TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي تعرض أول نظام تحكم ذكي بالعالم للتوربينات الغازية

دبي تعرض أول نظام تحكم ذكي بالعالم للتوربينات الغازية
الشيخ حمدان بن راشد خلال الاطلاع على نظام التحكم الذكي

دبي – مباشر: اطلع الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي على نظام التحكم الذكي الذي طورته الهيئة بالتعاون مع شركة "سيمنس" العالمية للتحكم في التوربينات الغازية في محطات إنتاج الطاقة.

ويعد النظام الأول من نوعه على مستوى العالم وذلك خلال افتتاحه الدورة الحادية والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2019 "، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وقدم سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي شرحا للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عن خصائص النظام الذي طوره فريق من مهندسي الهيئة بقيادة خبراء إماراتيين، وبالتعاون مع خبراء من "سيمنس".

وأوضح الطاير، أن النظام يجمع بين علوم الديناميكا الحرارية وتقنيات "التوأمة الرقمية" و"الذكاء الاصطناعي" و"تعلم الآلة" للتحكم الذاتي في التوربينات الغازية في المحطة "إم" في جبل علي والتي تعد أكبر محطة لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في دولة الإمارات.

وأسهم نظام التحكم الذكي في رفع كفاءة التوربينات وزيادة قدرتها الإنتاجية إضافة إلى تقليل استهلاك الوقود الأمر الذي يسهم في الحد من الانبعاثات الضارة وسيسهم النظام لدى تطبيقه في جميع التوربينات الغازية في المحطة "إم" في تحقيق وفورات مالية بقيمة 17 مليون درهم سنويا.

وأشار الطاير إلى أن هذا الإنجاز الأول من نوعه على مستوى العالم والذي حققته الكفاءات المواطنة في الهيئة بالتعاون مع خبراء "سيمنس" يأتي في إطار جهود الهيئة في التحول الرقمي حيث تهدف من خلال "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي إلى إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم.

وأعرب الطاير عن فخره بهذا الإنجاز العالمي الذي أسهم في تعزيز كفاءة إنتاج الطاقة وزيادة القدرة الإنتاجية لكل وحدة بنحو 3.5 ميجاوات، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود وخفض نحو 10 آلاف طن سنويا من الانبعاثات الكربونية لكل وحدة وخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة 10 بالمائة.

وأشار إلى أنه استنادا إلى هذه النتائج المميزة تعمل الهيئة حاليا بالتعاون مع شركة "سيمنس" على توسيع نطاق استخدام نظام التحكم الذكي ليشمل التوربينات الغازية الأخرى في المحطة "إم" الأمر الذي سيسهم في رفع الكفاءة والاعتمادية إضافة إلى تحقيق وفورات مالية كبيرة.

من جانبه قال ديتمار سيرسدورفر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس بمنطقة الشرق الأوسط ودولة الإمارات أن المشروع التجريبي حقق نجاحا كبيرا، معتبرا أن من شأن هذا المشروع دعم الجهود الرامية لأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وأكد على استعدادهم للتوسع في تنفيذ أنظمة التحكم التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في عدد أكبر من التوربينات في إطار شراكتهم طويلة الأمد مع الهيئة التي تواصل مسيرة التحول الرقمي في جميع عملياتها.

وأشار المهندس ناصر لوتاه النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي إلى أن نظام التحكم الذكي في التوربينات الغازية مر بعدة مراحل تم خلالها إجراء اختبارات الأداء لـعدد 22 توربين غازي في قطاع الإنتاج.

وأضاف انه تم أيضا تثبيت نظام ديناميكي حراري متطور في 10 توربينات غازية لجمع المعلومات التقنية اللازمة لتنفيذ نظام التحكم الذكي حيث تم تصميم وتنفيذ النموذج الأولي من نظام التحكم بخاصية الاستجابة الفورية الآلية لمتغيرات الديناميكا الحرارية وتثبيتها في التوربين الغازي رقم "11" في المحطة "إم" لتحسين الأداء ورفع الكفاءة التشغيلية للتوربين.

وتابع أنه في أعقاب النتائج الناجحة للنموذج الأولي تم إضافة خاصية زيادة استقرار أنظمة الاحتراق وخفض الانبعاثات ما أدى إلى تحسن كبير ومستمر في الكفاءة التشغيلية.

ترشيحات

موانئ أبوظبي تطلق مشروع "مرسى مينا"

حمدان بن راشد يفتتح المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019 بدبي

أبوظبي.. 18 شركة ناشئة بـ"Hub71" تخطط لاستقطاب 100 مليون دولار

انطلاق معرض ومؤتمر "جوتيك" لتكنولوجيا النفط والغاز بدبي