تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3عوامل تدعم أرباح بنك برقان بالربع الثالث أبرزها الإيرادات القوية

3عوامل تدعم أرباح بنك برقان بالربع الثالث أبرزها الإيرادات القوية
أحد فروع بنك برقان الكويتي
برقان
BURG
0.97% 313.00 3.00

الكويت – مباشر: دعمت 3 عوامل رئيسية نمو أرباح بنك برقان (المدرج ببورصة الكويت)، بالربع الثالث من العام 2019، أبرزها المستويات العالية من الإيرادات التي سجلت 61.9 مليون دينار خلال الفترة.

وذكر برقان في بيان، اليوم الاثنين، أن العامل الثاني تضمن انخفاض المصروفات التشغيلية بالربع الثالث من العام إلى 25.7 مليون دينار، من 25.9 مليون دينار بالربع المماثل من 2018.

أما العامل الثالث، فتمثل بخفض المخصصات بمبلغ 9.5 مليون دينار بالربع الثالث، مقارنة 17.7 مليون دينار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأكد البيان أن البنك حافظ أيضاً على نسبة التكاليف إلى الدخل بشكل فعال عند 41.9 بالمائة مما أدى إلى تحقيق أرباح تشغيلية بلغت 103.6 مليون دينار.

وارتفعت أرباح الربع الثالث بنسبة 10.7 بالمائة على أساس سنوي إلى 22.69 مليون دينار (75 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 20.49 مليون دينار (67.7 مليون دولار) بالربع الثالث من عام 2018.

فيما بلغت أرباح البنك في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 67.45 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 70.96 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، بتراجع نسبته 4.9 بالمائة.

وحسب البيان، ظلت الإيرادات قوية عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام 2019 بواقع 178.3 مليون دينار بدعم من صافي هامش فوائد مستقرة بنسبة 2.9 بالمائة.

وأفاد البيان بأن البنك حقق صافي دخل بقيمة 22.7 مليون دينار للربع الثالث من عام 2019؛ وهو ما يعكس نمواً مبهراً بواقع 10.7 مقارنة بـالربع الثالث من العام الماضي

وتابع: "لا تزال تكلفة المخاطر منخفضة عند 0.7 بالمائة، في حين تظل نسبة تغطية القروض المتعثرة جيدة عند 162بالمائة".

وأكد البيان أن برقان يواصل التركيز على كفاية رأس المال في أنشطة أعماله أدى إلى ضمان توافر معدلات رأس المال الرقابية والنظامية عند مستويات جيدة حيث حققت نسبة حقوق المساهمين (CET1) 11 بالمائة، والشريحة الأولى لرأس المال (Tier 1 Ratio) 13.7 بالمائة، ومعدل كفاية رأس المال (CAR)16.6 بالمائة.

صلابة النموذج التشغيلي

وتعقيباً على هذه النتائج، صرح ماجد عيسى العجيل – رئيس مجلس إدارة بنك برقان، "النتائج المتميزة لمساهمينا على الرغم من زيادة التقلبات في المنطقة. وتعكس هذه النتائج قوة وصلابة النموذج التشغيلي لبنك برقان والبنوك التابعة، مدعومة بإطار عمل فعال لإدارة المخاطر".

ومن جانبه، قال مسعود جوهر حيات – نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للبنك، إنه ابتداءً من هذا العام، قام بنك برقان بتعديل عملية الإقفال المالي للبيانات المالية وذلك بتغيير تاريخ إعداد البيانات المالية للبنوك التابعة لبنك برقان ليكون قبل شهر واحد من تاريخ إعداد البيانات المالية لبنك برقان.

 وأضاف جوهر: "بناءً عليه؛ فإن نتائج البيانات المالية لفترة التسعة أشهر الأولى من العام 2019 تتضمن أداء البنوك التابعة عن فترة ثمانية أشهر فقط (أي من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب) عوضاً عن فترة التسعة أشهر المدرجة في الفترات السابقة.

نتائج 8 أشهر

وتتضمن البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات بنك برقان في الكويت وحصتها في النتائج المالية من الشركات التابعة لها، وهي برقان – تركيا، بنك الخليج الجزائر، مصرف بغداد، بنك تونس العالمي.

ولدى برقان واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية التي تضمن 164 فرعاً في الكويت وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان والمكتب التمثيلي التابع لبنك برقان الذي يقع مقره في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ترشيحات:

كامكو تدير صفقات بأسواق الدين بـ2.2 مليار دولار في عامين

تراجع واردات الكويت يدعم نمو فائض تجارتها مع اليابان

احتياطي الكويت الأجنبي يرتفع 2% خلال سبتمبر

"المركزي الكويتي" يوافق لـ"بوبيان" على إصدار صكوك

أسهم العقارات تصعد ببورصة الكويت صباحاً

الكويت: اتفاقية عودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة مع السعودية.. قريباً