرض لتحديث الخط الأول لمترو القاهرة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 205 ملايين يورو.

كما وافق المجلس على قرض بقيمة 53.2 مليون يورو ومنحة بقيمة 860 ألف يورو من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتمويل مشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية، فضلاً عن الموافقة على قرار رئيس الجمهورية رقم 357 لسنة 2019 بشأن الخطابات المتبادلة بين مصر واليابان لزيادة قيمة منحة إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة (أبو الريش الياباني) من 1.56 مليار ين ياباني إلى 1.98 مليار ين ياباني.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إتمام شركة دراجون أويل المحدودة -المملوكة بالكامل لشركة بترول الامارات الوطنية (إينوك)- صفقة شراء حقوق امتياز شركة بي بي في مناطق خليج السويس، لتصبح دراجون أويل هي شريك الهيئة المصرية العامة للبترول بدلاً من شركة بي بي في كافة امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس، حيث تقوم شركة بترول خليج السويس (جابكو) بالعمليات نيابة عن الهيئة والمقاول.

وأظهرت بيانات رسمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، إن كمية الغاز المسال المصدر من مصانع الإسالة بـ"إدكو" بلغ 172.8 مليار قدم، وأنه تم تصدير 45 شحنة غاز خلال العام المالي الماضي.

في السعودية احتل قرار وزير العمل برفع نسب التوطين في العقود الحكومية، صدارة أهم الأخبار، إلى جانب ترسية الدفعة الخامسة من القمح المستورد لعام 2019.

وأبرمت المملكة اتفاقية تعاون مع روسيا للإطلاق التجاري للمركبات الفضائية، فضلا عن اتجاه المملكة للاستثمار بقطاع النفط والكهرباء في السودان.

ودعت مؤسسة الزكاة لتقديم إقرارات "المضافة" قبل نهاية أكتوبر، فيما أعلن سفير المملكة إجلاء 870 مواطنا من لبنان حتى مساء الاثنين.

وفي الإمارات نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس دائرة النقل بشأن اللائحة التنفيذية لقانون التعرفة المرورية في دبي ، كما عرضت الإمارة أول نظام تحكم ذكي بالعالم للتوربينات الغازية، بالتعاون مع سيمنس الألمانية.

واستمر انكماش الرقم القياسي لأسعار المستهلك بإمارة دبي للشهر العاشر على التوالي؛ ما أدى إلى تسجيل تضخم سالب في الإمارة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي؛ حيث انخفض 2.9 بالمائة.

وأطلقت مبادلة للاستثمارات المالية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار أول صندوقين استثماريين في شركات التكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة إجمالية وصلت إلى 918 مليون درهم.

وافتتحت  موانئ دبي منصة كيغالي اللوجستية في رواندا بـ35مليون دولار، كما اختتمت القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تختتم أعمالها بإعلان دبي السادس، وأطلقت  موانئ أبوظبي مشروع "مرسى مينا".

و انطلق معرض ومؤتمر "جوتيك" لتكنولوجيا النفط والغاز بدبي، و المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019.

وأعلنت سفارة الإمارات وفاة مواطن في لبنان بسبب أزمة صحية.

في الكويت تصدرت أخبار الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء إلى القاهرة والتي اختتمها اليوم أبرز الأحداث، حيث تضمنت لقاءا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوقيع اتفاقية لتمويل أحد مشروعات الطرق في سيناء، وأخرى قيمة مليار دولار لتنمية سيناء.

وكشف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكویت طارق المطوع، الیوم الاثنین، إن الكویت بصدد تنفیذ برنامج طموح یعتمد على الخصخصة وتحریر السوق وتشجیع الاستثمارات في المشروعات ذات التقنیة الحدیثة.

وطرح المركزي الكويتي سندات بـ240 مليون دينار، كما ارتفع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي 2% خلال سبتمبر.

أخبار العرب:

رسميا.. البحرين تعتمد وظيفة المثمّن العقاري وتعتمد معايير التثمين والقياسات

الخارجية المصرية تكشف تفاصيل القمة الروسية الأفريقية بسوتشي

قطر للبترول تبدأ تزويد السفن بزيت الوقود البحري منخفض الكبريت

الأوروبي للاستثمار يمول إحياء المراكز العمرانية التونسية

جمعية مصارف لبنان تُعلن استمرار تعطل العمل حتى الثلاثاء