TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المرزوق": نمو إيرادات التمويل بـ"بيتك" 10.2% خلال 9 أشهر

"المرزوق": نمو إيرادات التمويل بـ"بيتك" 10.2% خلال 9 أشهر
مقر البنك في الكويت
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن إجمالي إيرادات التمويل بالبنك ارتفعت بنهاية سبتمبر/ أيلول السابق بنسبة 10.2 بالمائة سنوياً إلى 701.2 مليون دينار، وفق بيان اليوم الاثنين.

وأضاف حمد المرزوق، أن إجمالي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت 615.2 مليون دينار، بارتفاع سنوي 4.3 بالمائة، كما زاد صافي إيرادات التشغيل بـ7 بالمائة عند 393 مليون دينار.

وفي وقت لاحق من اليوم، أعلن بيتك نمو أرباح الربع الثالث من 2019 سنوياً بنسبة 12.1 بالمائة عند 82.83 مليون دينار، وسجل بيتك في التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 190.5 مليون دينار، بارتفاع سنوي 12.7 بالمائة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة بيتك أن نسبة التكلفة إلى الإيراد بلغت 36.1 بالمائة بنهاية الربع الثالث، مقابل 37.7 بالمائة بالربع المقارن من 2018، كما ارتفعت الموجودات سنوياً بـ6.9 بالمائة عند 18.99 مليار دينار.

وبين المرزوق أن مدينو عمليات التمويل ارتفع 167.7 بالمائة إلى 9.36 مليار دينار، مع زيادة في رصيد الاستثمار في الصكوك 36.4 بالمائة عند 2.13 مليار دينار، فيما سجلت حسابات المودعين 13.25 مليار دينار، بزيادة سنوية 12.5 بالمائة.

ونوه بأن بيتك نجح في رفع إجمالي قيمة الأصول والحفاظ على أعلى مستويات الجودة الممكنة والتنويع، للحد من المخاطر، وتحقيق تدفقات لتعزيز السيولة، الأمر الذي انعكس على الارتفاع المتواصل في صافي الإيرادات، مدعوماً بزيادة الايرادات التشغيلية مما أثر إيجاباً على صافي الربح، ومعدل النمو السنوي المركب الذي سجل نمواً مطرداً خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف المرزوق أن بيتك يمضي قدما نحو تعزيز قيمة حقوق مساهميه ومودعيه وتنمية العائد على استثماراتهم، مع تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء، بما ينسجم مع رؤية البنك في قيادة التطور العالمي للخدمات المالية الاسلامية.

التحول الرقمي

وعن التحول الرقمي، أكد رئيس بيتك نجاح تلك الاستراتيحية على مستوى المجموعة، منوهاً بتحقيق نقلة نوعية في طرح الحلول المالية الرقمية من برمجيات تفاعلية ذاتية الخدمة، وإطلاق أول روبوتات مصرفية على مستوى الكويت تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتعزيز مستويات الأمان وتحليل البيانات، وتطوير البنية التحتية ومنصات تقديم الخدمات الالكترونية لتحسين تجربة العميل ضمن أعلى المعايير العالمية.

وأشار إلى أن بيتك يهدف للتوسع في عملياته بالشرق الأوسط وأوروبا، من خلال خدمات "البنك الرقمي" في تركيا، ومنصة "جزيل" في البحرين، إضافة الى خدمات عصرية متطورة وذات كفاءة عالية عبر الأونلاين.

وأكد مواصلة بيتك سياسة الاستثمار في التكنولوجيا، وتبني آخر وأحدث وسائل التكنولوجيا المالية، مع تعزيز البيئة الحاضنة للابتكار الذي بات عاملاً استراتيجياً لمواجهة تحديات الرقمنة والتكيف مع سرعة وتيرة وتنافسية البيئة التي تعمل بها البنوك.

بنوك المجموعة

وأوضح أن "بيتك" يسير على الطريق الصحيح في تحقيق الانسجام في الاداء بين بنوك المجموعة، منوها بأن بنوك المجموعة في تركيا وماليزيا والبحرين والمانيا واصلت الأداء المتميز وفق الاستراتيجيات والخطط الموضوعة للاستفادة من عناصر قوة كل سوق تعمل فيه.

وأضاف أن "بيتك-تركيا" يتمتع بمركز مالي قوي وبمعدلات سيولة عالية جدا وفقاً للمتطلبات الرقابية التركية والكويتية، وكذلك المعيار العالمي بازل 3، مبينا أن معدلات كفاية رأس المال وكافة المؤشرات المالية لـ"بيتك-تركيا" تفوق المعدلات المطلوبة من الجهات الرقابية وبمستويات ممتازة.

وأوضح أن ذلك يأتي بفضل اتساع أنشطة التمويل في تركيا، والتنوع الاقتصادي الذي تتمتع به محفظة "بيتك- تركيا"، والأصول ذات الجودة عالية وحجمه باعتباره أكبر بنك إسلامي في البلاد.

رؤية الكويت 2035

وشدد المرزوق على دور القطاع الخاص في الاقتصاد الكويتي، مبينا أن "بيتك" يقوم بدور رائد في دعم الاقتصاد الوطني وتمويل المشروعات الضخمة ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة، لاسيما وأن ذلك يعتبر ركيزة أساسية وأرضية صلبة لترجمة رؤية الكويت 2035 الرامية إلى تحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

وقال أن "بيتك" نجح في تمويل عدد كبير من المشروعات في قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والإنشاءات، وكان له دور فاعل في إصدارات الصكوك لكثير من البنوك والشركات المحلية والعالمية، وكذلك للحكومات.

مؤكدا أن بيتك يبدي استعداده دوماً لتمويل المشروعات الحكومية، والشركات المحلية لاسيما وأن "بيتك" سبّاق في هذا المجال وبمختلف القطاعات، مشدداً على ضرورة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للمالية العامة.

كما نوّه المرزوق بجهود البنك في دعم طموح روّاد الأعمال والشباب، موضحاً وجود سجل حافل في مجال دعم قطاع الشركات المصغيرة والمتوسطة، ودعم المشاريع الشبابية التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد.

ترشيحات:

مملوكة للعقارات المتحدة الكويتية في مصر تزيد رأسمالها

نتائج البنوك تدفع بورصة الكويت إلى الصعود عند الإغلاق

كامكو تدير صفقات بأسواق الدين بـ2.2 مليار دولار في عامين

تراجع واردات الكويت يدعم نمو فائض تجارتها مع اليابان

احتياطي الكويت الأجنبي يرتفع 2% خلال سبتمبر