تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ دبي تفتتح منصة كيغالي اللوجستية في رواندا بـ35مليون دولار

موانئ دبي تفتتح منصة كيغالي اللوجستية في رواندا بـ35مليون دولار
رئيس موانئ دبي بجانب رئيس الصومال

مباشر: افتتحت مجموعة "موانئ دبي العالمية"، منصة كيغالي اللوجستية التابعة لها بحضور بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية".

وتتمتع المنشأة التي بدأت عملياتها التجريبية في أغسطس من العام الماضي بقدرة تبلغ 50 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدما، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ومن المتوقع عند عملها بكامل طاقتها التشغيلية أن تسهم بتحقيق وفورات لوجستية لقطاع الأعمال في رواندا تقدر قيمتها بنحو 50 مليون دولار أمريكي سنويا.

وساعدت منصة كيغالي اللوجستية منذ انطلاق عملياتها في العاصمة الرواندية العام الماضي بتقليل الزمن اللازم للشاحنات لإتمام مهامها من 10 -14 يوما إلى ثلاثة أيام وسطيا.

وأشارت موانئ دبي إلى أن منصة كيغالي اللوجستية ستكون بوابة في قلب أفريقيا تربط رواندا بالدول المجاورة ومن ضمنها جمهورية الكونغو الديمقراطية وبروندي وأوغندا وتنزانيا وكينيا، كما ستتمتع بروابط مع ميناء مومباسا في كينيا ودار السلام في تانزنيا ما يوفر لها بوابتين تجاريتين على البحر.

وأضافت أن خط السكك الحديدية سيمر من ميناء مومباسا في كينيا إلى رواندا عبر أوغندا ويتم تنفيذ أعمال مد خط السكك الحديدية من دار السلام إلى كيغالي وستكون محطته الجانبية الأخيرة للشحن في منصة كيغالي اللوجستية.

ويمكن لربط منصة كيغالي اللوجستية عبر خطوط السكك الحديدية أن يقلل بشكل ملموس من تكاليف الصادرات والواردات عبر البوابات الدولية على السواحل إذ أن التكلفة الحالية لنقل حاوية من كيغالي إلى دار السلام تبلغ ثلاثة أضعاف تكلفة نقل حاوية من دار السلام إلى شنغهاي، بحسب الوكالة.

وأعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" عن ثقته من الإمكانيات الاقتصادية التي تتمتع بها رواندا ومنطقة البحيرات العظمى في أفريقيا.

وأشار إلى أن موانئ دبي العالمية فخورة بدعم رواندا في تحقيق طموحها بأن تصبح مركزا تجاريا وخدميا رئيسيا في المنطقة وتسريع النمو الاقتصادي للبلاد من خلال مشاركة معارفها وخبراتها في مجال الابتكار والتكنولوجيا.

وتسهم منصة كيغالي اللوجستية في التقدم الاقتصادي والاجتماعي من خلال توفير 667 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة مع نسبة توظيف للكوادر المحلية بلغت 98 في المائة.

وتساعد المنصة في رفع مستوى المعيشة في القرى المجاورة من خلال مشاريع تطوير الاعمال وفرص التدريب العملي للشباب ممن ينتمون لعائلات ذات ظروف اقتصادية صعبة.

وتستخدم المنشأة تقنيات متقدمة لضمان أعلى مستويات الأمن والشفافية للعملاء وهي محطة البضائع الوحيدة في رواندا التي تخضع للمراقبة على مدار الساعة من خلال كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة مع إمكانية تتبع العملاء للبضائع في الوقت الفعلي من خلال البوابات الالكترونية على الهواتف المتحركة وعبر شبكة الإنترنت.

ويمتد المشروع الذي بلغت تكلفته 35 مليون دولار أمريكي على مساحة 130 ألف متر مربع منها 12 ألف متر مربع مخصصة لباحة الحاويات و19 ألفا و 600 متر مربع لمنشأة التخزين.

وتستطلع "موانئ دبي العالمية" وحكومة رواندا إمكانية توسيع منصة كيغالي اللوجستية في المرحلة رقم 1.2 والمرحلة رقم 2 بهدف زيادة مستوى الكفاءة وتقديم حلول لوجستية أكثر.

ترشيحات

دبي تعرض أول نظام تحكم ذكي بالعالم للتوربينات الغازية

انطلاق معرض ومؤتمر "جوتيك" لتكنولوجيا النفط والغاز بدبي

حمدان بن راشد يفتتح المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019 بدبي

موانئ أبوظبي تطلق مشروع "مرسى مينا"