تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رسمياً.. البحرين تعتمد وظيفة المثمّن العقاري وتعتمد معايير التثمين والقياسات

رسمياً.. البحرين تعتمد وظيفة المثمّن العقاري وتعتمد معايير التثمين والقياسات
جانب من المؤتمر الصحفي

مباشر: أعلن الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، عن الانتهاء من إعداد وإصدار "معايير البحرين للتثمين العقاري" (BVS)، و"معايير القياسات العقارية لمملكة البحرين" (BPMS).

وتعتبر البحرين هي أول دولة على مستوى الشرق الأوسط التي تطبق هذه المعايير، بحسب وكالة أنباء البحرين.

وكشف الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، عن تدشين وظيفة جديدة تحت مسمى "مثمن عقاري" وفق إطار قانوني وترخيصي، والبدء في تدريب 25 مثمنا بمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF).

وأكد الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة أن هذه المعايير تم اعتمادها بناءً على المعايير الدولية المتبعة على أسس علمية موحدة، والتي تعاونت من خلالها مؤسسة التنظيم العقاري مع منظمة المعايير الدولية للتثمين (IVS)، فيما يخص التثمين العقاري.

وأضاف أنه فيما يخص معايير القياسات العقارية كذلك قام جهاز المساحة والتسجيل العقاري بوضع أسسها بالتعاون مع التحالف الدولي للمعايير والقياسات العقارية.

وأشار إلى أن معايير التثمين العقاري سوف توحد أسس التثمين لجميع المثمنين العقاريين في مملكة البحرين والتي ستبنى على معايير علمية وعالمية، تلغي التفاوت الذي كان يحدث من قبل المثمنين في عملية التثمين العقاري بسبب اتباع معايير مختلفة وغير دقيقة، وفي الغالب مبنية على تقديرات واجتهادات شخصية.

وأكد أنه وبعد طرح معايير البحرين للتثمين العقاري، سوف تسهم بشكل كبير في حماية هذا القطاع والقطاعات الأخرى ومن أبرزها القطاع المصرفي الذي يعتمد على عملية تثمين دقيقة، عند منح التمويلات العقارية للشركات والأفراد.

وحول معايير القياسات العقارية أوضح معالي الشيخ سلمان أنه سوف توحد عملية مسح العقارات بمختلف أنواعها، بما يسهم في تحقيق دقة أكبر في تحديد المساحات العقارية وكيفية احتساب المساحات المرفقة بها، وهو ما سيكون له أثر إيجابي في تحديد أسعار العقارات بمختلف أنواعها.

وقال إن هذه المعايير سيتم تعميمها بالتنسيق مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على جميع المكاتب الهندسية ومكاتب المسح الخاصة ليتم اعتماد معايير قياس موحدة.

وأضاف أن اعتماد معايير التثمين العقاري ومعايير القياسات العقارية مرتبطة ببعضهما وبما يسهم في خلق بيئة استثمارية مستدامة وجاذبة وضامنة لرأس المال المحلي والخارجي، وسوف تحقق الشفافية والمصداقية في سوق العقار.

ولفت إلى أن الجكومة تعول على القطاع العقاري لزيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، أن تطبيق معايير البحرين للتثمين (BVS) يعتبر معلما رئيسيا آخر في خلق بيئة مناخية عقارية مستدامة في البحرين وسيضمن تطبيق المعايير الدولية للتقييم الدولي (IVS) مزيدًا من الشفافية والمصداقية في تثمين العروض العقارية للمستثمرين، على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إن رفع معايير التثمين سيفيد الإستثمار في القطاع العقاري، ويوفر مزيدًا من الحماية والدقة لمقدمي الخدمات المالية والمصرفية، لجميع المواطنين، لأن أداء القطاع العقاري له تأثير على الصعيدين الاستثماري والاقتصادي.

وأوضح الرئيس التنفيذي انه اعتبارًا من 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 ، يجب على جميع مقدمي خدمات التثمين العقاري الحصول على ترخيص المثمن وسيتعين عليهم الالتزام بمعايير البحرين للتثمين وذلك من أجل الامتثال للوائح الجديدة.

وأضاف أن هذه الخطوة تعد ضرورية بالنسبة لقطاع التثمين وللسوق العقاري بشكل عام، ونوه بتوفر قائمة بالمُثمنين المرخصين على موقع المؤسسة.

وقال: "سيتم تذكير أولئك الذين يسعون للحصول على خدمات المثمن العقاري بالتعامل فقط مع مثمن عقاري مرخص من المؤسسة".

وفي إجابته عن سؤال لوكالة أنباء البحرين حول المثمنين العقاريين الذين يتم تدريبهم على تلك المعايير، قال الشيخ محمد بن خليفة إننا اليوم نستطيع أن نعلن عن خلق مهنة جديدة وفق إطار قانوني وذات ترخيص محلي ووفق معايير دولية، وهي مهنة التثمين العقاري للراغبين في دخول هذا المجال.

وأضاف أن عدد المتدربين حاليا في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، قد بلغ 25 متدربا اليوم، فيما أعرب عن تطلعه عن ازدياد أعداد المنضمين للمهنة، وأشار إلى أن التدريب يشتمل على 4 مستويات، تبدأ بدورات تعريفية على مستوى المهنة وتنتهي بدراسة أكاديمية متكاملة.

ومن جهته أكد المهندس ناجي سبت سالم مدير عام المساحة أن البحرين تعتبر أول دولة في الشرق الأوسط تعتمد هذه المعايير.

 وقال إن تدشين المعايير المساحية البحرينية ستحدث نقل نوعية في العمل المساحي كونها الأساس في عملية التثمين العقاري والتي على أساسها تبنى التقارير المالية، حيث سيقوم مصرف البحرين المركزي بتنظيم ذلك بأن تكون التقارير المالية للعقارات تعتمد على تلك المعايير.

ترشيحات

أبرز قرارات مجلس وزراء البحرين باجتماعه الأسبوعي

البركة المصرفية: لا تأثير للأحداث في لبنان على البنوك

صور.. أبرز تصريحات وزير الخارجية البحريني بقمة أمن الملاحة

الأشغال البحرينية تناقش التعاون مع الشركة الوطنية للغاز

البحرين تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا

تدشين أكبر مجمع رعاية صحية في البحرين