تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الفتوى": غير جائز الاكتتاب بشركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"

"الفتوى": غير جائز الاكتتاب بشركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"
شعار شركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"

الكويت - مباشر: أفتت هيئة الفتوى في الكويت أمس الأحد، بعدم جواز الاكتتاب بأسهم شركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"، موضحة بأن الطرحين لا يتوافقان مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

وبحسب "الراي"، فإن الفتوى جاءت بعد مرور أكثر من 20 يوماً على انطلاق الاكتتابين، قفزت خلالها نسبة اكتتاب المواطنين بأسهم شركة "بورصة الكويت" إلى 65 بالمائة"، وسجل الاكتتاب بطرح "شمال الزور" ارتفاعاً ملحوظاً.

وشهدت الكويت في الآونة الأخيرة حالة من الجدل الشرعي حول اكتتاب الشركتين؛ وعما إذا كان هذا الاكتتاب "حلال" أم "حرام" خاصة في ظل اجتهاد العديد من علماء الدين في تحليل اتفاق إجراءات الاكتتاب مع الشريعة الإسلامية من عدمه.

وواصل العديد من المواطنين أمس المشاركة "أون لاين" عبر الموقع الذي وفرته الشركة الكويتية للمقاصة «اكتتاب الكويت» (IPO Kuwait).

ولن يكون أمام راغبي الاستثمار المتوافق مع الشريعة ممن شاركوا خلال الأيام الماضية وقرروا التخلص من أسهم سوى الانتظار حتى نهاية العملية لاسترداد أموالهم المودعة مقابل الأسهم المُكتتب بها.

وما يُثير الاستغراب هو الموقف الذي جاء متأخراً في شأن التكييف الشرعي للاكتتاب، حيث فتحت "الفتوى" بذلك نقاشاً جانبياً حول شرعية عوائد الأصول المُدارة من قبل المؤسسات المالية الحكومية مثل الصناديق العامة وغيرها وما يترتب عليها من رواتب ومعاشات للمواطنين.

كان الاكتتاب الرسمي العام في أسهم الشركتين قد انطلق بداية أكتوبر/تشرين أول الجاري، وسط ترقب شديد من المتابعين لحجم الإقبال على اكتتاب الشركتين.

وتطرح الكويت أسهم 50 بالمائة من شركتي "البورصة" و"شمال الزور" للمواطنين في وقت واحد، الأمر الذي فسره بعض المحللين لـ"مباشر" بأنه ربما يُضعف عملية الاكتتاب مع تشتت المواطنين بين أسهم الشركتين وأولوية ضخ الأموال فيهما.

ترشيحات:

أرباح "أجيال العقارية" ترتفع 91% في الربع الثالث

3 عوامل تدعم أرباح بنك برقان بالربع الثالث أبرزها الإيرادات القوية

المركزي الكويتي يطرح سندات بـ240 مليون دينار

2.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت بـ2018

بوبيان للبتروكيماويات ترفض عرضاً بـ21 مليون دينار لشراء حصتها بـ"نفائس"

مملوكة للعقارات المتحدة الكويتية في مصر تزيد رأسمالها

نتائج البنوك تدفع بورصة الكويت إلى الصعود عند الإغلاق

كامكو تدير صفقات بأسواق الدين بـ2.2 مليار دولار في عامين